نواب عراقيون يؤكدون أن اتفاقية الإطار الإستراتيجي تهدف للحفاظ على السيادة
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

أوضح أنهم لا يريدون فراغ سياسي أو أمني داخل البلاد

نواب عراقيون يؤكدون أن اتفاقية الإطار الإستراتيجي تهدف للحفاظ على السيادة

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - نواب عراقيون يؤكدون أن اتفاقية الإطار الإستراتيجي تهدف للحفاظ على السيادة

الرئيس الاميركي دونالد ترامب
بغداد - العراق اليوم

كرر الرئيس الاميركي دونالد ترامب تهديده بانه سيستهدف مواقع ثقافية ايرانية في حال ردت ايران انتقاما لمقتل قائدها العسكري قاسم سليماني، وهدد أيضا بعقوبات "قوية جدا" على العراق اذا ما أجبر القوات الأميركية على مغادرة البلاد.

وكرر ترامب لصحفيين من على متن طائرته الرئاسية عائدا لواشنطن من رحلة اجازة في فلوريدا، ما اورده من تهديد لايران على صفحته في تويتر السبت عندما قال بان حكومة الولايات المتحدة حددت 52 موقعا سيتم استهدافها في ايران اذا كان هناك اي رد منها على مقتل الجنرال قاسم سليماني. وقال في تغريدته ان بعض تلك المواقع ذات اهمية "ثقافية".

مثل هكذا خطوة قد تعتبر جريمة حرب وفقا لقوانين دولية، ولكن ترامب قال الاحد انه ليس هناك ما يمنعه عن ذلك.

وقال ترامب "كان مسموح لهم قتل مواطنينا. كان مسموح لهم قطع اوصال مواطنينا. كان مسموح لهم استخدام عبوات ناسفة لقتل مواطنينا، اذاً لماذا لا يسمح لنا لمس مواقعهم التراثية؟ ليس بهذا الشكل تسير الامور".

من جانب آخر تعهد ترامب بفرض عقوبات على العراق اذا ما تم تفعيل تحرك لطرد جنود اميركان من البلاد، وهي احتمالية اكدها تمرير البرلمان لاجراء يسهل طرد قوات اجنبية ردا على مقتل الجنرال سليماني. وكانت عملية اغتيال سليماني قد وقعت في العراق وهو تصرف اعتبره مسؤولون انتهاكا لسيادة البلاد.

وقال ترامب متحدثا عن العراق "لدينا هناك في العراق قاعدة جوية باهظة الثمن. كلفتنا مليارات الدولارات لانشائها وذلك قبل مجيئي بوقت طويل. لا نغادر ما لم يسددوا لنا تكاليف انشائها".

ثم صَعّد ترامب من لهجته بالقول "اذا طلبوا منا المغادرة، واذا لم تكن مغادرتنا وفق معايير ودية، فسنفرض عليهم عقوبات لم يشهدوا لها مثيلا من قبل. وستبدو عقوبات ايران شيئا يسيرا مقارنة بها".

وأضاف قائلا "اذا كان هناك اي عداء، وهو ان يفعلوا اي شيء نعتقده بانه غير لائق فسنفرض عقوبات على العراق، وستكون عقوبات قوية جدا على العراق".

ويسلط هذا التهديد ايضا الضوء على التبعات والعواقب المتزايدة لقرار الرئيس بتصفية الجنرال سليماني. وقال مسؤولون ان الولايات المتحدة كانت ترد على ايران عبر اغتيال سليماني بسبب مقتل متعاقد اميركي أولا، وثانيا على الهجمات التي نفذتها قوات موالية لايران على السفارة الاميركية في العراق.

وقال مسؤولون ايضا انهم حصلوا على معلومات استخبارية تفيد بان الجنرال سليماني كان يخطط لتنفيذ هجمات "وشيكة" على مصالح اميركية في بلدان اخرى.

وقال ترامب للصحفيين انه قد يتباحث بخصوص نشر بعض هذه المعلومات الاستخبارية المتوفرة للعامة من المتشككين. وأكد ايضا بانه كان شخصيا يتعقب تحركات سليماني على مدى 18 شهرا، مشيرا بقوله "كان يقود بلده نحو طريق خطر جدا".

المتحدثة باسم الخارجية الاميركية مورغان أورتيكز، قالت ان الولايات المتحدة "اصيبت بخيبة أمل" أزاء القرار العراقي وانها بانتظار توضيح عن قانونية هذا التحرك، مشيرة الى ان الولايات المتحدة تحث العراق على تغيير رأيه.

ومضت بقولها "نعتقد انه من المصلحة المشتركة بين الولايات المتحدة والعراق الاستمرار على محاربة داعش سوية. الادارة الاميركية ماتزال متعهدة لعراق سيادي مستقر ومزدهر".

وكانت الولايات المتحدة والعراق قد وقعا على اتفاقية استقدام قوات اميركية لمحاربة تنظيم داعش وذلك بعد اربع سنوات من انسحاب القوات الاميركية من البلاد.

عضو البرلمان رياض محمد علي قال "نحن لا نريد خلق فراغ سياسي أو أمني بهذا الخصوص. ما نريده حقا هو الحفاظ على سيادة العراق ومستقبله السياسي. نحن نأمل ان تخدم هذه الاتفاقية مصالح العراق وان لا تستخدم ضده".

قد يهمك ايضا

3 خيارات أمام طهران للرد على اغتيال القوات الأميركية قاسم سليماني في بغداد

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نواب عراقيون يؤكدون أن اتفاقية الإطار الإستراتيجي تهدف للحفاظ على السيادة نواب عراقيون يؤكدون أن اتفاقية الإطار الإستراتيجي تهدف للحفاظ على السيادة



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 01:07 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

شاهدي أجمل فساتين السهرة لعام 2017 بتوقيع زهير مراد

GMT 07:16 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

جزر المالديف وجهة استوائية لقضاء شهر عسل رومانسي وممتع

GMT 18:20 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

عمرو موسى ضيف برنامج "يحدث في مصر" على "MBC مصر" الثلاثاء

GMT 06:36 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

الفنانة لوسي تعلن أنها راقصة مصر الأولى

GMT 18:25 2017 الإثنين ,17 إبريل / نيسان

أعشاب البردقوش لعلاج العديد من الامراض

GMT 12:33 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

أحاديث العيد التي لا تنتهي

GMT 13:39 2015 الجمعة ,11 أيلول / سبتمبر

زاك إيفرون يحتفل بمرور سنة على علاقته بحبيبته

GMT 21:14 2014 الأربعاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

4 أفكار لغرفة طعام عصرية
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq