مقترح لتشييد مخيمات لعوائل داعش في صحراء السماوة وآخر بإبعادهم عن المدن
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

خشية انتشار المخدرات والفساد والرشاوى وإضعاف الأمن

مقترح لتشييد مخيمات لعوائل داعش في صحراء السماوة وآخر بإبعادهم عن المدن

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - مقترح لتشييد مخيمات لعوائل داعش في صحراء السماوة وآخر بإبعادهم عن المدن

مخيمات لعوائل داعش في صحراء السماوة
بغداد- العراق اليوم

في الوقت الذي بدأ فيه نازحو المخيمات الوصول إلى مناطقهم في نينوى رغم المخاوف على سلامتهم، كان أهالي المحافظة قلقون إزاء موجة نازحين أخرى تلوح بالأفق من عراقيين مقيمين حاليًا في سورية لديهم ارتباطات بأعضاء من تنظيم داعش.

قال قائد عمليات نينوى السابق، اللواء نجم الجبوري، في أغسطس/ آب السابق: "نحتاج إلى وقت لكي نتعاف، فكرة غير جيدة أن ننقل عراقيين من مخيم الهول في سورية إلى نينوى".

وجاء في تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش، صدر في 4 سبتمبر/ آيلول، أن سلطات محلية في نينوى طردت قسرًا منذ 23 أغسطس/ آب، أكثر من ألفي عراقي من مخيمات للنازحين في المحافظة، ممن لهم ارتباطات بداعش.

وظهرت تقارير في أواخر شهر يوليو/ تموز، تفيد بأن هناك خططًا لعزل العوائل القادمة من مخيم الهول وحجزهم في مكان خاص بمخيم الجدعة قرب القيارة، جنوبي محافظة نينوى.

من ناحية أخرى، يقول قادة عسكريون وزعماء عشائر محليون، إنهم ضد فكرة جلب نازحين عراقيين إلى المنطقة.

 وقالت هيومن رايتس ووتش، في يوليو/ تموز، إن هناك ما يقارب من 30 ألف عراقي في مخيم الهول في سورية.

وذكر "الجبوري" لـ "المونيتر" أن العراقيين الموجودين في مخيم الهول “هم أشخاص سيئون. غالبيتهم عوائل لقياديين من داعش. إذا تم نقلهم لمخيمات في المنطقة سوف يثيرون مشاكل".

وأعرب عن قلقه بأن حدوث تغييرات من هذا النوع قد تقوض المكاسب التي حققت خلال السنوات الأخيرة في القيارة، والتي يقول عنها الكثير بأنها تعيش وضعًا حساسًا.

وقال الجبوري، الذي شغل في بداية مشواره منصب قائممقام تلعفر "لقد كسبنا قلوب الناس في الموصل وخارج الموصل. لا يوجد أحد من الأهالي الآن ممن يوفر ملاذًا آمنا للإرهابيين ولداعش. قبل العام 2014 كانت العلاقة بين الناس والقوات الأمنية والجيش سيئة جدًا".

وأضاف قائد العمليات السابق "ولكن الموصل منطقة كبيرة ولدينا عدة آلاف من القرى. داعش ما يزال يحتفظ ببعض المسلحين والأشخاص المتعاونين معه. بسبب ذلك تحدث هجمات في بعض الأحيان. فكرتي هو أن نأخذ هذه العوائل إلى الجنوب أو المناطق الغربية. نأخذهم إلى الصحراء ربما في السماوة".

وتابع الجبوري: "يجب أن نضعهم بعيدًا عن الموصل وصلاح الدين والأنبار. لأنه أصلا لدينا الآن العديد من النازحين، والنازحون هنا عانوا كثيرًا، وإذا وضعنا هؤلاء السيئين معهم فلن تكون فكرة جيدة".

وحررت القيارة من داعش في أواخر شهر أغسطس/ آب 2016، ولكن مسلحو التنظيم الإرهابي أضرموا النيران في آبارها النفطية وبقيت أدخنة الحرائق تغطي سماء المنطقة عدة أشهر.

وقال "الجبوري" إنه ما تزال تستخدم الجزر في نهر دجلة من قبل التنظيم الإرهابي، للاختباء في الخط الحدودي الفاصل بين جنوبي نينوى وشمالي محافظة صلاح الدين.

تحدث أحد زعماء عشيرة الجبور التي ينتمي إليها أغلب أهالي القيارة، الشيخ عبد الرزاق الوكاع، بالضد من فكرة نقل نازحين من مخيم الهول إلى القيارة، وقال في لقاء مع المونيتر، من محل إقامته في آربيل: إن الدولة العراقية أضعفت النظام العشائري، ومن الصعوبة الآن أن يكون للزعماء العشائريين أي نوع من النفوذ يمكنهم من التأثير على الوضع كثيرًا.

وأضاف "الوكاع": "نظام العشائر مثل النظام العسكري فلهم رتب ومناصب حسب التسلسل الهرمي، أما الآن تجد هناك كثيرًا من المشايخ المزيفين. إنها غلطة الدولة العراقية".

وقال إن "الوضع الأمني في العراق بات متقلبًا جدًا، وأحد أسباب ذلك أن القوة العسكرية الأكثر نفوذًا الآن هي وحدات الحشد الشعبي وليس الجيش".

ولفت إلى أن أي مخيم للنازحين، يجب أن يبعد 10 كم على الأقل من أي مدينة، فبينما يسمح للنازحين الداخليين من الذهاب إلى مناطقهم، فإن زوجات وأطفال مسلحي داعش، يجب وضعهم في مخيمات بعيدة عن المناطق المسكونة؛ لأن تواجد مثل هكذا منشآت قرب مناطق سكنية يؤدي إلى انتشار المخدرات والفساد والرشاوى وإضعاف الأمن.

قد يهمك ايضا:

السهيل يلغي قرار تعيين "العبادي" بنينوى ويطالب بترشيح من تنطبق عليه الشروط

محافظ نينوى يبحث مع مبعوث رجب طيب أردوغان إنشاء جسر سابع في الموصل

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقترح لتشييد مخيمات لعوائل داعش في صحراء السماوة وآخر بإبعادهم عن المدن مقترح لتشييد مخيمات لعوائل داعش في صحراء السماوة وآخر بإبعادهم عن المدن



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 07:11 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

تعرَّف على مميزات " زوتي Z100 " و"سوزوكي ألتو"

GMT 19:36 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مقتل أم حامل بعد اتهامها أهل زوجها باغتصابها في الحسكة

GMT 12:15 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

فيلم "الخلية" تركيبة فنية متكاملة

GMT 14:13 2014 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

إفتتاح حديقة "الكلاكلات" الكبرى في السودان نيسان المقبل

GMT 08:00 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يقدم مليون يورو لبلدة فرنسية

GMT 20:15 2016 الثلاثاء ,01 آذار/ مارس

حركات يعتبرها الزوج مثيرة ولكنها تزعج المرأة

GMT 00:33 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

تعرفي على أفكار لحديقة الزهور ولمسة من الجمال

GMT 16:30 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

ضبط هارب من 102سنة سجن و5ملايين جنيه بالقاهرة
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq