العراق يلعن تحديد موعدين نهائيين لتسجيل المرشحين والتحالفات الانتخابية
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

العراق يلعن تحديد موعدين نهائيين لتسجيل المرشحين والتحالفات الانتخابية

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - العراق يلعن تحديد موعدين نهائيين لتسجيل المرشحين والتحالفات الانتخابية

مفوضية الانتخابات العراقية المستقلة
بغداد - العراق اليوم

حددت مفوضية الانتخابات العراقية المستقلة، أمس، موعدا نهائيا لتسجيل قوائم المرشحين والتحالفات الراغبة في المشاركة في الانتخابات النيابية العامة المقررة في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. في الأثناء، كشفت المتحدثة الرسمية باسم المفوضية عن أن 52 من أصل 235 حزباً مسجلا لدى دائرة الأحزاب راجعوا مفوضية الانتخابات وأبدوا رغبتهم في المشاركة فيها.

وقالت المفوضية في بيان أمس، إنه بـ«حسب الجدول الزمني لتنفيذ مراحل العملية الانتخابية لانتخابات مجلس النواب العراقي 2021 سيكون آخر موعد استقبال طلبات تسجيل التحالفات والكيانات السياسية الراغبة بالمشاركة في الانتخابات المقبلة هو العاشر من شهر فبراير (شباط) المقبل». وحددت موعد الأول من شهر مارس (آذار) «موعداً أخيراً لاستقبال قوائم المرشحين والمرشحين الأفراد».

بدورها، كشفت المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات جمانة غلاي عن إجمالي عدد الأحزاب والتحالفات السياسية في البلاد، وعدد من تقدم رسميا بطلب المشاركة في الانتخابات. وقالت لـ«الشرق الأوسط» إن «إجمالي الأحزاب المسجلة بلغ 235 حزباً، بعضها مسجل من سنوات سابقة، وهناك أحزاب جديدة سجلت مؤخرا، ولدينا 52 حزبا من بين تلك الأحزاب راجعت مفوضية الانتخابات وأبدت رغبة في المشاركة في الانتخابات». وتوقعت أن «يزيد عدد الأحزاب الراغبة في المشاركة بالانتخابات في الأيام والأسابيع المقبلة». وأضافت: «لدينا أيضا 27 تحالفا سياسيا يضم مجموعة قوى وأحزاب سياسية، اعتمد 25 تحالفا منهم، أبدت 7 منها حتى الآن رغبة في المشاركة ونتوقع أن تحذو تحالفات أخرى حذوها في الأيام المقبلة».

وحول الدعوات السابقة التي وجهتها مفوضية الانتخابات إلى الدول الأجنبية والعربية لمراقبة الانتخابات، أكدت جمانة الغلاي أن «منظمات ودول عربية وأجنبية أبدت رغبتها ومساعدتها في العمل الانتخابي والمفوضية متواصلة في استقبال هذه الطلبات».

وبشأن ما يتردد عن إمكانية تأجيل الانتخابات إلى مطلع العام المقبل، ذكرت المتحدثة أن «المفوضية ورئيسها أعلنوا قبل أيام بوضوح أنهم مستعدون لإجرائها في موعدها المقرر في أكتوبر المقبل، أما العراقيل التي تحول دون ذلك، ومنها إقرار قانون المحكمة الاتحادية فهو من صلاحيات المجلس النيابي وليس مفوضية الانتخابات».

وكانت المفوضية، طلبت في وقت سابق من الحكومة العراقية، تأجيل موعد الانتخابات إلى أكتوبر بدلاً عن الموعد الأول الذي حددته وهو يونيو «بغية إفساح المجال أمام الأحزاب والتحالفات السياسية لمراجعة دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية لإجراء عملية التسجيل، فضلا عن ذلك فسح المجال أمام خبراء الأمم المتحدة والمراقبين الدوليين لمراقبة مراحل العملية الانتخابية كافة لضمان نزاهة وشفافية العملية الديمقراطية».

وفي سياق متصل، نشرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس، على موقعها الرسمي رابطاً إلكترونياً، يمكن الناخبين من معرفة ما إذا كانوا مسجلين بايومترياً، أم لا. وتحث الحكومة ومفوضية الانتخابات المواطنين باستمرار على ضرورة تجديد بياناتهم الانتخابية والحصول على البطاقات البايومترية في مسعى لمواجهة عمليات التزوير المحتملة التي سبق أن عانت منها الانتخابات في الدورات البرلمانية الأربع الماضية منذ عام 2005. وقد فرض مجلس الوزراء العراقي قبل أسابيع على موظفي القطاع العام الحصول على البطاقات البايومترية.

وقد يهمك أيضا

أربعة قوانين تتصدر جدول البرلمان بالعراق بالمرحلة المقبلة ونقاط خلافية بقانون الانتخابات لم تعالج

رابط لتعرف إذا كنت مسجلاً بايومترياً في مفوضية الانتخابات العراقية أم لا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يلعن تحديد موعدين نهائيين لتسجيل المرشحين والتحالفات الانتخابية العراق يلعن تحديد موعدين نهائيين لتسجيل المرشحين والتحالفات الانتخابية



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 17:16 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

عائلة سعودية تعيش في فناء المنزل هربًا من الحرائق اليومية

GMT 02:29 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أنس الزنيتي يؤكد سعادته بتتويج فريقه بلقب الكأس المغربي

GMT 01:06 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

أبوجرة سلطاني يحذر الحكومة من خطورة رفع الأسعار

GMT 03:04 2017 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

"آبل" تطلق جهاز iPhone X ذو التكنولوجيا الفائقة

GMT 09:51 2015 الأربعاء ,07 تشرين الأول / أكتوبر

المطربة اللبنانية رشا تنتهي من أغنية "جايا الأيام"

GMT 13:19 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

تدهور حالة المغربي عبدالحق نوري نجم أياكس

GMT 04:28 2014 الخميس ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

بنديكت كومبرباتش يعلن خطبته رسميًا من صوفي هنتر
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq