شباب رفح

قال مركز الميـزان لحقـوق الإنسـان اليوم الخميس: إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، منعت أمس الأربعاء 11 عضوًا من ضمن وفد فريق نادي شباب رفح الرياضي المتجه إلى الخليل، من السفر عبر حاجز بيت حانون/"ايرز" شمال قطاع غزة.

وأفادت التحقيقات الميدانية للمركز أن النادي كان قد تقدّم عبر اتحاد الفلسطيني لكرة القدم بطلب لدى قوات الاحتلال، بهدف الحصول على تصريح لمرور الفريق والوفد المرافق له والمكون من 36 عضوًا.

وذكر أن السفر جاء للمشاركة في بطولة كأس فلسطين لكرة القدم المقررة عقدها مساء يوم الجمعة 4 أغسطس الجاري، مع نادي أهلي الخليل على أرض إستاد دورا في الخليل بالضفة الغربية، إلا أن قوات الاحتلال منعت 11 عضوًا، منهم 10 لاعبين أساسيين.

وعبر مركز الميزان لحقوق الإنسان عن استنكاره لمنع باقي أعضاء الفريق من الالتحاق بفريقهم، مؤكدًا أن هذه الخطوة تأتي في سياق الحصار والإغلاق الذي تفرضه قوات الاحتلال على القطاع، والذي يشكل انتهاكًا جسيمًا لجملة حقوق الإنسان وكذلك لقواعد القانون الدولي الإنساني.

وجدد المركز مطالبه للمجتمع الدولي للقيام بواجباته القانونية والأخلاقية تجاه المدنيين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية والتحرك العاجل وتوفير الحماية الدولية للمدنيين.

ودعا الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اتخاذ الخطوات اللازمة التي من شأنها ضمان وقف الانتهاكات المتكررة والموجهة ضد قطاع الرياضة الفلسطيني، والتي شكلت معوقًا رئيسيًا أمام تطور الرياضة الفلسطينية.