القاهرة ـ أكرم علي   أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي أشرف العربي أن مفاوضات صندوق النقد الدولي مع الحكومة المصرية، لم تتأثر بالأوضاع الحالية، مشيرًا إلى أن مرحلة المفاوضات انتهت مع العثة. وأضاف العربي في تصريحات على هامش منتدى السياسات لمكافحة البطالة و تشغيل الشباب "أن كل المواعيد مع صندوق النقد كما هي و نأمل أن تمر هذه الفترة بسلام، إننا ننتظر الآن فقط قدوم البعثة  الي مصر لتوقيع العقود بشكل رسمي"، لافتًا أن المناقشات ستتوقف حتي يوم 19 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، ليتم عرض البرنامج الاقتصادي لمصر و يتم تقديم الطلب الرسمي لمصر بقرض قيمته 4.8 مليار دولار .
وأشار إلى أن الأوضاع الحالية في مصر، وخاصة حالة الحراك السياسي ليس لها أي تأثير على قرض صندوق النقد الدولي ، لافتًا إلى أن اجتماع مجلس إدارة الصندوق سينعقد في 19 كانون الأول/ ديسمبر الجاري لتحديد موعد الشريحة الأولى من القرض.
وقال وزير التخطيط و التعاون الدولي أشرف العربي إن الحكومة لم تتلقي حتى الآن أي تحذيرات من شركائنا في التنمية أو من أي جهة تفيد بتأجيل المساعدات المقرة لمصر ، نافيًا ما تردد عن تأثير الأوضاع الحالية في مصر على المساعدات و القروض .
وأضاف العربي أن "الحكومة الحالية حكومة منتخبة و قرارتها هي المسؤولة عنها وعلي شركائنا في التنمية احترام ذلك و عدم التدخل في ذلك لأن القيادة السياسية في مصر تأخذ قرارات في صالح البلاد في المقام الأول و على كل شركائنا احترام ذلك لأننا  كقيادة منتخبة بشكل ديمقراطي حقيقي و هي المسؤولة عن قرارتها" .