أردوغان والكاظمي يؤكّدان رغبتهما في تعزيز العلاقات التركية ـ العراقية
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

بحثا دعوة شركات أنقرة للاستثمار في بغداد في مختلف القطاعات

أردوغان والكاظمي يؤكّدان رغبتهما في تعزيز العلاقات التركية ـ العراقية

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - أردوغان والكاظمي يؤكّدان رغبتهما في تعزيز العلاقات التركية ـ العراقية

الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي
بغداد - العراق اليوم

عبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي عن رغبتهما في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، وحل أي نقاط خلاف في هذا الإطار، وقال أردوغان، في مؤتمر صحافي مشترك مع الكاظمي عقب انتهاء مباحثاتهما في أنقرة، أمس (الخميس)، إن بلاده تدعم إعادة إعمار العراق ووحدة أراضيه وكيانه السياسي ومستعدة لتقديم جميع أشكال الدعم في هذا الصدد. وأضاف: “نعتبر جميع أطياف الشعب العراقي أشقاء لنا بغض النظر عن الطائفة أو العرق”، لافتًا إلى إمكانية رفع حجم التبادل التجاري بين الجارتين إلى 20 مليار دولار سنويًا.وتابع الرئيس التركي أنه “مع إصلاح خط الأنابيب بين تركيا والعراق، الذي دمره تنظيم داعش الإرهابي. نرغب في ضخ نفط كركوك إلى الأسواق العالمية بكميات أكبر كما أن تركيا تؤكد ضرورة اعتبار قضية المياه مجالًا للتعاون، وليس النزاع بين البلدين”.

وقال أردوغان إن المنطقة لن تنعم بالسلام قبل أن يتم سحق “رأس الإرهاب” بالكامل، مضيفًا أنه لا مكان أبدًا لـ”حزب العمال الكردستاني”، الذي وصفه بـ”المنظمة الإرهابية الانفصالية” في مستقبل تركيا والعراق وسوريا، وتابع: “قررنا مع السيد الكاظمي مواصلة مكافحة الأعداء المشتركين المتمثلين بتنظيمات داعش والعمال الكردستاني ومنظمة غولن الإرهابية”، في إشارة إلى حركة “الخدمة” التابعة للداعية فتح الله غولن المقيم في أميركا، التي تتهمها أنقرة بتدبير محاولة انقلاب فاشلة وقعت في 15 يوليو (تموز) 2016.

وأشار أردوغان إلى أنه يعتزم زيارة العراق لحضور اجتماع المجلس الاستراتيجي التركي - العراقي رفيع المستوى في أقرب وقت.من جانبه، أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أن العراق يتطلع إلى مزيد من تعزيز العلاقات مع تركيا، قائلًا: “العراق يعمل على تعزيز علاقاته مع جيرانه ولن يكون بمحور ضد آخر”. وأضاف: “العراق لن يدخل في أي محاور إقليمية أو دولية ضد أي طرف آخر، كما يدين أي عمل ينطلق من أراضيه لتهديد الأراضي التركية، وقبل يومين حصل اعتداء تصدت له قواتنا المسلحة من البيشمركة، ونحن نرفض الإرهاب ونتعاون مع تركيا في مكافحته”.

وذكر الكاظمي أن “العراق يثق بقدرة الشركات التركية على العمل بنجاح في العراق وأبوابنا مفتوحة أمام رجال الأعمال الأتراك، ونعمل على التوصل لخطة عمل مشتركة في ملف المياه، كما تم تفعيل المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بين البلدين”. وأضاف: “وقعنا اليوم مع الجانب التركي اتفاقية لإلغاء الازدواج الضريبي، ونتطلع لزيارة أردوغان إلى بغداد”.وأشار الكاظمي إلى أن الجانبين بحثا أيضًا سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين بغداد وأنقرة، فضلًا عن دعوة الشركات التركية للاستثمار في العراق في مختلف القطاعات.وجرى التوقيع على اتفاقيتين؛ الأولى لمنع الازدواج الضريبي، والثانية للتعاون الثقافي وقعها وزيرا خارجية البلدين خلال اجتماع برئاسة أردوغان والكاظمي.

وتأسس مجلس التعاون الاستراتيجي التركي العراقي عام 2008، وفي عام 2009 تم توقيع 48 اتفاقية في مجالات الأمن والطاقة والاقتصاد والتجارة، ويساهم العراق في مد تركيا باحتياجاتها من النفط بنحو 15 في المائة من إجمالي احتياجاتها.وارتفع حجم التبادل التجاري بين تركيا والعراق إلى 15.8 مليار دولار في 2019 من 13 مليار دولار عام 2018. ويتطلع البلدان إلى زيادته إلى 20 مليار دولار سنويًا.وكما بحث أردوغان والكاظمي في أنقرة التعاون في مكافحة الإرهاب وقضية مياه نهر دجلة والوجود العسكري التركي في شمال العراق والعمليات العسكرية التي تنفذها القوات التركية لاستهداف “حزب العمال الكردستاني” في المنطقة وعدد من القضايا الإقليمية أهمها التطورات في سوريا.وقالت مصادر تركية إنه تم بحث تطوير التعاون الأمني بين البلدين وإلغاء تأشيرات الدخول والإقامات بالنسبة للعراقيين ومكافحة غسل الأموال، وقضية الأموال العراقية المجمدة.

ويثير الوجود العسكري التركي في شمال العراق والعمليات العسكرية المستمرة للجيش التركي التي تستهدف مواقع العمال الكردستاني في المنطقة توترًا بين حين وآخر بين بغداد وأنقرة.وأطلقت تركيا منذ منتصف يونيو (حزيران) الماضي عمليتين عسكريتين (جوية وبرية) داخل أراضي إقليم كردستان العراق، تقول إنها تستهدف من خلالهما مواقع حزب العمال الكردستاني تسببتا بأضرار كبيرة من الناحيتين المادية والبشرية وأثارتا توترًا واسعًا بسبب اعتبار بغداد مثل هذه العمليات اعتداء على سيادة العراق. وتم استدعاء السفير التركي في بغداد عند انطلاق العمليتين، وإبلاغه احتجاجًا رسميًا من جانب الحكومة العراقية.

في السياق ذاته، أكد وزير الخارجية فؤاد حسين أن السياسة التي ينتهجها العراق تعول على الحوار والتنسيق والالتزام بتحقيق المصالح المشتركة كسبل لحل الأزمات.وتناول حسين، خلال لقائه عددًا من سفراء ورؤساء بعثات الدول العربية المعتمدة في تركيا بمقر السفارة العراقية في أنقرة، أمس، أهم التحديات التي تواجه العراق في مختلف المجالات وسبل حلها، في إطار الحوار والتنسيق ومراعاة المصالح المشتركة.وأجرى فؤاد مباحثات في أنقرة، الأربعاء، مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في إطار التمهيد لزيارة الكاظمي التي بدأت أمس، وهي الأولى لرئيس الوزراء العراقي منذ توليه منصبه في مايو (أيار) الماضي.

"فيفا" يُخطر اتحاد الكرة المصري بتشكيل لجنة خماسية جديدة خلال ساعات

تلقى اتحاد الكرة المصري خطابًا من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، جاء فيه أن الاتحاد الدولي لكرة القدم قرر تشكيل لجنة ثلاثية جديدة لإدارة الاتحاد المصري لكرة القدم حتى 31 كانون الثاني/ يناير المقبل لاستكمال المهام التي حددها الفيفا في خطاب التكليف، على أن يعلن التشكيل الجديد في وقت لاحق.وقررت اللجنة الخماسية لإدارة اتحاد الكرة، برئاسة عمرو الجنايني، تجميد اجتماعاتها الرسمية لحين وصول قرار رسمي من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بشأن مصير تقليص أعضاء اللجنة الخماسية للجبلاية ليصبح عددها 3 فقط، بعدما تواصل عمرو الجنايني مع فيفا وتمسك بجميع الأعضاء لحين آخر موعد للجنة.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

أردوغان يطلب فتح "صفحة جديدة" مع الاتحاد الأوروبي

رئيس الحكومة العراقية يتوجّه إلى أنقرة لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أردوغان والكاظمي يؤكّدان رغبتهما في تعزيز العلاقات التركية ـ العراقية أردوغان والكاظمي يؤكّدان رغبتهما في تعزيز العلاقات التركية ـ العراقية



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 07:11 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

تعرَّف على مميزات " زوتي Z100 " و"سوزوكي ألتو"

GMT 19:36 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مقتل أم حامل بعد اتهامها أهل زوجها باغتصابها في الحسكة

GMT 12:15 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

فيلم "الخلية" تركيبة فنية متكاملة

GMT 14:13 2014 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

إفتتاح حديقة "الكلاكلات" الكبرى في السودان نيسان المقبل

GMT 08:00 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يقدم مليون يورو لبلدة فرنسية

GMT 20:15 2016 الثلاثاء ,01 آذار/ مارس

حركات يعتبرها الزوج مثيرة ولكنها تزعج المرأة

GMT 00:33 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

تعرفي على أفكار لحديقة الزهور ولمسة من الجمال

GMT 16:30 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

ضبط هارب من 102سنة سجن و5ملايين جنيه بالقاهرة

GMT 23:39 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أمطار غزيرة تحول جسرًا إلى شلال مذهل في إيطاليا

GMT 01:59 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

أزمة السيولة في السودان تنعش الدفع الإلكتروني

GMT 01:00 2018 الثلاثاء ,04 أيلول / سبتمبر

جدة لا تزال تمارس "الجمباز" بعمر 84 عامًا
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq