منبر من الذهب في مسجد حسينية  يثير جدلاً في العراق
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

"منبر من الذهب" في مسجد حسينية يثير جدلاً في العراق

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - "منبر من الذهب" في مسجد حسينية  يثير جدلاً في العراق

منبر الذهب
بغداد-العراق اليوم

لم تتوقف منذ يومين الانتقادات الحادة الموجهة إلى الجهات القائمة على مسجد (حسينية) «قصر فاطمة» في منطقة الكاظمية ببغداد، بعد إقدامها على افتتاح منبر للخطابة موشى بالذهب. وتحدث كثيرون عن أن كلفة المنبر ناهزت الـ800 ألف دولار أميركي (أكثر من مليار دينار عراقي).وفي غمرة الغضب الشعبي الذي ارتبط بالمنبر بعد انتشار صوره في المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي، لم يتسن لأحد التأكد من الكلفة الباهظة التي أعلنت، وما إذا كان مصنوعاً من الذهب الخالص، أم أنه مطلي فقط بماء الذهب، كما لم يصدر عن الجهات القيمة على المسجد أي نفي أو تأكيد حول المبلغ. غير أن صفحة حيدر أبو السيوف في «فيسبوك» المختصة بصناعة التحف والسيوف قالت إن «المنبر مذهب بالذهب الخالص ومطعم بالأحجار الكريمة والمينا الملونة، وهو من أعمالنا المتواضعة إلى عزاء الكاظمية المركزي في حسينية قصر الزهراء».

ورأى معظم المنتقدين لـ«منبر الذهب»، وغالبيتهم من الناشطين والمثقفين ورجال الدين، أنه يمثل إساءة بالغة على صعيد التدين والتواضع الملزم في العبادة والتقليد الإسلامي، خصوصاً وهو يبنى في بلاد يرزح نحو 30 في المائة من سكانها تحت خط الفقر، طبقاً للإحصاءات الرسمية.والتحق زعيم «التيار الصدري» مقتدى الصدر، بالمنتقدين والرافضين لـ«منبر الذهب»، وعده «جريمة شنعاء بحق التشيع والمذهب». وقال الصدر في تغريدة عبر «تويتر»، إن «هذه جريمة شنعاء بحق التشيع والمذهب، لذا وجب على أهل الحسينية إتلاف ذهب المنبر فوراً وتوزيعه على الفقراء، كما عليهم غلق الحسينية حتى شهر رمضان المقبل، وأمام الأشهاد، وبحضور جماهيري حاشد، وعلى المؤمنين دعم هذا القرار وإلا سيتم التعامل معهم بطرق شرعية أخرى». وأضاف أن «على الخطيب (علي الطالقاني) الذي ارتقى المنبر عدم ارتقائه لمدة عام، وإلا فإنه عصيان لأوامر الحوزة الدينية».

وفي تطور لاحق، توجه حشد من أتباع الصدر، أمس، إلى المسجد المذكور، وقاموا بتفكيك المنبر، وإغلاقه أمام المصلين حتى شهر رمضان المقبل.

ورغم الشكوك التي أحاطت بكلفة المنبر المبالغ فيها، إلا أن كثيرين صدموا بشكل وحجم المنبر المبالغ به بالنسبة لمقعد للخطابة الدينية يفترض فيه التواضع والبساطة. ورأى آخرون أن إثارة القضية ربما تتعلق ببعض الحساسيات والتنافس القائم بين بعض البيوتات الدينية، إذ يعود المسجد (الحسينية) إلى المرجعية الدينية الشيرازية المعروفة بـ«تشددها» في إقامة الشعائر الحسينية في بعض المواسم الدينية.وامتلأت مواقع التواصل العراقية المختلفة بتعليقات وانتقادات لاذعة لـ«منبر الذهب»، حيث كتب رئيس تحرير جريدة «الصباح» السابق فلاح المشعل، عبر «فيسبوك»، إن «الأديان بوصفها ظواهر ثقافية وروحية تاريخية، وظيفتها تهذيب النفس، وتحصينها ضد الشر والغرور والطغيان».وبعد إعلان المقرب من مقتدى الصدر صالح العراقي، في وقت متأخر من أمس، إتمام إغلاق المسجد وتفكيك المنبر الذهبي، انقلبت الصورة، وحدث ما يشبه التعاطف مع القيمين على المسجد وصناع المنبر، باعتبار أن القوانين العراقية لا تمنع المواطنين من إنفاق أموالهم الخاصة بالطريقة التي تناسبهم، سواء كان الإنفاق متطابقاً أو غير متطابق مع بعض المعايير الاجتماعية والدينية. ورأى كثيرون أن قيام بعض أتباع مقتدى الصدر بتفكيك المنبر وإغلاق الحسينية «اعتداء وتضييق على الحريات من جهة غير مخولة، وليس من حقها محاسبة الناس على فعل لا تجرمه القوانين المدنية أو الشرعية».

قـد يهمــك أيضــا :

رئيس المنبر العراقي يدعو السلطات للكشف عن العصابة التي اختطفت الناشطة صبا المهداوي

إياد علاوي يصف الشغب في كربلاء بـ"الاثنين الأسود في العراق"

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منبر من الذهب في مسجد حسينية  يثير جدلاً في العراق منبر من الذهب في مسجد حسينية  يثير جدلاً في العراق



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 05:09 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

بدء عرض مسلسل "حديث الصباح والمساء" على "أون دراما"

GMT 04:02 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"تسلا" تكشف عن خطأ في حزام الأمان في سيارتها "S"

GMT 10:04 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

دراسة تؤكّد أن مرتدي النظارات أصحاب مستوى ذكاء مرتفع

GMT 17:04 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمود وحيد يكشف عن سعادته بالانضمام إلى الأهلي

GMT 19:56 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على خطوات تنظيف الجدران من الأتربة المتراكمة بسهولة

GMT 10:09 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

"العرب اليوم" ينفي شائعات وفاة الفنانة فيروز
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq