المؤسسة الدولية الإسلامية

وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لمؤسسة (أي تي أف سي) رسالة نوايا مع مؤسسة التمويل الدولية (أي أف سي) للشراكة بين الجانبين بهدف تكثيف وتعزيز التعاون لتحقيق اهداف التنمية المستدامة.

وقالت “الدولية الإسلامية” في بيان أصدرته من العاصمة السويسرية جنيف اليوم الأربعاء ووصل وكالة الأنباء الأردنية (بترا) نسخة منه، إن توقيع الرسالة تم على هامش اجتماعات منظمة التجارة العالمية لمراجعة مساعدات التجارة العالمية، حيث وقعها عن المؤسسة الرئيس التنفيذي هاني سليم سنبل وعن “التمويل الدولية” نائب الرئيس ديمتريس تسيتسيراجوس.

وبموجب رسالة النوايا ستعمل المؤسستان على مجموعة متنوعة من الموضوعات بما في ذلك البرامج التجارية المتكاملة ومبادرات تنمية التجارة، خصوصا ما يتصل ببرامج أمن الطاقة في أفريقيا وبرامج تنمية القطاع الزراعي في أفريقيا، وجنوب الصحراء الكبرى.

وتشمل مجالات التعاون تمويل برامج المناخ، والتدريبات في مجال الزراعات الذكية، وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأعرب سنبل عن تفاؤله بشأن الشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية، وقال “نشترك مع مؤسسة التمويل الدولية في الالتزام من أجل التنمية المستدامة للبلدان الأعضاء. ويعد هذا معلما بارزا في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، لأنه يتماشى مع التوجه الاستراتيجي الجديد للاستفادة من التأثير الإضافي ومزايا المنظمة المعنية”.

من جانبه، قال تسيتسيراجوس “ستدعم هذه الشراكة التجارة والتصدير، وتعزيز وصول أفريقيا وجنوب الصحراء إلى الأسواق العالمية. أعتقد أن زيادة التجارة عبر الحدود أمر حيوي لتنمية القطاع الخاص، وهو أمر أساسي لمساعدة الشركات المحلية على بناء الأسواق وتوفير فرص العمل”.