بريطانيا تؤكد أن قوات الأسد مسؤولة عن استخدام أسلحة كيماوية في خان شيخون
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

فريق منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية يكشف أن غاز "السارين" استخدم في سورية

بريطانيا تؤكد أن قوات الأسد مسؤولة عن استخدام أسلحة كيماوية في خان شيخون

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - بريطانيا تؤكد أن قوات الأسد مسؤولة عن استخدام أسلحة كيماوية في خان شيخون

استخدام أسلحة كيماوية في خان شيخون
لندن - كاتيا حداد

أكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اليوم الجمعة، أنه "ليس هناك شك على الإطلاق في أن حكومة الرئيس السوري بشار الأسد مسؤولة عن استخدام أسلحة كيماوية في سورية في أبريل/نيسان الماضي في خان شيخون. وقال في تصريح لشبكة "سكاي نيوز" إن "تحديد المسؤولية عن إلقاء السارين ستحال الآن إلى آلية تحقيق مشتركة للتأكد منها لكن ليس لدي شك على الإطلاق في أن أصابع الاتهام تشير إلى قوات الأسد".

وأضاف جونسون: "سنواصل الحملة البريطانية لفرض عقوبات على المسؤولين عن الهجوم، ومن يستخدمون أسلحة كيماوية ضد الأبرياء ينبغي محاسبتهم”. ونقل تقرير أعده فريق تقصي حقائق عن منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية قولها إن "غاز الأعصاب المحظور والمعروف باسم السارين استخدم في هجوم بشمال سورية أسفر عن مقتل العشرات". و قال خبراء المنظمة في ختام تحقيقهم حول هذا الهجوم إن عددا كبيرا من الأشخاص -مات بعضهم- تعرضوا للسارين أو لمنتج من نوع السارين.

وأشار التقرير إلى أن "الهكسامين"، وهو مكون معروف من مخزونات ا لجيشالسوري، قد وجد في العينات المأخوذة من مكان الحادث ومن دم وبول الضحايا. وقالت المنظمة إن مهمتها هى تحديد ما إذا كانت الأسلحة الكيماوية قد استخدمت فى الهجوم، الذى أسفر عن مصرع أكثر من 100 شخص والإضرار بـ300 آخرين. وسيحاول فريق العمل التابع للأمم المتحدة التحقيق الآن لتحديد الجهة المسؤولة.

وستشكل خلاصة هذا التحقيق أساسا للجنة تحقيق مشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية ستكون مهمتها تحديد إذا كانت قوات الأسد هي المسؤولة عن هذا القصف الكيميائي على البلدة الخاضعة لسيطرة فصائل معارضة.

من جانبها، أعلنت الخارجية الروسية اليوم الجمعة، ان التقريرالمذكور حول استخدام غاز السارين في هجوم خان شيخون بسوريا يوم 4 نيسان/ابريل استند إلى "بيانات مشكوك بأمرها". وأضافت الخارجية الروسية في بيان ان التقرير "يدفع بشكل غير مباشر كل قارئ يجهل بالكامل ظروف القضية إلى الاستنتاج بأن القوات الحكومية السورية مسؤولة".

من جهة ثانية، أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم الجمعة، توثيقها مقتل نحو 13 ألف شخص، بينهم أطفال ونساء، تحت التعذيب في سجون النظام السوري، منذ مارس / آذار 2011، وحتى يونيو / حزيران 2017. وأصدرت الشبكة اليوم تقريرها السنوي بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب ، بعنوان "إيقاف ماكينة التعذيب"، واستعرضت فيه ممارسات التعذيب داخل مراكز الاحتجاز وحصيلة القتلى.

وأوضح التقرير أن 12 ألفا و920 شخصا قتلوا تحت التعذيب في سجون النظام، بينهم 161 طفلا، و41 امرأة. وأشار إلى أن مسلحي "ب ي د" (الذراع السوري لـ "بي كا كا" الإرهابية)، قتلوا 26 شخصا تحت التعذيب بينهم طفل وسيدتان، فيما قتل تنظيم "داعش" الإرهابي 30 شخصا تحت التعذيب أيضا، بينهم طفل و13 سيدة، فيما قتل 53 شخصا بذات الطريقة على يد جهات أخرى منذ مارس 2011، وحتى يونيو الجاري.

وطالبت الشبكة الحكم السوري باتخاذ إجراءات فورية لوقف أشكال التعذيب كافة، وتعليق أحكام الإعدام وفتح تحقيق فوري في جميع حالات الوفاة داخل مراكز الاحتجاز، وإطلاق سراح المعتقلين تعسفيا، والسماح الفوري للجنة التحقيق الدولية المستقلة بالدخول إلى مراكز الاحتجاز.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانيا تؤكد أن قوات الأسد مسؤولة عن استخدام أسلحة كيماوية في خان شيخون بريطانيا تؤكد أن قوات الأسد مسؤولة عن استخدام أسلحة كيماوية في خان شيخون



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 01:00 2017 السبت ,10 حزيران / يونيو

سمر مبروك تصمِّم أزياء الصيف بـ"موتيفات" هندية

GMT 23:28 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

لعبة كاندي كراش صودا للويندوز فون – Candy Crush Soda

GMT 07:00 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

للمحجبات الشابات مجموعة من الملابس الكاجوال لخريف 2017

GMT 01:51 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

عطر Vanille Noire الجديد للشغوفات بالفانيليا المثيرة

GMT 13:43 2014 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

الشيخ حمدان بن محمّد آل مكتوم سيشتري 6 سيارات برمائية
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq