تجدد الاحتجاجات في السليمانية والإقليم يرمي الكرة في ملعب الحكومة الاتحادية
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

بسبب تأخر صرف الرواتب وتردي الواقع المعيشي في العراق

تجدد الاحتجاجات في السليمانية والإقليم يرمي الكرة في ملعب الحكومة الاتحادية

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - تجدد الاحتجاجات في السليمانية والإقليم يرمي الكرة في ملعب الحكومة الاتحادية

تجدد الاحتجاجات في السليمانية
بغداد - العراق اليوم

ارتفعت حصيلة تجدد الاحتجاجات في السليمانية، الى سقوط ثلاث ضحايا بينهم عنصر أمن في تطور جديد للتظاهرات التي اجتاحت المحافظة منذ خمسة أيام بسبب تأخر صرف الرواتب، وتردي الواقع المعيشي بعد تأثر الاقتصاد بجائحة كورونا.وطوق محتجون غاضبون مقرا للاتحاد الوطني في ناحية تكية وحاولوا إحراقه، مما دفع أمن المقر إلى إطلاق العيارات النارية في الهواء لإبعادهم، وقال شهود عيان، ان حادث اطلاق النار والصدامات التي اندلعت أمام المقر أدت الى ارتفاع الحصيلة بعد سقوط ضحية من حرس المقر واثنين من المتظاهرين.

واضافوا ان المحتجين عاودوا التظاهرات في منطقة "بيره مكرون"، و أقدموا على قطع طريق السليمانية – دوكان، مشيرا الى إحراق المتظاهرين مبنى اللجنة المحلية للحزب الديمقراطي الكردستاني في ناحية خورمال.وأضرم المتظاهرون في وقت سابق النيران بمبنى التربية في قضاء شهرزور، كذلك في مبنى دائرة المرور في ناحية خورمال.وفي سياق متصل، قال رئيس الجمهورية برهم صالح، في بيان: "نُتابع بقلق واهتمام بالغين تطورات الأحداث في مدينة السليمانية منذ أيام، من تظاهرات واحتجاجات شعبية وما رافقها من أعمال عنف، أدّت الى إصابة عدد من المواطنين والقوات الامنية، وتعرض عددٍ من المباني الى الحرق والدمار".

وأكد صالح أن "التظاهر السلمي حق دستوري مكفول يجب احترامه وعدم التجاوز عليه، ومن حق المواطنين التظاهر سلميًا للمطالبة بحقوقهم المشروعة، خصوصا تلك المرتبطة بتأمين العيش الكريم لهم ولعائلاتهم من الرواتب وتحسين الأوضاع والخدمات العامة". وتابع رئيس الجمهورية: "يجب على السلطات ذات العلاقة تلبية هذه المطالب، والعمل على حلول جذرية لمشكلة الرواتب وتحسين الأحوال المعيشية، وذلك عبر خطوات سريعة وجدية ترتكز على المصارحة وتوجيه موارد الشعب لخدمة المواطنين، وانتهاج الطرق الحقيقية في الإصلاح، إذ أن التجاوز على المال العام والفساد الإداري والمالي والسلب والنهب والتهريب يجب أن يتوقف".

واكد رئيس الجمهورية، "نكرر هنا، ان العنف ليس حلًا لمواجهة مطالب المواطنين المشروعة، ويجب احترام إرادة ومطالب المتظاهرين السلميين"، مطالبا "من القوات الأمنية بالتصرف حسب القانون والابتعاد عن استخدام العنف، وفسح المجال امام وسائل الاعلام لممارسة عملها بحرية دون تقييد او تضييق او اعتداء".واشار صالح الى أن "اللجوء الى العنف خطأ فادح وليس الطريق السليم لإيجاد الحلول. اذ أن استخدام العنف يُلطخ سمعة القوات الأمنية التي تقوم مهمتها في الحفاظ على الامن والاستقرار وحماية أرواح وممتلكات المواطنين، كما ان العنف يعمل على تشويه سمعة المتظاهرين السلميين ويحرف مطالبهم".

وفي سياق متصل، قال وزير إقليم كردستان لشؤون الحكومة الاتحادية خالد شواني، خلال مؤتمر صحفي إن "وزارة المالية في الاقليم ردت بشكل رسمي على كتاب لوزارة المالية الاتحادية بقبول الالتزام بما ورد في المادة 7 من قانون سد العجز المالي تجاه الاقليم رغم اعتراضنا على طريقة تمرير القانون".من جهة أخرى، أكد رئيس ديوان رئاسة حكومة الاقليم أوميد صباح، خلال المؤتمر، أنه "لا مانع لدينا من الالتزام بجميع القوانين والمواد الدستورية المتعلقة بعلاقتنا مع بغداد لكن ثمة تباطؤ من قبل الحكومة الاتحادية".وأشار صباح إلى أنه "تم التوصل لتفاهمات متقدمة بشأن موازنة 2021 وفي مسودة قانون الموازنة أكدنا على تطبيق ما يترتب علينا من التزامات".وفي ذات السياق، قال وزير المالية آوات الشيخ جناب: "تسلمنا كتابًا رسميًا من المالية الاتحادية بشأن قانون القرض، وردنا كان بقبول ما جاء في مضمون الكتاب والكرة الآن في ملعب الحكومة الاتحادية".

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

وزير المالية العراقي يحدد موعد صرف الرواتب

تأخر صرف الرواتب على طاولة البرلمان العراقي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجدد الاحتجاجات في السليمانية والإقليم يرمي الكرة في ملعب الحكومة الاتحادية تجدد الاحتجاجات في السليمانية والإقليم يرمي الكرة في ملعب الحكومة الاتحادية



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 02:02 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

إضافة جناح معلق في الهواء إلى "برج العرب"

GMT 02:25 2016 الخميس ,13 تشرين الأول / أكتوبر

حسن طه يوضح رغبة السودان في الالتحاق بـ"التجارة العالمية"

GMT 03:19 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

تيفاني ابنة الرئيس الأميركي تنشر أول صورة لحبيبها "العربي"

GMT 01:58 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على كيف تفاعل الحيوانات المفترسة في الطبيعة

GMT 09:51 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

"بورشه" تكشف عن نسخة جديدة من "كاريرا إس" تشرين الثاني

GMT 07:45 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

تعرّف على مميزات السيارة "ليف 2018" من "نيسان"

GMT 04:06 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

وزارة الآثار المصرية تُعلن عن اكتشاف مقبرتين فرعونيتين

GMT 20:59 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

شهر سريع النمط يناسب قدرتك على مجاراة الأحداث بذكاء

GMT 01:07 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

د. ديالا نجار تعطيك نصائح تجعلك أكثر ثقة بنفسك

GMT 19:30 2014 الأربعاء ,25 حزيران / يونيو

أسماك الـ "ماهي ماهي" صارت أقل نشاطًا بفعل التلوث
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq