الطيران التركي يقصف مناطق داخل العراق مع بدء اقتحام شمال الساحل الأيمن للموصل
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

بارزاني يؤكد أن القادة الكُرد لن يتراجعوا عن الاستفتاء للاستقلال عن الحكومة

الطيران التركي يقصف مناطق داخل العراق مع بدء اقتحام شمال الساحل الأيمن للموصل

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - الطيران التركي يقصف مناطق داخل العراق مع بدء اقتحام شمال الساحل الأيمن للموصل

الغارات على منطقة الزاب شمال العراق
بغداد - نجلاء الطائي

شنّت القوات المشتركة العراقية، عملية عسكرية جديدة لاستعادة مواقع من قبضة "داعش"، وتمكنت القوات من التقدم في جبهة فتحتها في الشمال الغربي من الجانب الأيمن لمدينة الموصل ضمن إطار معركة تحرير أكبر معاقل التنظيم المتطرف في العراق، ويأتي هذا في وقت نفّذت مقاتلات تابعة لسلاح الجو التركي، صباح اليوم الخميس، غارة على مواقع لمنظمة "بي كا كا" في مناطق الزاب داخل العراق.

وذكر بيان صادر عن الجيش التركي أن مقاتلات تابعة لسلاحه الجوي أغارت على مواقع للمنظمة في منطقة الزاب شمال العراق، فضلا عن تنفيذها غارات في ريف قضاء جوكورجا بولاية هكاري جنوب شرقي تركيا. وأوضح البيان أن الغارات على المنطقتين أسفرتا عن تدمير أربع مواقع أسلحة ومغارتين وملاجئ يستخدمها متطرفو المنظمة.

وميدانيا، أكد الفريق عبد الأمير يار الله قائد عمليات تحرير نينوى، أن "العملية انطلقت فيها قطعات الجيش، المتمثلة من الفرقة التاسعة المدرعة واللواء الثالث والسبعون من الفرقة الخامسة عشر، وقوات الشرطة الاتحادية المتمثلة بقوات الرد السريع في اقتحام شمال الساحل الايمن لمناطق مشيرفه والكنيسة والهرمات". وأعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، بصفته القائد العام للقوات المسلحة خططًا جديدة لتحرير ما تبقى من المدن الواقعة تحت سيطرة داعش في محافظة نينوى.

وتابع أن العدو يحاول الترويج لرسالة أكبر من حجمه، وأتحداه أن يمسك مدنًا لبضع دقائق، وتعرضاته جميعها تكون إما في الصحراء أو ضد المدن الأمنة. وبدوره قال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت: إن "قطعات الرد السريع والفرقة الآلية تتقدم من المحور الشمال الغربي في منطقة احليلة باتجاه الهرامات وتحرر قرية حسونة ومعمل غاز نينوى".

وأعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، اليوم الخميس، أن "مفارزها في اللواء 32 الفرقة الثأمنة ضبطت صهريجًا محملًا بـ45 الف لتر من مادة البنزين كان سائقه متجها به عبر صحراء الأنبار بهدف بيعه لعناصر "داعش" المتطرفة". وأشارت إلى أن "السائق تم إحالته مع الصهريج إلى القضاء". وفي العاصمة أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الخميس: أن "قوة من اللوائين (22، 59) تمكنتا من تنفيذ واجب تفتيش في مناطق (تل مسعود والبو شلال) ضمن قاطع شمال بغداد نتج عنه تفجير منزل مفخخ والعثور على (10) قنابر هاون تم رفعها بدون حادث".

وكشف الناطق باسم عمليات بغداد، العميد سعن معن، في بيان، أن "مديرية مكافحة إجرام بغداد ألقت القبض على متهم لقيامه بقتل شخص في منطقة الحسينية شمال شرقي بغداد". وأضاف أن "القوات الأمنية تمكنت أيضًا من القبض متهم آخر لقيامه بالمتاجرة بالمخدرات وضبطت بحوزته (3 كغم ) من مادة الحشيشة في منطقة المنصور ببغداد". وسياسيًا، أكد مستشار مجلس أمن اقليم كردستان مسرور بارزاني، أنه القادة الكرد لن يتراجعوا عن إجراء الاستفتاء أو قد يصغوا لمناوئيه.

وجاءت تصريحات بارزاني خلال كلمة له في كرنفال لاتحاد طلبة كردستان لدعم الاستفتاء نظم في أربيل، وتطرق خلالها إلى أهمية استقلال إقليم كردستان، وشدد على أن الكرد يجب ألا يبقوا تابعين أو أن يحكموا من قبل الآخرين، مشددا على أن الذين يتطلعون إلى الحصول على مناصب في دولة أخرى يجب ألا يصدروا إلينا التوجيهات بشأن إجراء الاستفتاء.

كما أكد بارزاني أنه "قبل أن يكون للناس إيمان باستقلال أهالي كردستان يجب علينا قبل الجميع أن نخلق ثقة بأن هذا هو حق طبيعي لنا، ووأضاف أن الناس الذين لا يريدون أن نجري الاستفتاء ويبحثوا عن المبررات والحجج بشأن كيفية إجرائه، لا نستمع لهم بأي شكل من الأشكال،ولن نندم وسيجرى الاستفتاء في موعده" من دون أن يحدد الموعد. وتابع أن علينا أن "نكون أصحاب القرار كأمة يجب أن تصر على عدم التفريط بحقها ولا نرضى بأقل من أن نكون متساويين مع الشعوب والأمم الأخرى".

وبشأن الاستقلال أوضح بارزاني أن هذه المسألة هي ضامن مستقبل الكرد بالقول إن الاستقلال وسيادة البلاد مهمة جدا لحماية مستقبل البلد وأرضه، لافتا إلى أنه متى ما كان الكرد أصحاب سيادة وفق القوانين الدولية، وأصحاب بلد مستقل عندها لا يمكن القبول بأي تدخل في شؤون كردستان. واستدرك أن كردستان الآن جزء من حكومة أخرى وهي حكومة لم تتمكن من حماية استقلالها كما ينبغي، ويتم التدخل في شؤونها من كل جانب وإذا كانوا لا يريدون الاستقلال فالكرد يريدون ذلك.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطيران التركي يقصف مناطق داخل العراق مع بدء اقتحام شمال الساحل الأيمن للموصل الطيران التركي يقصف مناطق داخل العراق مع بدء اقتحام شمال الساحل الأيمن للموصل



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 02:48 2016 السبت ,24 أيلول / سبتمبر

قالب معكرونة بشاميل محشية بالدجاج والشيدر

GMT 14:46 2020 الثلاثاء ,28 تموز / يوليو

صور شهداء ذي قار تزين باحة مجلس النواب العراقي

GMT 23:04 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

مُنخفض قطبي يضرب عددًا مِن الأراضي الفلسطينية

GMT 18:50 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

خمسة أسئلة تساعدك على تحقيق أحلامك في عام 2019

GMT 12:17 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

3 نصائح للرجال لاختيار لون ربطة العنق المناسبة

GMT 03:32 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

6 أفكار أنيقة مميزة لزينة حفلات الزفاف

GMT 20:44 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الإعلامية داليا كريم تنهي مأساة أسرة عمرها سنوات

GMT 04:03 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

الكلاسيكية تطغى على منزل سكارليت جوهانسن الجديد
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq