قوى سُنية تهدد بـ إعلان الإقليم والدعوة إلى انتخابات مبكرة ردًا على إخراج الأجانب
آخر تحديث GMT00:33:26
 العراق اليوم -

بعد قرار البرلمان المثير للجدل بإخراج القوات الأميركية من العراق

قوى سُنية تهدد بـ "إعلان الإقليم" والدعوة إلى انتخابات مبكرة ردًا على إخراج الأجانب

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - قوى سُنية تهدد بـ "إعلان الإقليم" والدعوة إلى انتخابات مبكرة ردًا على إخراج الأجانب

اخراج القوات الاميركية من العراق
بغداد - العراق اليوم

بعد قرار البرلمان المثير للجدل باخراج القوات الاميركية، عاد الحديث مجدداً عن انشاء إقليم سُني، كاحد الردود على "تفرد الشيعة" في اجراء (سحب القوات) وهو قرار قد يكلف البلاد تبعات أمنية واقتصادية.ويقول قادة سُنة ان الدعوة للاقاليم، رغم انها غير ممكنة فنيا وسياسيا ــ بحسب وصفهم ــ الا انها تبدو كـ"تحذير" للقوى الشيعية بالتفكير مرة اخرى بعواقب "طرد الاميركان"، وقد تلحقها - في حال تجاهل الاخير تلك التحذيرات- خطوات تصعيدية جديدة.

وسربت مصادر شيعية قبل ايام، انباء عن اجتماع للقوى السُنية في منزل رئيس جبهة الانقاذ والتنمية أسامة النجيفي (نفته الجبهة بعد ذلك)، طرح فيه تبني فكرة الاقليم السُني.

وتعتقد اطراف شيعية، ان "الاقليم السني" وراءها اجندة اجنبية تهدف الى تقسيم العراق، في خطة مشابهة لما عرف قبل سنوات بـ"مشروع بايدن"، وهو نائب الرئيس الامريكي السابق الذي دعا الى تقسيم العراق الى 3 اقاليم سنية، وشيعية، وكردية، ووجه رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي احد المتهمين باثارة الاقليم السني، رسالة شديدة اللهجة الى من اسماهم لـ"الخَرِفين".

وقال الحلبوسي في تدوينة على (توتير) مساء الاحد: "رسالتي إلى مخلفات العملية السياسية من (الخَرِفين)… لا تزاودوا على المؤمنين بوحدة العراق وشعبه، الذين يملكون من الوطنية ما لا تملكونه"، واضاف الحلبوسي "لا تحاولوا أن تجدوا لأنفسكم (شأنا) بتصريحاتكم ورسائلكم، فلم يبقَ لكم قدر سوى روائح فشلكم التي أزكمت أنوف الشعب".

ولم يفهم من هي الجهة المقصودة في "تغريدة الحلبوسي"، الا ان يحيى المحمدي النائب عن التحالف القوى العراقية الذي يقوده الحلبوسي اعتبر ان كلام الاخير، رسالة تبرئ السنة من تهمة التقسيم.

وكانت جهات شيعية قد شنت مؤخرا، هجمة على الحلبوسي على اثر كلامه في جلسة البرلمان التي كانت مخصصة للتصويت على قرار انسحاب القوات الاجنبية من العراق.

ودعا الحلبوسي القوى الشيعية حينها، الى "التأني" في اتخاذ القرار. وقال: "قد نأخذ قرار سريع لا نستطيع التراجع عنه بعد ساعة واحدة"، وخرجت الجلسة بالزام حكومة تصريف الاعمال باخراج القوات الاميركية، وسط مقاطعة القوى السنية والكردية.

بين انسحابين

ويقول النائب عن تحالف القوى يحيى المحمدي في تصريح امس لـ(المدى) ان فكرة انشاء الاقليم السني "هي آراء شخصية ولم تطرح بشكل رسمي"، ويبين المحمدي، ان الدعوات جاءت كرد فعل على "تفرد الشيعة" في القرارات المصيرية ومنها اخراج القوات الامريكية.

ويؤكد النائب عن الانبار ان انشاء الاقاليم هو "حق دستوري"، لكنه يقول ان "اغلب القوى السنية متمسكة بوحدة العراق ولا تدعم طرح الفكرة في الوقت الحالي".

وكانت فكرة الاقاليم في المناطق السُنية وخصوصا في الموصل، قد طرحت بعد انسحاب القوات الاميركية نهاية 2011 من العراق، وتوجيه اتهامات لحكومة نوري المالكي حينها بتجاهل احوال تلك المدن. ويقول اثيل النجيفي، وهو محافظ نينوى السابق واكثر الداعين الى فكرة الاقليم، بانه لم يدع الى "اقليم مذهبي وانما لاقليم اداري لرفع مستوى المحافظات"، معتبرا ان (الاقليم المذهبي) سيفتح باب "الصراع الطائفي".

ويضيف النجيفي: "الاقاليم المذهبية لن تنجح ولا تقيم دولة المواطنة التي نسعى اليها"، مشيرا الى رفضه طرح فكرة الاقاليم الان "لعدم التشويش على الحراك الشعبي الذي يجري في البلاد"، ويوضح القيادي في جبهة الانقاذ، بان محافظة مثل نينوى تضم طوائف وقوميات مختلفة لا يمكن ان تنضم الى "اقليم مذهبي".

ويتابع النجيفي قائلا: ان تشكيل الاقليم يحتاج الى "قدرات اقتصادية وامنية وسياسية غير متوفرة الان"، مشيرا الى ان المحافظات السنية ما زالت معتمدة على الحكومة الاتحادية في "الجانب الاقتصادي وتأمين الحماية، كما لا توجد حوارات سياسية او بنية اجتماعية مؤيدة للأقاليم الان".

تحذيرات

القيادي السُني يعتبر، ان الدعوة الى اقليم سني "رغم عدم جديتها"، هي واحدة من اساليب الاعتراض على قرار سحب القوات الاميركية من العراق، مشيرا الى ان ذلك القرار "سيعرض العراق الى عقوبات اقتصادية ومآسي قادمة".

ويضيف النجيفي، ان "القوى السنية بدأت الان بتحذير الجهات الداعية الى اخراج القوات الاجنبية لمراجعة قرارها والعودة الى رشدهم"، مبينا ان الخطوة الثانية اذا لم يستمع الشيعة الى التحذير ستكون "دعم اجراء انتخابات مبكرة باشراف الامم المتحدة".

وقالت جبهة النجيفي، امس، إن المطالبات المتكررة بإقامة الأقاليم، حق دستوري وقانوني، أما ما يشاع حول الدعوة إلى تشكيل اقليم سني، فإن الجبهة تؤكد أنها لم تطرح هذا الأمر على الاطلاق.

واضافت الجبهة في بيان، ان ما جرى في جلسة مجلس النواب حول اخراج القوات الأجنبية "يمثل نهجا جديدا قوامه ضرب اللحمة الوطنية ومحاولة الانفراد باتخاذ قرارات تؤثر على الشعب كله"، واوضح البيان أن "هذا النهج الخطير سيترك عواقب وخيمة منها تفتيت البلد لصالح أجندات لا تمثل إرادة الشعب، وعلى العقلاء تدارك ذلك حفاظا على الوحدة الوطنية التي تعرضت إلى تهديد جدي".

بدوره يقول النائب الشيعي عامر الفائز، ان "العراق لن يتعرض الى تهديدات في حال انسحبت القوات الامريكية"، معتبرا ان ربط تلك التهديدات بفكرة الاقليم "غير دقيقة".

واضاف الفائز وهو نائب اعلن انسحابه من كتلة الفتح وتحالف البناء قبل ايام في تصريح لـ(المدى): "لم يتعرض احد للسنة في الاعوام بين 2011 و2014"، في اشارة الى السنوات التي كانت فيها القوات الامريكية قد انسحب من البلاد قبل ان تعود مرة اخرى على اثر ظهور داعش.

واعتبر الفائز وهو نائب عن البصرة التي كانت قد دعت في وقت سابق الى انشاء اقليم، ان جزءا من دعوات الفيدرالية السنية هي "تنفيذ لأجندات خارجية لتقسيم العراق".

قد يهمك ايضا

ترامب يؤكد عزمه على سحب القوات الاميركية من سوريا وأفغانستان

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوى سُنية تهدد بـ إعلان الإقليم والدعوة إلى انتخابات مبكرة ردًا على إخراج الأجانب قوى سُنية تهدد بـ إعلان الإقليم والدعوة إلى انتخابات مبكرة ردًا على إخراج الأجانب



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت - العراق اليوم

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 15:50 2019 الخميس ,06 حزيران / يونيو

وزارة الصحة المصرية تُحذّر من 6 أدوية في الأسواق

GMT 21:04 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

10 أفكار لتزيين جدران غرف الأطفال لتمنحها أجواء المتعة

GMT 17:04 2016 الجمعة ,15 إبريل / نيسان

قماش المخمل يميز فساتين السهرة بموسم الربيع

GMT 02:19 2014 الجمعة ,17 تشرين الأول / أكتوبر

التوظيف ينتظر طلاب الجامعات السعودية في "أسبوع المهنة"

GMT 02:27 2016 الخميس ,11 آب / أغسطس

عارضة أزياء تمتلك أغرب عيون فى العالم

GMT 17:58 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أجمل شواطئ العالم العربي للاستمتاع بعطلة مميزة

GMT 02:00 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

أروى جودة تعتبر "أبو عمر المصري" فاضحًا للتطرف

GMT 13:21 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

المغربية شيرين حسني تفوز بلقب ملكة جمال العرب

GMT 21:09 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

"الخلخال" صيحة جديدة في عالم الموضة تزيدك أنوثة

GMT 00:13 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف حفريات ديناصورات في منطقة منغوليا شمالي الصين

GMT 01:40 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

أجمل إطلالات مكياج النجمة نادين نجيم

GMT 07:49 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

النجاح ليس حظ ولا صدفة بل هو خطوات عملية تقوم بها

GMT 08:34 2013 الإثنين ,22 تموز / يوليو

صفات الرجل الريفي المتميزة حلم كل فتاة

GMT 04:06 2016 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

ناهد السباعي تنفي وجود مشاهد جنسية في"حرام الجسد"
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq