قصي السهيل

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي قصي السهيل، الأحد، مع السفير الروسي لدى العراق ماكسيم ماكسيموف تنمية التبادل العلمي والثقافي بين البلدين.

وأكد السهيل بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، أن الوزارة تعمل على تعزيز أسس العلاقة مع الجامعات العالمية المتقدمة وبينها الجامعات الروسية الرصينة، مشددًا على أهمية الأخذ بنظر الاعتبار مفردات البرنامج الحكومي في مجال التعليم العالي في إطار هذه الاتفاقية.

وأضاف أن الجانبين ناقشا المستجدات في القضايا المتعلقة بالطلبة العراقيين الدارسين في الجامعات الروسية، إضافةً إلى أهمية تعزيز برنامج الزمالات البحثية للتدريسيين في البلدين، فضلًا عن موضوع معادلة الشهادات الاكاديمية والاعتراف بالدرجات والألقاب العلمية بين العراق وروسيا، إلى جانب أهمية العمل على إنشاء مراكز بحثية مشتركة تعنى بالبحوث المشتركة للتدريسيين والباحثين من الجانبين في العديد من المجالات والتخصصات العلمية.

وأشار إلى أن المباحثات تضمنت أيضًا "تفعيل الاتفاقات المبرمة بين الجانبين، إلى جانب أهمية الاستعداد للتوقيع على البرنامج التنفيذي المرتقب وفقاً للاتفاقية السارية بين العراق وروسيا".

يُذكر أن وزير التعليم العالي أوضح أيضًا أن الوزارة بصدد افتتاح مركز لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأن بإمكان الدارسين الروس الانتفاع من هذا المركز .

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

الجزائر تتجه إلى تعزيز استخدام "الإنجليزية" للبحث العلمي في الجامعات

الجامعات الروسية تمنح خرّيجيها شهادات رقمية