البنك المركزي العراقي

أكد البنك المركزي العراقي، امس الاثنين، انه قادر على كبح اي ارتفاع بسعر الدولار في الاسواق المحلية، مبينا ان الزيادة الطفيفة التي تشهده الاسواق حاليا مجرد توقعات.

وقال مدير عام دائرة العمليات المالية وادارة الدين في البنك المركزي، محمود داغر، في حديث صحفي تابعته «الزوراء» ان «البنك قادر على كبح اي ارتفاع في اسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية».

مبينا ان «ما يحدث الآن من ارتفاع طفيف بأسعار الدولار الذي هو غير مؤثر هو ناجم عن توقعات وتفسيرات وتبريرات الناتجة عن طبيعة التصريحات السياسية وموقف مجلس النواب الاخير». واكد داغر ان «البنك مستعد لتلبية اي طلب في السوق وبأية كمية من الدولارات يحتاجها، وهذه هي سياسة البنك التي تقوم على التغطية المستمرة لكل الطلبات الخاصة بالاستيرادات او الطلبات النقدية وسيستمر على ذلك».

وتابع ان «البنك المركزي العراقي والبنك الفدرالي وبقية البنوك الاخرى التي يتواجد فيها احتياطياتنا من العملة لا تتأثر بشكل كبير بالسياسة». لافتا الى ان «البنك يمتلك من الارصدة التي تستطيع تلبية أية كمية مطلوبة من الدولار، وحتى زيادة ضخ العملة اذا اقتضى الامر ذلك». وقد شهدت اسعار صرف الدولار ارتفاعا ببورصة الكفاح والاسواق المحلية، ظهر امس الاثنين، الموافق (6 كانون الثاني 2020).. وسجلت أسعار بورصة الكفاح في بغداد 122.200 دينارا لكل 100 دولار. اما أسعار البيع والشراء في محلات الصيرفة فكانت: سعر بيع الدولار بلغ 123.000 دينارا. أما سعر شراء الدولار فسجل 121.000 دينارا.

قد يهمك ايضا :

ارتفاع مبيعات العملة الأجنبية في مزاد البنك المركزي العراقي الأربعاء

 

المركزي العراقي يوجّه المصارف لتقديم خدماتها عبر الهاتف