ظريف يدعو العراق لحماية المقار الدبلوماسية المهددة من ميليشيات ايران
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

خلال استقباله نظيره العراقي فؤاد حسين في طهران

ظريف يدعو العراق لحماية المقار الدبلوماسية المهددة من ميليشيات ايران

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - ظريف يدعو العراق لحماية المقار الدبلوماسية المهددة من ميليشيات ايران

محمد جواد ظريف
طهران - العراق اليوم

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف السبت، ضرورة حماية المراكز الدبلوماسية في العراق حيث تعرضت مقار ومصالح عدة من بينها السفارة الأميركية لهجمات في الآونة الأخيرة، وذلك خلال استقباله نظيره العراقي فؤاد حسين في طهران.

وتعرضت السفارة في بغداد ومصالح أميركية عسكرية وغير عسكرية في العراق على مدى الفترة الماضية، لاعتداءات عدة تبنتها غالبا ميليشيات غير معروفة موالية إيران، وبدأ حسين زيارة لطهران أشارت وسائل إعلام إيرانية رسمية الى أنها تستمر يومين، والتقى في بدايتها ظريف والرئيس الإيراني حسن روحاني.

وكتب ظريف في تغريدة بالإنكليزية "سعدت باستضافة صديقي وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين. بحثنا الخطوات العملية لتعزيز التعاون الثنائي"، وأضاف "ناقشنا الجريمة الارهابية الأميركية (باغتيال) بطلنا الجنرال سليماني، والهجمات على المنشآت الدبلوماسية الإيرانية. شددنا على أهمية حماية المراكز الدبلوماسية"، وتعرَّضت مقار دبلوماسية في العراق لهجمات مختلفة في الأشهر الماضية.

وأضرم متظاهرون النار في القنصلية الإيرانية في مدينة النجف (جنوب) في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي خلال حركة احتجاجية على الطبقة السياسية، رفعوا خلالها شعارات مناهضة للجمهورية الإسلامية على خلفية اتهامها بالتدخل في شؤون بلادهم.

وهاجم محتجون السفارة الأميركية في بغداد، مطلع كانون الثاني/يناير، تنديدا بغارات جوية استهدفت مقرا لكتائب حزب الله، الفصيل الموالي لإيران والمنضوي ضمن الحشد الشعبي العراقي.

وبعدها بأيام، اغتيل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد أبو مهدي المهندس، بضربة جوية نفذتها طائرة مسيرة أميركية.

وأدى اغتيال سليماني، أحد أبرز القادة العسكريين الإيرانيين، إلى تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران التي ردت باستهداف صاروخي لقاعدة عسكرية في غرب العراق يتواجد فيها جنود أميركيون.

غالبا ما يجد العراق نفسه نقطة تجاذب بين إيران والولايات المتحدة، اذ تحظى جارته بنفوذ سياسي وعسكري واسع فيه، ويحتاج إليها في مجالات أبرزها التجارة والطاقة، بينما يشكل للثانية مجموعة من المصالح السياسية والعسكرية الكبيرة.

ويدعو مسؤولون إيرانيون منذ أشهر الى خروج القوات الأميركية من العراق. كما طالب البرلمان العراقي في كانون الثاني/يناير، بعد أيام من اغتيال سليماني والمهندس، بـ"إنهاء تواجد" القوات الأجنبية في البلاد.

وخلال استقباله حسين، ذكّر روحاني بأن إيران "أعلنت على الدوام بصورة واضحة وشفافة عن مواقفها السياسية"، واعتقادها "بأن تواجد القوات المسلحة الأميركية يضر بأمن واستقرار المنطقة"، وذلك بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".

شدد على أنه "يتوجب على كل دولة يتواجد فيها الأميركيون" أن تعمل على "ترحيل القوات الأميركية"، معتبرا أن "تصويت البرلمان العراقي على انسحاب القوات خطوة إيجابية يحترمها الشعب العراقي وتدعمها إيران".

ويسود التوتر علاقة واشنطن وطهران منذ انسحاب إدارة الرئيس دونالد ترامب بشكل أحادي في عام 2018 من الاتفاق حول الملف النووي الإيراني، وفرضها عقوبات اقتصادية قاسية على الجمهورية الإسلامية.

وتأتي زيارة حسين الى طهران بعد أيام من إعلان مسؤول عراقي أنّ الولايات المتّحدة مدّدت لشهرين إضافيين الإعفاء الممنوح للعراق من العقوبات المفروضة على إيران في مجال الطاقة، مما سيتيح لبغداد الاستمرار في استيراد الغاز والكهرباء من الجمهورية الإسلامية.

كما تأتي زيارة حسين بعد أسابيع من زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي طهران في أواخر تموز/يوليو، تخللها حديث عن تعزيز العلاقات التجارية الثنائية بين البلدين، سعيا الى بلوغها حجم 20 مليار دولار.

وأحيا العراق وإيران هذا الأسبوع، الذكرى الأربعين لاندلاع الحرب بينهما التي امتدت بين العامين 1980 و1988.

وذكر موقع إلكتروني حكومي في ايران أن حسين دعا لتطبيق اتفاقيات ثنائية بين البلدين في مجالات تشمل التعاون الحدودي والنقل والتبادل التجاري بين البلدين، وأدى تفشي جائحة كورونا إلى إغلاق الحدود بين البلدين وتسبب في تعطيل الحركة التجارية وعرقلة زيارة الملايين من الحجاج والسائحين.

ولا تزال إيران، التي تشترك مع العراق في حدود طويلة، بؤرة لتفشي الفيروس في منطقة الشرق الأوسط إلا أن وتيرة انتشاره بدأت تتسارع أيضا في العراق، وتعتبر إيران واحدة من أكبر الشركاء التجاريين للعراق. ويتعرض كل من اقتصادي البلدين لأزمة، إذ لا تزال إيران تعاني من عقوبات تفرضها عليها الولايات المتحدة في حين تضرر الاقتصاد العراقي من سنوات من الحرب والعقوبات وظهور متمردين متشددين.

الى ذلك، بحث الكاظمي السبت مع القادة العسكريين والأمنيين حماية السفارات والبعثات الدبلوماسية في البلاد من الهجمات الصاروخية التي تتعرض لها بشكل متكرر، وقال المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان، بعد اجتماع استثنائي لمجلس الأمن الوطني بحضور قادة الجيش والشرطة، إن "المجلس ناقش ملف أمن السفارات والبعثات الدبلوماسية في العراق وبذل أقصى الجهود لحمايتها للحفاظ على سمعة البلد في المجتمع الدولي".

وأوضح البيان أن "الاجتماع ناقش مستجدات الأوضاع الأمنية في العراق فيما يتعلق بحماية التظاهرات السلمية إضافة إلى تنسيق العمل بين القوات الأمنية"، وقال الكاظمي بحسب البيان إن "ما تقوم به الأجهزة الأمنية من عمليات أمنية إنما يأتي ضمن مهامها في فرض هيبة الدولة وتطبيق القانون".

وتجري قوات الأمن عمليات تفتيش واسعة بهدف ملاحقة مطلقي الصواريخ باتجاه المنطقة الخضراء ومستهدفي أرتال الإمدادات والدعم اللوجستي للتحالف الدولي، والجمعة أعلن الكاظمي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي دعمهما لمقترح تقدم به زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للتحقيق في الهجمات المتكررة وتقديم الجناة للعدالة.

وجاء المقترح بعد بيانات صدرت الجمعة عن أطراف مختلفة بينها "الحشد الشعبي" وتحالف "الفتح" بزعامة هادي العامري المقرب من إيران تبرأت فيها من الهجمات على المصالح والقوات الأجنبية في البلاد، وفي الأسابيع القليلة الماضية تصاعدت وتيرة الهجمات التي تستهدف السفارة والقوات الأميركية وقوات ومصالح دول أخرى في التحالف الدولي المناهض لتنظيم "داعش" الإرهابي في العراق إذ باتت الهجمات تقع بصورة شبه يومية.

 وقد يهمك ايضا

ظريف يؤكد أن الاتفاق النووي حي وإيران لن تتفاوض

" ظريف " لا أريد تهديد أحد لكن ملف اغتيال سليماني لم يغلق بعد

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ظريف يدعو العراق لحماية المقار الدبلوماسية المهددة من ميليشيات ايران ظريف يدعو العراق لحماية المقار الدبلوماسية المهددة من ميليشيات ايران



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 15:42 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تعرف على مواصفات هيونداي Nexo FCV

GMT 03:17 2015 الثلاثاء ,02 حزيران / يونيو

أسد يفترس سائحة أميركية في جنوب إفريقيا

GMT 03:54 2017 السبت ,21 كانون الثاني / يناير

الأميرة ديانا تؤكد أنها كانت "معزولة للغاية"

GMT 23:28 2018 الخميس ,20 أيلول / سبتمبر

ارتفاع نفط عمان 57 سنتاً ليبلغ 16ر78 دولاراً

GMT 05:59 2018 الثلاثاء ,07 آب / أغسطس

"أودي" تطلق أفخم سياراتها الكروس أوفر

GMT 18:51 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

تعديلات جديدة تطرأ على سيارة بنتلي Bentayga

GMT 02:11 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

مسحوق "الواي بروتين" يتسبب في ظهور حبّ الشباب

GMT 00:24 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

كريم فهمي يستقرّ على مسلسل "لآخر نفس" رمضان 2018

GMT 06:39 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

الفستان المطبوع بالأزهار نجم الموضة خلال فصل الشتاء

GMT 00:13 2017 الإثنين ,05 حزيران / يونيو

محمد رمضان بزي الصاعقة في حفل افطار القوات الخاصة

GMT 14:50 2017 الجمعة ,14 تموز / يوليو

"القسوة" و"التساهل" في نظام المدارس الخاصة

GMT 09:58 2015 الجمعة ,16 كانون الثاني / يناير

سفير الإمارات يلتقي رئيس وزراء مملكة تايلاند

GMT 10:42 2016 الخميس ,08 أيلول / سبتمبر

حافظ بشار الأسد يسافر إلى روسيا لاستكمال دراسته

GMT 00:17 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

تأجيل بدء انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية لمدة 7 أيام

GMT 18:54 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

عطلٌ فني في محطة تحويل باب شرقي يقطع الكهرباء عن مناطق عدة
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq