منظمة دولية تؤكد أن الموصل القديمة ستبقى مدمَّرة لعدة سنوات
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

رغم استئناف الحياة من جديد في النصف الشرقي من المدينة

منظمة دولية تؤكد أن الموصل القديمة ستبقى مدمَّرة لعدة سنوات

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - منظمة دولية تؤكد أن الموصل القديمة ستبقى مدمَّرة لعدة سنوات

أقل من نصف مليون نازح بقليل في مخيمات في محافظة نينوي
بغداد ـ نهال قباني

يعيش أقل من نصف مليون نازح بقليل في مخيمات في محافظة نينوي؛ حيث هربوا ضمن ما يقارب مليون شخص من أجواء المعارك، وأثناء الحملة العسكرية لتحرير الموصل التي انتهت في تموز / يوليو عام 2017؛ واستنادا للامم المتحدة فإن ما يقارب مليوني شخص في المناطق المحررة هم بحاجة لمساعدة إنسانية .

وقالت رئيسة بعثة مؤسسة هيومانتي وانكلوجن في العراق ستيفاني سينيا، "عوائل ما تزال تعيش في المعسكرات هم غير قادرين أو ليست لديهم رغبة بالعودة لبيوتهم لعدة اسباب. انهم يخشون على سلامتهم في هذه المنطقة التي تسيطر عليها فصائل مسلحة متعددة. وهم يخشون ايضا من العبوات ومخلفات الحرب غير المنفلقة التي تنتشر في الموصل وما حولها من قرى. ليس لهؤلاء النازحين اي مكان آخر يذهبون اليه للسكن حيث ان احياءهم السكنية قد دمرت تماما ولم تعد توجد فيها حياة اجتماعية او اقتصادية".

واستنادا إلى الأمم المتحدة فإن 65%، من بيوت وشقق الموصل قد تضررت، ورغم أن الحياة استؤنفت من جديد في النصف الشرقي من المدينة فإن نصفها الغربي، الذي شهد معظم المعارك ما يزال ملوثا إلى حد كبير بالعبوات الناسفة ومخلفات الحرب غير المنفلقة؛ بنى تحتية حيوية مثل مدارس ومستشفيات قد دمرت، أما الطرق والجسور فما تزال متضررة ولا يمكن عبورها.

وأضافت ستيفاني، "لقد تم تجاهل الجانب الغربي من المدينة وذلك للافتقار الى موارد مع عدم وجود ارادة سياسية لتنظيم حملة تنظيف المنطقة من الاسلحة واعادة اعمار المدينة. وليس هناك على المدى القصير بوادر تحسن. اعتقد ان احياء المدينة القديمة ستبقى على حالها لعدة سنوات".

ومضت رئيسة بعثة هيومانتي وانكلوجن المنظمة الانسانية المعنية برعاية ضحايا الالغام والتوعية بمخاطرها، بالقول "معدل تلوث مدينة الموصل والمناطق المجاورة بالالغام والمواد المتفجرة ما يزال عاليا بشكل لا يصدق. كثير من العوائل العائدة للموصل ليست لديها اية خبرة بمخلفات الحرب من المواد المتفجرة او التعامل معها. السكان اضطروا للمجازفة بالمخاطر لانه ليس لديهم اي خيار آخر. النصف الغربي من مدينة الموصل ملوث بالمواد المتفجرة كما لو انه حقل الغام تحت الانقاض".

وتعمل فرق المؤسسة الآن عبر تسعة مخيمات، حيث تواصلوا مع أكثر من 120,000 شخص هناك لكي يضمنوا تنبيه وتذكير الناس بمخاطر مخلفات الحرب من المتفجرات، بحيث عندما يرجعون الى بيوتهم يستطيعون ان يتعاملوا مع هذه الاشياء بحذر ويضمنوا سلامتهم.

وقالت ستيفاني، "ستتجول تلك الفرق في المدينة لتوعية الناس بما يخص الاجسام الغريبة المشكوك بها وكيف تبدو، وما هي المخاطر التي تترتب عنها وكيف يتم التعامل إزاءها اذا وجدوا شيئا من هذه الاجسام. الهدف من مهمتنا هو التقليل من معدل الحوادث التي ما تزال تحصل بشكل كبير نسبيا بعد مرور سنتين على نهاية المعارك".

واستنادا لتخمين غير رسمي صادر عن منظمة iMMAP الدولية للمعلومات فانه حتى نهاية شهر شباط كان معدل حوادث الانفجارات في العراق بحدود 40 انفجارا أسبوعيا .

منذ تموز عام 2017 توفر مؤسسة التثقيف بالمتفجرات رعاية تأهيلية واسنادا نفسيا في مستشفيين يداران من قبل منظمة أطباء بلا حدود، الأولى في مدينة الموصل والثانية قرب بلدة القيارة. وتقول ستيفاني ان مؤسستها لديها مراكز استقبال عبر المخيمات التسعة للرعاية التاهيلية والاسناد النفسي. ومنذ افتتاح هذه المراكز تم توفير رعاية اعادة تأهيل لما يقارب من 2,500 نازح عراقي، ولكن الاحتياجات ما تزال عالية .

واضافت قائلة "اضطررنا لوضع اسماء الناس على قائمة الانتظار بالنسبة لرعاية اعادة التأهيل وذلك لارتفاع معدل الطلب والمراجعين وامكانياتنا المتوفرة محدودة وذلك لغياب هيئات تمويل الطوارئ. نحن نوفر رعاية لتحسين امكانية تحرك المرضى وتنقلهم وضمان انهم يستطيعون مزاولة الانشطة اليومية كالنهوض من الفراش والذهاب الى دورة المياه..الخ بقدر الامكان. ونزودهم ايضا باستشارات نفسية لان الكثير منهم يعاني من الكآبة والاحباط. نساعد كثيرا من الناس الذين يشعرون بالضياع بشكل كامل ولا يعرفون ماذا سيكون عليه مستقبلهم. منذ صيف عام 2017 قامت مؤسسة هيومانتي وانكلوجن بتوفير اسناد رعاية نفسية لـ 1500 شخص".

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

 

قيادي في تحالف "القرار" يقترح خطة لإعادة إعمار محافظة نينوي العراقية

محافظ شمال سيناء يقرر وقف الدراسة بجميع المراحل التعليمية بالتزامن مع الحملة العسكرية التي ينفذها الجيش المصري ضد العناصر الإرهابية

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة دولية تؤكد أن الموصل القديمة ستبقى مدمَّرة لعدة سنوات منظمة دولية تؤكد أن الموصل القديمة ستبقى مدمَّرة لعدة سنوات



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 16:16 2018 الإثنين ,05 آذار/ مارس

هاليب تحافظ على قمة تصنيف لاعبات التنس

GMT 01:22 2018 الإثنين ,29 تشرين الأول / أكتوبر

أبرز ما شهدته الأحوال الجوية في مدن اقليم كردستان الأحد

GMT 12:09 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

فوائد الفاصوليا البيضاء والخضراء

GMT 01:53 2016 السبت ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

إيفانكا ترامب تحضر أول اجتماع مع رئيس الوزراء الياباني

GMT 21:06 2019 الجمعة ,19 تموز / يوليو

فساتين مطرزة لعيد الاضحى آخر موضة "ريزورت 2020"

GMT 02:34 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الرئيس السابق لـ"نيسان" يُواجه شكوى جديدة

GMT 03:24 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

أمل مصطفى تكشف عن أحدث تصاميم ديكور "الكريسماس"

GMT 15:50 2018 الأحد ,02 كانون الأول / ديسمبر

طريقة إعداد الدحدح الفلسطيني بأسلوب بسيط وسهل

GMT 04:59 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

بيبي ريكسا أنيقة خلال خروجها للعشاء في لندن

GMT 14:44 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

كمال الشناوي

GMT 02:13 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

سروة عبد الواحد أول امرأة تترشح لرئاسة العراق

GMT 18:55 2018 الإثنين ,20 آب / أغسطس

تسلا تحاول سرقة "شيريل ساندبرج" من فيس بوك
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq