الرئيس العراقي يدعو إلى حوار بين الحكومة المركزية في بغداد وإقليم كردستان
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

عقب جولات عدة من الحوار بين الجانبين على مدى 3 أشهر

الرئيس العراقي يدعو إلى حوار بين الحكومة المركزية في "بغداد" و"إقليم كردستان"

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - الرئيس العراقي يدعو إلى حوار بين الحكومة المركزية في "بغداد" و"إقليم كردستان"

الرئيس العراقي برهم صالح
بغداد - العراق اليوم

دعا الرئيس العراقي برهم صالح إلى «حوار شفاف» بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كردستان، عقب جولات عدة من الحوار بين الجانبين على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، وفي هذا الصدد قالت الرئاسة في بيان إن صالح بحث مع الوفد الكردي برئاسة نائب رئيس حكومة الإقليم قوباد طالباني في بغداد، أمس، «تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية، وتنسيق الجهود للتصدي لفلول (داعش) الإرهابي، فضلاً عن مناقشة تداعيات تفشي جائحة (كورونا)، والتعاون بين الحكومة الاتحادية والإقليم في هذا المجال».

ونقل البيان عن صالح تأكيده على «ضرورة تضافر الجهود من أجل الوصول إلى حلول جذرية للمسائل العالقة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية استناداً إلى الدستور والقانون». وأضاف أن «الحلول تأتي عبر التفاهم الجدّي والرغبة المشتركة لتحقيق المصلحة الوطنية»، مشدداً على «أهمية تسوية القضايا المالية بشفافية بما يحفظ حقوق جميع العراقيين وتأمين رواتب ومستحقات الموظفين».
وتأتي زيارة وفد الإقليم عقب زيارة قام بها أوائل الأسبوع إلى بغداد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني الذي أجرى لقاءات مكثفة مع الرئاسات الثلاث (الجمهورية والوزراء والنواب). كما التقى عدداً من أبرز القيادات الشيعية في البلاد، مثل زعيم «تيار الحكمة» عمار الحكيم، وزعيم «ائتلاف دولة القانون» نوري المالكي، وزعيم «تحالف الفتح» هادي العامري، لبحث القضايا العالقة بين الطرفين.
وتعدّ خلافات، مثل تفسير المادة «140» من الدستور الخاصة بالمناطق المتنازع عليها، ورواتب موظفي إقليم كردستان، ومستحقات البيشمركة، ومطالبة بغداد للإقليم بتزويده بثمن تصدير 250 ألف برميل يومياً من نفط الإقليم مقابل تسديد الرواتب، أبرز بنود المفاوضات بين بغداد وأربيل على مدى السنوات الماضية.
وأكد وزير شؤون المناطق خارج الإقليم في حكومة كردستان عضو الوفد الكردي خالد شواني، أن «العراق يمر بأزمة اقتصادية؛ وكذلك حكومة الإقليم تمر بالأزمة ذاتها، ومثلها التزامات العراق تجاه منظمة (أوبك) فيما يتعلق بالحفاظ على أسعار النفط، وبالتالي، فإن ذلك يتطلب التعاون بين الحكومتين الاتحادية في بغداد وحكومة الإقليم في أربيل لمواجهة كل التداعيات المحتملة لذلك».
وأضاف أن «هناك استحقاقات مالية لكردستان بصرف النظر عن هذه الظروف، والتي تتعلق برواتب الموظفين، فضلاً عن الاستحقاقات المالية الأخرى، بالإضافة إلى التفاهم على ملف إيرادات النفط، وكيف يمكن أن يصل الطرفان إلى حل بشأن هذا الملف؛ ومن بينها استحقاقات إقليم كردستان وفقاً للدستور». وأوضح أن «المهم بالنسبة إلينا هو كيفية التعاون بين الطرفين لعبور هذه الأزمة».
وعن الفرق بين هذه المباحثات والجولات السابقة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، قال شواني إن «ما يميز هذه المرحلة من المفاوضات هو وجود إرادة حقيقية لدى الحكومتين لمعالجة كل هذه الإشكاليات، وبالتالي؛ فإنه مع وجود هذه الإرادة، فإننا نأمل التوصل إلى حلول وتفاهمات، لا سيما أن الأجواء إيجابية خلال الحوارات؛ سواء تلك التي جرت خلال الفترة الماضية والتي بدأناها الآن مع المسؤولين في بغداد».
إلى ذلك، دعا عضو البرلمان العراقي عن محافظة البصرة منصور البعيجي رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى عدم عقد أي اتفاق مع إقليم كردستان إلا بعد أن «يذعن» الإقليم للدستور ويسلم النفط وجميع وارداته من المنافذ الحدودية والمطارات إلى الحكومة الاتحادية. وقال البعيجي في بيان، أمس، إن «جميع الوفود الكردية التي تأتي إلى بغداد تتعامل مع الحكومة الاتحادية كندٍّ لها أو كدولة أخرى تتفاوض مع دولة جارة لها، كأنهم غير تابعين للعراق أو للحكومة الاتحادية... يتعاملون بتعالٍ مع الحكومة المركزية، وحتى القوانين التي تشرع في البرلمان الاتحادي لا يعترفون بها ولا ينفذونها في الإقليم».
وأضاف: «لا يمكن أن نقبل بتسليم نفط البصرة وواردات المنافذ للمحافظات الأخرى إلى حكومة إقليم كردستان، والأخير يرفض الإذعان للحكومة الاتحادية». وعدّ أنه «لا خيار أمام حكومة الإقليم غير تسليم النفط والمنافذ والمطارات والالتزام بالدستور والقانون حتى تستطيع الحكومة الاتحادية أن تتعامل مع الإقليم أسوة بالمحافظات الأخرى. وإذا رفضت حكومة الإقليم تسليم النفط والواردات الأخرى، فإننا باعتبارنا ممثلين عن الشعب؛ لن نسمح بدفع دينار واحد للإقليم ولأي سبب كان».

وقد يهمك أيضا :

أيمن الصفدي يلتقي برهم صالح ويُؤكّد وقوف المملكة مع العراق في مواجهة "كورونا"

برهم صالح يبحث تكثيف إجراءات التصدي لجائحة كورونا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس العراقي يدعو إلى حوار بين الحكومة المركزية في بغداد وإقليم كردستان الرئيس العراقي يدعو إلى حوار بين الحكومة المركزية في بغداد وإقليم كردستان



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 20:48 2016 الثلاثاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

خلود النمر أبرز إعلامية عربية شابّة في عام 2016

GMT 02:38 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

رئيس جامعة القاهرة يكشف عن خُطة مزدوجة لتطوير الطالب

GMT 23:17 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

تمساح مفترس يصنع نهاية "صائد الأسود"

GMT 12:48 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

الأحمدي يعد الجماهير بعودة الأهلي لموقعه

GMT 12:49 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

رسالة من أمير قطر إلى الرئيس أردوغان

GMT 02:05 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

مطعم أوليا يتربع على عرش المأكولات الشرقية في دبي

GMT 01:09 2018 الأحد ,24 حزيران / يونيو

حكايات قرآنية ومعجزات من سورة "الإنسان"
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq