رسالة دكتوراه عن الانتحار تُوصي بعدم نقل المعلمين لأماكن نائية
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

رسالة دكتوراه عن الانتحار تُوصي بعدم نقل المعلمين لأماكن نائية

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - رسالة دكتوراه عن الانتحار تُوصي بعدم نقل المعلمين لأماكن نائية

القاهره ـ وكالات

أوصت رسالة دكتوراه – عن ظاهرة محاولات الانتحار – بمراعاة ظروف المدرسين النفسية والاجتماعية وألا ينقلوا إلى أماكن نائية إلا مَن تسمح ظروفهم النفسية والاجتماعية بذلك. وكانت الدكتورة سميرة المشهراوي بمدينة الملك سعود الطبية، قد حصلت على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة الملك سعود، وذلك عن رسالتها بعنوان “التفسير الاجتماعي لظاهرة محاولة الانتحار”، وهي دراسة وصفية تحليلية على عيّنة من محاولي الانتحار في مدينة الرياض. وزاوجت المشهراوي بين الأسلوبيْن الكمي والكيفي في تحليل البيانات ومعالجتها، وتمت دراسة 57 حالة من محاولي الانتحار من الجنسيْن في مستشفيات مدينة الرياض، وجمعت البيانات منهم بأداتيْن، مقياس الاغتراب (استبيان) والمقابلة الشخصية، مع الإفادة من محتوى ملفاتهم الطبية. كما طرحت الدراسة بعض الفرضيات كالقول بوجود علاقةٍ بين الخصائص الاجتماعية لأفراد العيّنة محاولي الانتحار (كالدخل، والنوع، والعمر، الحالة، الاجتماعية، الحالة الصحية، والمهنة ونمط المسكن، صنفت كمتغيراتٍ مستقلة، منها: أن الذين حاولوا الانتحار كانوا من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين عشرين وثلاثين سنة. وأن نسبة المتزوجين كانت أعلى من العزاب، وأن الأدوية والسموم كانت أهم وسائل محاولة الانتحار، كما بيّنت النتائج أن المشكلات العائلية احتلت السبب الأول في محاولة الانتحار يليها المشكلات الزوجية، وأن أكثر من نصف العيّنة يعانون أمراضاً نفسية. وانتهت الدراسة إلى بعض التوصيات، ومنها: ضرورة وجود آليةٍ خاصّة للتعامل وبمهنيةٍ عالية مع حالات محاولي الانتحار منذ دخولهم للإسعاف وحتى خروجهم من المستشفى، وذلك من قِبل فريق متخصّص يتولى بحث الحالة وحمايتها، ويتخذ الاجراءات كافة حيال ذلك حتى لا تتكرر محاولة الانتحار. وإيجاد جهة محدّدة وآلية واضحة لكيفية الإبلاغ عن هذه الحالات من خلال مسئولين متخصّصين في ذلك، خصوصاً في أقسام الإسعاف. وكذلك تكثيف الاهتمام بدراسة المشكلات الاجتماعية للحالات، وعدم الاعتماد الكلي على الأدوية النفسية لحل المشكلة التي يعانيها محاولو الانتحار. وإنشاء جمعية اجتماعية لها دورها في نشر الوعي الاجتماعي والنفسي للأفراد الذين لديهم الرغبة في الزواج الأول او المتعدّد، بتعريفهم بالزواج والمسؤوليات المترتبة عليه، وإجراء اختباراتٍ نفسية واجتماعيةٍ لهم قبل الإقدام على الزواج، حتى يكونوا سالمين نفسياً واجتماعياُ. وأيضا مراعاة ظروف المدرسين النفسية والاجتماعية وألا ينقلوا إلى أماكن نائية إلا مَن تسمح ظروفهم النفسية والاجتماعية بذلك. والاهتمام برفع مستوى الثقافة الدينية في جميع المراحل التعليمية، وأن تقدم بأسلوبٍ سهل يساعد على تأكيد فكرة الهدف الأساس من الوجود، وهو عمارة الأرض وبنائها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رسالة دكتوراه عن الانتحار تُوصي بعدم نقل المعلمين لأماكن نائية رسالة دكتوراه عن الانتحار تُوصي بعدم نقل المعلمين لأماكن نائية



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 17:53 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

بيومى فؤاد مخرج إعلانات فى فيلم "رغدة متوحشة"

GMT 08:50 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس المتوقعة في المملكة السعودية الأربعاء

GMT 07:21 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

سيدة ترتدي الحجاب لمدة أسبوع لتكشف عن عنصرية البريطانيين

GMT 00:47 2015 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

عبد الله السعيد يؤكد أن جميع اللاعبين سواسية في "الأهلي"

GMT 01:13 2016 الأربعاء ,18 أيار / مايو

الراقصة سما المصري تتعرى لتكشف عن "تاتو" جديد

GMT 01:11 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

عائشة بن أحمد تستعدّ لتقديم عمل درامي تونسي ضخم قريبًا

GMT 22:34 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

إليكِ أشهر وجهات السفر العالمية للاستمتاع بـ"ركوب الخيل"
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq