لجنتان برلمانيتان تتنازعان على تعديل قانون التقاعد في العراق
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

تسمح بزيادة رواتب المتقاعدين إلى الضعف

لجنتان برلمانيتان تتنازعان على تعديل قانون التقاعد في العراق

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - لجنتان برلمانيتان تتنازعان على تعديل قانون التقاعد في العراق

اقترحت اللجان البرلمانية إجراء تعديلات على قانون التقاعد الموحد رقم "9" لسنة 2014
بغداد ـ نهال قباني

اقترحت هيئة التقاعد الوطنية على اللجان البرلمانية إجراء تعديلات على قانون التقاعد الموحد رقم "9" لسنة 2014، تسمح بزيادة رواتب المتقاعدين إلى الضعف، ومعالجة التمايز الحاصل بين رواتب المتقاعدين، حيث تتنازع اللجنتان المالية والقانونية في مجلس النواب على تبني هذه التعديلات.

وقال عضو اللجنة المالية في مجلس النواب جمال كوجر في تصريح لـ"المدى"، "إن هيئة التقاعد الوطنية اقترحت على اللجنة المالية النيابية تبني مقترحاتها الرامية إلى إجراء تعديلات على قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014"، لافتا إلى ان لجنته "عقدت ثلاث جلسات مع رئيس الهيئة تضمنت مناقشة إمكانية إقرار هذه التعديلات".

وكان مجلس النواب صوت على قانون التقاعد الموحد رقم (9) في العام 2014 بعدما وحد جميع المتقاعدين المدنيين في هذا القانون إلا أن هناك اعتراضات واجهت هذا القانون تتمثل في تطبيقه على المتقاعدين الجدد دون غيرهم.

ويضيف كوجر أن "هذه المقترحات ما زالت قيد النقاش ولم يتم التوصل إلى اتفاقات نهائية بشأن وضعها في مقترح أو مشروع قانون لاقرارها في مجلس النواب"، لافتا إلى أن "هذه المقترحات تتطلب موافقة الحكومة عليها كون فيها جنبة مالية".

ويبين أن "التعديلات تقترح زيادة كل من كان راتبه التقاعدي 400 الف إلى 800 الف دينار أي ضعف الراتب"، لافتا إلى أن "المقترحات تستثني من كان راتبه مليون دينار فأكثر من هذه الزيادة التي قدمت الى اللجنة المالية النيابية".

وكانت هيئة التقاعد الوطنية قد نفت على صفحتها في فيسبوك صحة ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي لجدول تعديل الرواتب التقاعدية مؤكدة أن هذا الجدول غير صحيح والتفاصيل الواردة فيه ما هي إلا إشاعات.

ويقول النائب عن محافظة دهوك أن "إقرار هذه التعديلات سيكون في الفصل التشريعي المقبل وتطبيقها سيكون في موازنة العام 2020 كونها تتطلب مخصصات مالية كبيرة".

وابدت اللجنة القانونية النيابية ايضا استعدادها لاجراء تعديلات على قانون التقاعد الموحد؛ لكن النائب عن كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني يقول إن "أية قضية تمس حياة المواطنين تكون فيها مزايدات إعلامية من قبل بعض النواب أو اللجان البرلمانية".

كما اعترضت اللجنة القانونية في مجلس النواب على قيام اللجنة المالية النيابية بأخذ ــ ما وصفته ــ دورها في تشريع بعض القوانين المهمة، ويقول عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب حسين العقابي في تصريح لـ"المدى"، "إن لجنته "تدرس تقديم مقترحات لتعديل قانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2013 تتضمن تقليل السن التقاعدي الأدنى من 50 سنة إلى 45 سنة، ورفع الرواتب الشهرية"، لافتا إلى أن "المقترحات على رفع الرواتب تتضمن ان يكون الراتب بين 500 الف أو 600 الف دينار شهريا بدلا من 400 الف دينار كحد ادنى".

وحددت المادة (21) من قانون التقاعد الموحد النافذ الفقرة -أ- ان يكون الحد الادنى للراتب التقاعدي للمتقاعد (400,000) دينار اربعمائة الف دينار شهريا بضمنها مخصصات المعيشة.

ويضيف، "إن هناك جدل واعتراض من قبل عدد كبير من النواب على تخفيض سن التقاعد الأدنى إلى 45 سنة على اعتبار ان هذه الفئة تعتبر من شريحة الشباب"، موضحا ان "قانون التقاعد الموحد حدد السن التقاعدي الإجباري بـ(63) سنة والاختياري بـ(50) سنة".

ويبين أن "هذه التعديلات المقترحة من قبل لجنته تتطلب اجراء تفاهمات مع الحكومة لاستحصال موافقتها على اعتبار ان هذه التعديلات فيها جنبة مالية"، مؤكدا ان لجنته "استضافت رئيس هيئة التقاعد الموحد لمناقشة هذه التعديلات".

قد يهمك ايضا

18 ألف انتهاك حقوقي للحوثيين خلال 6 شهور في المدن اليمنية

"حرب طائفية" قد تندلع في ديالي العراقية مع استمرار عمليات التهجير وقتل المدنيين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لجنتان برلمانيتان تتنازعان على تعديل قانون التقاعد في العراق لجنتان برلمانيتان تتنازعان على تعديل قانون التقاعد في العراق



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 19:24 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

الإصابة تبعد اللاعب ميختاريان عن صفوف أرسنال لستة أسابيع

GMT 03:19 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حسن تُؤكّد أنّ "لا أحد هناك" خُطوة مُهمّة في مشوارها

GMT 12:00 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل المعالم السياحية في "كوتا كينابالو"

GMT 05:15 2018 الثلاثاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

فيكتوريا بيكهام تكشف أسرار نجاحها في عالم الأزياء

GMT 19:11 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

جلد عروسين قبل زواجهما بأيام في إندونيسيا والسبب غريب

GMT 00:44 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إيمان أبو طالب تكشف سبب مشاركتها في "فرصة سعيدة"

GMT 17:36 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

5 فضائح مثيرة وراء شهرة الفنانة المصرية رانيا يوسف
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq