القوات المشتركة تتوغل في مركز الجانب الأيمن للموصل وتُضيِّق الخناق على داعش
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

مقتل أكثر من 1300 متطرف في معارك الفرقة المدرعة خلال 80 يومًا

القوات المشتركة تتوغل في مركز الجانب الأيمن للموصل وتُضيِّق الخناق على "داعش"

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - القوات المشتركة تتوغل في مركز الجانب الأيمن للموصل وتُضيِّق الخناق على "داعش"

جانب من معارك الفرقة المدرعة
بغداد - نجلاء الطائي

تتوغل القوات المشتركة العراقية، الأربعاء، بسرعة إلى مركز الجانب الأيمن لمدينة الموصل، وحررت منطقة المعامل في الساحل الأيمن من مدينة الموصل من عناصر "داعش" المتطرفة، يأتي هذا في وقت أعلن قائد عملية تحرير نينوى، عن نتائج فعاليات الفرقة المدرعة التاسعة في المرحلة الثالثة من معركة تحرير الجهة الغربية للساحل الأيمن في الموصل.

وبحسب بيان ورد لـ"العرب اليوم"، فإن قطعات الفرقة المدرعة التاسعة شرعت بألويتها 34 و36 و37 بالتقدم من قرية عذبة باتجاه الجهة الغربية للساحل الايمن يوم 19شباط وانتهاء واجبها بتحرير حي 30 تموز وادامة التماس مع 17 تموز داخل الساحل الأيمن بتاريخ 9  أيار/مايو وقد استغرقت العملية 80 يومًا.

وأضاف أن "القوات تمكنت من تحرير 55 مابين قرية ومنطقة وهدف وحي". وأوضح أن " القرى التي تم تحريرها كل من (باخيرة - أمام حمزة - الحراقيات، الحسينية، تل كيصوم، الإبراهيمية، الشيخ يونس، الديباجة، اللزاكة، السحاجي، حي الطرب، العبور 1 و 2 و 3، تل الرمان، خبيرات العطشانه، الدامرجي السفلى، الثلجة، الشقق السكنية لبادوش، البيدرة والعكيدات، الجماسة، الحميدات، تل الريس، ناحية بادوش، المنطقة الملوثة (المعامل )، الحويدرة، الدامرجي العليا، جديدة، ال ياسين، ارحيلة، الصابونية، الريحانية القديمة، الريحانية الجديدة، غرب لوة، شويتة، تل عصفور، حليلة) ويصبح العدد37 قرية ومركز ناحية".

وتابع بخصوص الأهداف الحيوية والبنية التحتية: تم تحرير كل من (محطة كهرباء اليرموك المغذي الرئيسي للموصل، سلسلة جبال عطشانة، قطع طريق موصل باتجاه تل عفر وعزل الساحل الايمن عن تلعفر، سجن بادوش، مشروع ماء غرب الموصل، جسر بادوش، محطة ماء بادوش، معمل سمنت بادوش، سد بادوش (سنحاريب)، سيطرة بوابة الشام المدخل الغربي للساحل الايمن، مجموعة الدوائر والمخازن للماء والكهرباء والزراعه والمجاري وشركة مابين النهرين والتجهيزات الزراعية وسجن اصلاح الكبار، محطة ماء حليلة، مشروع ماء مشيرفه) 13 هدفا حيويا.

أما  أحياء الساحل الأيمن :" شرعت القطعات بالتقدم يوم 4ايار/مايو وتمكنت من تحرير كل من(مشيرفة الاولى، مشيرفة الثانية، مشيرفة الثالثة، الكنيسة ودير ميخائيل، 30 تموز) 5احياء واكملت واجبها يوم 9 ايار"مشيرا الى ان " مجمل المساحة المحررة 406كم2". وبخصوص أعداد  النازحين الذين تم إجلائهم" بلغ 111750 فردًا ونقلهم إلى مراكز ايواء وتم معالجة 12835 حالة مرضية او اصابة نتيجة لاصابتهم من قبل الارهابين وتحرير 5 عوائل محاصرين من قبل داعش وقتل المتطرفين وانقاذ عدد من المواطنين من تحت الدور المدمرة التي فجر المتطرفين هذه الدور عند تقدم قواتنا

وأبرز البيان بشأن خسائر التنظيم المتطرف، "قتل 1321 متطرفا بضمنهم العديد من قادة داعش واعتقال مسؤول شرطة المتطرفين في الموصل وتدمير وتفجير 139 عجلة مفخخة، و 15عجلة مختلفة الانواع تحمل اسلحة ومسلحين ،و تفجير 190 عبوة ناسفة و 191 دراجة نارية مختلفة ،وتدمير 45 مفرزة هاون واسقاط 11 طائرة مسيرة وتفكيك وتفجير 54 حزاما ناسفا وقتل 15 انغماسيا يحمل حزاما ناسفا وتدمير 61 مضافة للمتطرفين". وأشار إلى أنه تم "الاستيلاء على أعداد مختلفة من الأسلحة والأعتدة والوثائق وأجهزة اتصالات وعجلات وزوارق ومنصات إطلاق الصواريخ، وتدمير دبابة تي 55 وردم 45 نفق والعثور على10 معامل تفخيخ وتدمير 5 مراكز للقيادة والسيطرة".

وذكر قائد الشرطة الفريق رائد شاكر جودت في بيان له ان "قطعات الشرطة الاتحادية المتجحفلة في محور شمال غرب الموصل تواصل توغلها السريع وتضييق الخناق على عناصر داعش في منطقة الجسر الخامس". وأضاف كما "تمكنت من تحرير70% من حي الهرمات الثانية وقتلت ستة متطرفين وسيطرت على مستودع للذخيرة ومركز للقيادة وأقتربت 500 متر من حي الاقتصاديين".

وقالت خلية الإعلام الحربي، أن "قطعات مكافحة التطرف حررت منطقة المعامل ورفعت العلم العراقي فوق المباني بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات". وفي غضون ذلك، تمكنت قوات البيشمركة من اعتقال 15 مسلحا من تنظيم داعش اثناء هجوم على القطعات الكردية بمحور مخمور. وشن مسلحون من داعش هجوما مساء امس الثلاثاء، الا ان قوات البيشمركة احبطت الهجوم.

وأفاد مسؤول في قوات البيشمركة في محور الكوير ومخمور سيروان بارزاني، بأن "القوات الكردية اعتقلت 15 متطرفا". وبين أن "تنظيم داعش تركوا خلفهم جثة أحد قتلاهم وعددًا من الأسلحة والعتاد".

وأعلن وزير الداخلية قاسم الاعرجي بحسب بيان لمكتبه صدر في ساعة متأخرة من ليلة الثلاثاء، تحرير الناشطين المختطفين في منطقة البتاوين في شارع السعدون وسط العاصمة بغداد. وكانت قوة مسلحة مجهولة تستقل عجلتين رباعيتي الدفع اختطفت أمس الاثنين ٧ ناشطين مدنيين من محافظات الجنوب يسكنون داخل شقة بمنطقة البتاوين واقتادتهم الى جهة مجهولة تحت تهديد السلاح.

ويشارك الناشطون المختطفون في تظاهرات الجمعة ضد الفساد والمطالبة بالإصلاح. وأكدت قيادة عمليات بغداد، أن "القوات الامنية والجهد الاستخباري مستمر في عمليات البحث والتحري لكشف مصير الناشطين المختطفين".

وأوضح الناطق باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن : ان "مفارز وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية مديرية استخبارات ومكافحة إرهاب بغداد القت القبض على متهم ينتمي لعناصر داعش المتطرف ضمن جانب الكرخ تابع لما يسمى اشبال الخلافة". ومضى قائلًا كما "ألقت القبض على متطرف آخر شمال غرب بغداد وضبطت بحوزته اسلحة واعتدة". وأشار معن إلى أن "هذه العملية تمت بالاشتراك مع القطاعات الأمنية الأخرى وبناءً على معلومات الوكالة الاستخبارية ومراقبة الأهداف المؤشرة ضمن التنظيمات المتطرفة". 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات المشتركة تتوغل في مركز الجانب الأيمن للموصل وتُضيِّق الخناق على داعش القوات المشتركة تتوغل في مركز الجانب الأيمن للموصل وتُضيِّق الخناق على داعش



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 05:09 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

بدء عرض مسلسل "حديث الصباح والمساء" على "أون دراما"

GMT 04:02 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"تسلا" تكشف عن خطأ في حزام الأمان في سيارتها "S"

GMT 10:04 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

دراسة تؤكّد أن مرتدي النظارات أصحاب مستوى ذكاء مرتفع

GMT 17:04 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمود وحيد يكشف عن سعادته بالانضمام إلى الأهلي

GMT 19:56 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على خطوات تنظيف الجدران من الأتربة المتراكمة بسهولة

GMT 10:09 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

"العرب اليوم" ينفي شائعات وفاة الفنانة فيروز
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq