فرق مفوضية الانتخابات تُواصل تحديث سجل الناخبين في كركوك
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

لم تنظَّم انتخابات محلية في المحافظة منذ ما يقارب الـ 14 عامًا

فرق مفوضية الانتخابات تُواصل تحديث سجل الناخبين في كركوك

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - فرق مفوضية الانتخابات تُواصل تحديث سجل الناخبين في كركوك

مفوضية الانتخابات
بغداد- العراق اليوم

تواصل فرق من مفوضية الانتخابات تحديث سجل الناخبين في كركوك عبر مقاطعة البيانات بين سجل المفوضية ووزارات بينها التخطيط والداخلية والتجارة.

ومنذ ما يقارب الـ 14 عامًا لم تنظَّم انتخابات محلية في محافظة كركوك، بسبب الخلافات بين المكونات التي تدور حول تحديد نسب تمثيلها في مجلس المحافظة من جهة، والتعثّر في تطبيق المادة 140 من الدستور من جهة أخرى.

ويتحدث عضو مجلس مفوضية الانتخابات معتمد الموسوي، قائلا: إن مفوضية الانتخابات بدأت بتحديث سجل الناخبين لمحافظة كركوك قبل أربعة أشهر تقريبا استنادا للمادة (35) من قانون مجالس المحافظات رقم 12 لسنة 2018 التي تلزم بتحديث سجل الناخبين في المحافظة.

وصوت مجلس النواب على التعديل الأول لقانون انتخابات مجالس المحافظات رقم 12 لسنة 2018، الذي ألزم مفوضية الانتخابات بمطابقة سجل الناخبين في كركوك ما بين البطاقة التموينية وهوية الأحوال المدنية في فترة لا تتعدى تاريخ 31/12 /2020 إي بعد إجراء الانتخابات المحلية بثمانية أشهر.

ويضيف الموسوي: "الإجراءات بدأت عندما قامت مفوضية الانتخابات بمفاتحة وزارات الصحة والهجرة والمهجرين والتجارة والتخطيط والداخلية"، لافتا إلى أن "المفوضية عقدت مع هذه الوزارات عدة اجتماعات خرجت بتشكيل عدة لجان مشتركة".

ويتابع أن "عمل هذه اللجان المشتركة ما زال قائما من خلال قيامها بتقاطع البيانات التي تمتلكها من أجل تحديث سجل الناخبين لمدينة كركوك"، لافتًا إلى أن "هناك متسعا من الوقت أمام هذه اللجان للمضي باجراءات التدقيق التي سيتم الاعلان عنها".

وبين أن "العمل يدور حاليا بإجراء تقاطع للبيانات التي تمتلكها هذه الوزارات فيما بينها للتأكد من سجل الناخبين من خلال حذف الوفيات وغيرها"، منوها إلى أن "هذه اللجان ستقدم تقريرا مفصلا إلى مجلس المفوضين لاتخاذ الاجراء المناسب".

ويرفض المسؤول في مفوضية الانتخابات الحديث عن امكانية اعتماد سجل الناخبين الجديد (المحدث) في الانتخابات المحلية المقبلة، لكنه علق قائلا إن الموضوع متروك للتقرير الاولي الذي ستقدمه اللجان المشتركة لمجلس المفوضين.

بدوره يقول النائب عن محافظة كركوك عن المكون العربي خالد المفرجي، إن "قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي أقره البرلمان يضم آلية تلزم مفوضية الانتخابات بتشكيل لجنة داخلية لتحديث سجل الناخبين لمحافظة كركوك بالاستعانة بوزارات التجارة والداخلية، والصحة والتخطيط".

ويضيف المفرجي، أن "العرب والتركمان اشترطا تدقيق سجل الناخبين لمحافظة كركوك مقابل اجراء الانتخابات المحلية للمدينة مع باقي المحافظات"، لافتا إلى أن "المكون العربي مع تشكيل لجنة من قبل المفوضية لتدقيق سجل الناخبين اعتمادًا على بطاقتي الأحوال المدنية والتموينية".

ويشير عضو لجنة الاقاليم والمحافظات البرلمانية، إلى أن "لجنة مفوضية الانتخابات ستقوم بتقاطع المعلومات المتوفرة بين بيانات وزارات الداخلية (سجل الاحوال المدنية) والصحة (الولادات) والتخطيط (الاحصاءات) والتجارة (البطاقة التموينية)"، منوها إلى أن "التقاطع في البيانات سيكون على الموجود الحالي للمواطنين في كركوك دون تحديد سنة إحصاء معينة".

ويلفت إلى أن "هذا الاتفاق الذي تم بين مكونات محافظة (العرب والكرد والتركمان والمسحيين) مع مجلس النواب الذي ضمنه في قانون انتخابات مجالس المحافظات"، معتبرًا أن "هذا الاتفاق هو حل وسطي بين هذه المكونات".

ويتوقع النائب عن محافظة كركوك، "الانتهاء من عملية تقاطع البيانات وعمل اللجنة المكلفة من قبل مفوضية الانتخابات في فترة شهرين لا اكثر"، منوهًا إلى أن "الحد الاقصى امام مفوضية الانتخابات لانجاز هذه العملية هو 31 شهر كانون الاول من العام 2020".

ويضيف النائب عن تحالف القرار، أنه "في حال عدم اكمال مفوضية الانتخابات تحديث سجل الناخبين قبل اقتراع مجالس المحافظات والمقرر في الأول من شهر نيسان سيصار إلى اعتماد سجل الناخبين الحالي"، لافتًا إلى أن "عدم الالتزام بالمواعيد التي حددها قانون الانتخابات سيعرض المفوضية للمحاسبة القانونية".

وينوه إلى أن "ما نريده من قبل مفوضية الانتخابات اكمال موضوع تحديث سجل الناخبين قبل إجراء مواعيد الانتخابات من أجل اعتماده في الانتخابات المحلية".

قد يهمك ايضا:

“البديل التونسي” يتحدث عن إمكانية انسحاب عبد الكريم الزبيدي من الانتخابات الرئاسية

لجنة نيابية كردستانية تعترض على قرار لمفوضية الانتخابات العراقية بخصوص النازحين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرق مفوضية الانتخابات تُواصل تحديث سجل الناخبين في كركوك فرق مفوضية الانتخابات تُواصل تحديث سجل الناخبين في كركوك



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 17:53 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

بيومى فؤاد مخرج إعلانات فى فيلم "رغدة متوحشة"

GMT 08:50 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس المتوقعة في المملكة السعودية الأربعاء

GMT 07:21 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

سيدة ترتدي الحجاب لمدة أسبوع لتكشف عن عنصرية البريطانيين

GMT 00:47 2015 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

عبد الله السعيد يؤكد أن جميع اللاعبين سواسية في "الأهلي"

GMT 01:13 2016 الأربعاء ,18 أيار / مايو

الراقصة سما المصري تتعرى لتكشف عن "تاتو" جديد

GMT 01:11 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

عائشة بن أحمد تستعدّ لتقديم عمل درامي تونسي ضخم قريبًا

GMT 22:34 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

إليكِ أشهر وجهات السفر العالمية للاستمتاع بـ"ركوب الخيل"

GMT 23:06 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

كشجرة تستدل بالضوء لعادل سعد يوسف في سلسلة الإبداع العربي

GMT 19:47 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

الأحذية الرياضية تسيطر علي صيحات الموضة في 2019

GMT 18:34 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

طرح "قصة حب" في دور العرض السينمائية 14 شُباط المُقبل
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq