حرب تصريحات بين حيدر العبادي والحشد الشعبي حول الوظائف الوهمية في العراق
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

انتقدته الهيئة وتساءلت عن سبب عدم التعامل مع "الفضائيون" في عموم القوات المسلحة

حرب تصريحات بين حيدر العبادي و"الحشد الشعبي" حول الوظائف الوهمية في العراق

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - حرب تصريحات بين حيدر العبادي و"الحشد الشعبي" حول الوظائف الوهمية في العراق

رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي
بغداد ـ نهال قباني


هاجمت "هيئة الحشد الشعبي" رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي بعد تصريحاته حول أعداد "الحشد الشعبي"، ووجود عشرات آلاف الوظائف الوهمية أو من يسمون "الفضائيون" بين صفوفه، عادةً تصريحاته إساءة للعبادي قبل قوات "الحشد الشعبي".

وقال الناطق الإعلامي باسم "الحشد" عبد الهادي الدراجي في بيان له، أمس الخميس، "إن الإشكالات المثارة على "الحشد" من حيث وجود "فضائيين" واستغلال البعض لمواقعهم أو قدراتهم، لا تختلف عن الإشكالات المثارة في عموم القوات المسلحة، فلماذا التركيز على (الحشد) وعدم التعامل مع الظاهرة في عموم قواتنا المسلحة، ومنها (الحشد)، بروح وطنية بناءة تسعى لإيجاد الحلول لا إلى الإساءة والطعن والتشكيك بما يثير الشبهات حول (الحشد) فقط؟".

وأضاف الدراجي، "إننا نستغرب انسياق رئيس الوزراء السابق في هذه الحملات من أعداء العراق في الداخل والخارج، خصوصًا مع الحشد الشعبي الذي قدم قوافل متواصلة من الشهداء والجرحى والمفقودين، وحجمًا لا يوصف من التضحيات، والذي كان له الدور الكبير لتلبية نداء المرجعية ونداء الواجب، وساهم مع بقية قواتنا المسلحة وقوى شعبنا ومن ساندنا من شعوب ودول لتحقيق النصر العظيم".

وأوضح البيان أنه في الوقت الذي تستغرب فيه مثل هذه التصريحات، فإن "كل ما يمكن أن يوجهه من اتهامات خاطئة أو صحيحة إلى الحشد سيكون موجهًا للعبادي قبل غيره، فالاتهامات الخاطئة تسيء لسمعة العبادي وتجعله شريكًا لكل من يريد إضعاف قواتنا المسلحة ومنها الحشد الشعبي".

وبين الناطق الإعلامي أن العبادي هو "المسؤول الأول كقائد عام عن الحشد خلال السنوات منذ توليه منصب رئيس الوزراء وحتى نهاية فترته، أما الادعاء أنه أشار للمخالفات أثناء مسؤوليته، فهذا لا يكفي من أعلى مسؤول في الدولة والقوات المسلحة ومنها الحشد الشعبي، فلقد أشار كثيرون غيره لما أشار إليه وأكثر، فإن كان هناك تقصير في المعالجة فهو المسؤول الأول مهما كانت الأسباب، فهو لا يستطيع أن يدعي النجاح الذي تحقق بتضحيات غيره لأنه المسؤول الأول في الدولة، لكنه يعزل نفسه عن المسؤولية أمام النواقص والأخطاء رغم أنه المسؤول المباشر عن القوات المسلحة ومنها الحشد، فعليه أن يحمل نفسه المسؤولية قبل أن يلقيها على غيره".

وكان رئيس الوزراء السابق رئيس "ائتلاف النصر" حيدر العبادي، قال في تصريحات تلفزيونية مؤخرًا "إن مفتش عام هيئة الحشد صارحني بوجود 60 ألف مقاتل في الحشد على الأرض و150 ألفًا على الورق، لكن تجار الحروب المتغولين استغلوا الحشد لتحقيق مصالحهم، وإلا ما هو المبرر في زيادة أعداد الحشد في وقت السلم، فلا يجوز استغلال المضحين والمقاتلين".

وفي هذا السياق، أكد القيادي السابق بالحشد الشعبي كريم النوري لـ"الشرق الأوسط" أن "مشكلة العبادي مع الحشد ليست جديدة، بل تكاد تكون بدأت منذ تسلمه رئاسة الوزراء سنة 2014؛ حيث كان يحاول استيعاب القيادات ضمن إطار معين في المؤسسة العسكرية مع وجود حساسيات مسبقة بين الطرفين".

وأضاف النوري أنه "رغم كل ذلك حتى بوجود قدر من سوء الظن فإنه نجح في زج الحشد في معارك كبيرة في وقت كان فيه التحالف الدولي يتحسس كثيرًا من الحشد ويتحفظ على مشاركته"، مبينا أن "العبادي ترك مساحة مهمة للحشد للمشاركة في مناطق وأماكن لم تكن أميركا ترغب في مشاركتهم فيها".

وأوضح النوري أن "العبادي حاول أثناء الجدل حول الولاية الثانية استمالة الحشد أو تحييده في الأقل، ولم يكن يكشف أوراقه التي بات يعلنها الآن بعد خروجه من المنافسة بينما كان يفترض أن يكشف عن ذلك في حال وجوده أثناء توليه منصبه".

قد يهمك ايضا

العبادي يطمح في العودة إلى السلطة دون غطاء سياسي يدعمه

المالكي يستقبل نائب قائد عمليات التحالف الدولي لمحاربة داعش

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حرب تصريحات بين حيدر العبادي والحشد الشعبي حول الوظائف الوهمية في العراق حرب تصريحات بين حيدر العبادي والحشد الشعبي حول الوظائف الوهمية في العراق



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 01:00 2017 السبت ,10 حزيران / يونيو

سمر مبروك تصمِّم أزياء الصيف بـ"موتيفات" هندية

GMT 23:28 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

لعبة كاندي كراش صودا للويندوز فون – Candy Crush Soda

GMT 07:00 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

للمحجبات الشابات مجموعة من الملابس الكاجوال لخريف 2017

GMT 01:51 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

عطر Vanille Noire الجديد للشغوفات بالفانيليا المثيرة

GMT 13:43 2014 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

الشيخ حمدان بن محمّد آل مكتوم سيشتري 6 سيارات برمائية

GMT 06:51 2015 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

انجاب طفل وسيم يجعل الرجل اكثر وسامة في اعين النساء

GMT 01:56 2015 الجمعة ,09 تشرين الأول / أكتوبر

لقطات من التدمير الذي ألحقته "داعش" في مدينة تدمر السورية

GMT 04:25 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

الجسور تغنّي في عيد ميلاد مدينة "بطرسبورغ"
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq