قوات الأمن العراقية تنجح في تحرير الناشطة الألمانية هيلا ميفيس
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

قوات الأمن العراقية تنجح في تحرير الناشطة الألمانية هيلا ميفيس

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - قوات الأمن العراقية تنجح في تحرير الناشطة الألمانية هيلا ميفيس

الشرطة العراقية
بغداد ـ العراق اليوم

نجحت قوات الأمن العراقية، أمس الجمعة، في تحرير الناشطة الألمانية هيلا ميفيس التي اختطفت مساء الاثنين الماضي قرب مقر إقامتها في حي الكرادة وسط بغداد.وكشفت وزارة الداخلية في بيان جزءًا من تفاصيل عملية التحرير، قالت فيه "إن القوات الأمنية في وزارة الداخلية متمثلة بوكالة الاستخبارات وتشكيلات خلية الصقور واستخبارات الشرطة الاتحادية بالإضافة إلى مكافحة إجرام بغداد تمكنت، بمتابعة شخصية مستمرة من قبل القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي وإشراف مباشر لوزير الداخلية عثمان الغانمي وإشراف ميداني لوكيل وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، من تحرير الناشطة الألمانية هيلا ميفيس بعد نحو 72 ساعة من اختطافها في منطقة الكرادة ببغداد".

وأضافت الوزارة أن عملية التحرير جرت في إحدى مناطق الرصافة وأن جهود وزارة الداخلية تكللت بتحرير المختطفة نتيجة العمل الاستخباري وتقاطع المعلومات ومتابعة الكاميرات ورصد كل ما يتعلق بجريمة الاختطاف.

وكان مصدر في مكافحة الإجراء التابعة لوزارة الداخلية ذكر في تصريح سابق لـ«الشرق الأوسط» أن الخاطفين توجهوا بعد العملية إلى مدينة الصدر الشعبية التي تقع شرق العاصمة في جانب الرصافة.

وذكر البيان أن وزير الداخلية قام بتسليم الناشطة الألمانية هيلا ميفيس إلى القائم بأعمال السفارة الألمانية في بغداد، وقد قدم وفد السفارة شكرهم للقائد العام للقوات المسلحة ووزير الداخلية وكل تشكيلات الوزارة المشاركة في عملية تحرير المختطفة.

وأوضح مصدر أمني آخر لوكالة الصحافة الفرنسية تفاصيل تحرير ميفيس، قائلاً إن خلية الصقور الاستخباراتية، وهي قوات نخبة، تمكنت من تتبع أحد المسؤولين عن عملية الخطف من خلال كاميرات المراقبة. وأضاف المصدر "تم اعتقال الشخص وزعم أنه ينتمي إلى أحد فصائل الحشد الشعبي التي تضم فصائل موالية لإيران.

ولفت إلى أنه تم التوصل إلى تسوية لتجنب مصادمة، بإطلاق سراح المعتقل في مقابل تحرير الرهينة الألمانية.

ورحب المتحدث باسم الحشد الشعبي مهند العقابي على «فيسبوك» و«تويتر» بتحرير ميفيس، داعياً في الوقت نفسه الأجهزة الأمنية إلى «التحقيق عن سبب تواجد هذه الأجنبية في العراق بالخفاء لمدة ثماني سنوات دون موافقات أمنية».

ونقلت السفارة الألمانية في بغداد عن وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس قوله "أنا مرتاح جدا لتحرير المواطنة الألمانية المختطفة وتواجدها تحت رعاية سفارتنا. الشكر يعود إلى السلطات العراقية وفريق الأزمات التابع للحكومة الاتحادية في وزارة الخارجية الألمانية".

وأعلن مجلس القضاء الأعلى، أمس الجمعة، بدء التحقيق بحادثة اختطاف الناشطة الألمانية. وذكر المركز الإعلامي في مجلس القضاء في بيان، أن «التحقيق جار بخصوص تلك الجريمة وسوف تعلن نتائجه حين اكتمال الإجراءات التحقيقية».

ورحبت معظم الأوساط العراقية بعملية إطلاق الناشطة الألمانية، التي تقيم في العراق منذ عام 2015. وتعمل مديرة لمنظمة «بيت تركيب» للفنون المعاصرة، وبرزت مطالبات عديدة بإعلان التفاصيل الكاملة لحادث الاختطاف والجهات المتورطة به. كما صدرت مطالبات بملاحقة الجهات التي اغتالت المحلل الأمني هشام الهاشمي مطلع الشهر الجاري، ولم يكشف عن الجهات المتورطة بالحادث حتى الآن. وصدرت أيضا، مطالبات بملاحقة الجهات التي قامت بقتل واختطاف الناشطين والمتظاهرين العراقيين، إضافة إلى الكشف عن مصير الصحافيين توفيق التميمي ومازن لطيف اللذان اعتقلا قبل 8 أشهر وما زال مصيرهما مجهولا.

بدوره، قدم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس، شكره للقوات الأمنية بعد نجاحها في تحرير الناشطة الألمانية، وقال في تدوينة عبر «تويتر»: «شكراً للقوات الأمنية لتحريرها المختطفة (الضيفة الألمانية)، نأمل منها أن تحول دون وقوع مثل هذه الحوادث مستقبلاً، فإنه يقع على عاتقها أمن الشعب وأمن (ضيوفه)».

ورحب المرصد العراقي للحريات الصحافية بتحرير الناشطة وأشاد بجهود القوات الأمنية، لكنه دعا الحكومة العراقية إلى «تشكيل لجنة مختصة للتحقيق في مقتل العشرات من الصحافيين خلال السنوات الماضية، والكشف عن الجناة، ومعرفة مصير عشرات الصحافيين الذين اختطفوا في الموصل بعد يونيو (حزيران) 2014 على يد تنظيم (داعش)».

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوات الأمن العراقية تنجح في تحرير الناشطة الألمانية هيلا ميفيس قوات الأمن العراقية تنجح في تحرير الناشطة الألمانية هيلا ميفيس



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 05:09 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

بدء عرض مسلسل "حديث الصباح والمساء" على "أون دراما"

GMT 04:02 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"تسلا" تكشف عن خطأ في حزام الأمان في سيارتها "S"

GMT 10:04 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

دراسة تؤكّد أن مرتدي النظارات أصحاب مستوى ذكاء مرتفع

GMT 17:04 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمود وحيد يكشف عن سعادته بالانضمام إلى الأهلي

GMT 19:56 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على خطوات تنظيف الجدران من الأتربة المتراكمة بسهولة

GMT 10:09 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

"العرب اليوم" ينفي شائعات وفاة الفنانة فيروز
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq