الحكومة  العراقية تجري تعديلات جديدة على آلية منح القروض للمشاريع
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

الحكومة العراقية تجري تعديلات جديدة على آلية منح القروض للمشاريع

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - الحكومة  العراقية تجري تعديلات جديدة على آلية منح القروض للمشاريع

وزارة الإعمار والإسكان بالعراق
بغداد - العراق اليوم

أجرت اللجنة المختصة بوضع آلية الإقراض، الثلاثاء، عدداً من التعديلات على الضوابط الصادرة، من بينها منح القروض للمشروعات السكنية بالعراق بحسب النسبة السكانية للمحافظات ونسبة الفقر، بالاضافة الى منح قروض صندوق الإسكان لبناء الوحدات السكنية التي لا تقل مساحاتها عن (100 متر مربع). 

وذكرت الامانة العامة لمجلس الوزراء العراقي في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (26 كانون الثاني 2021)، انه "إستناداً إلى ما جاء في توصيات إجتماع اللجنة المختصة بـ (وضع آلية لمنح القروض للمشاريع بدون فائدة أو فائدة مخفضة بالاستفادة من المبالغ المرصودة لتمويل تلك المشاريع والإشراف عليها بهدف تفعيل دور القطاع الإقتصادي الخاص وتسهيل إجراءاتها)، أجرت اللجنة خلال جلستها الرابعة المنعقدة بتأريخ 24/1/2021، التعديلات الآتية: 

 

 

1. الفقرة (أولاً/ 3) تمنح القروض للمشروعات السكنية بحسب النسبة السكانية للمحافظات ونسبة الفقر بواقع (60% بحسب النسبة السكانية و 40% بحسب نسبة الفقر)، وكانت الفقرة قبل التعديل تتضمن "تُمنح القروض للمشروعات السكنية بحسب النسب السكانية للمحافظات". 

 

2. الفقرة (ثانياً/ 1/ ب) تُمنح قروض صندوق الإسكان لبناء الوحدات السكنية التي لا تقل مساحاتها عن (100 متر مربع) أو إضافة البناء وبما لا يتجاوز عن (خمسة وسبعين مليون دينار) في مراكز المدن والمحافظات و (ستين مليون دينار) في أقضية محافظة بغداد و (خمسين مليون دينار) خارج مراكز المحافظات، بدون فائدة وبمدة سداد لا تزيد عن عشرين سنة، مقابل عمولة إدارية مقطوعة تستوفي لمرة واحدة قدرها (5%) من القرض وبضمان العقار نفسه وبكفالة يقبلها المصرف.

وكانت الفقرة قبل التعديل، "تمنح قروض صندوق الإسكان لغرض بناء الوحدات السكنية التي لا تقل مساحاتها عن (100 متر مربع) أو إضافة البناء وبما لا يتجاوز عن (خمسة وسبعين مليون دينار) في مراكز المدن والمحافظات بدون فائدة وبمدة سداد لا تزيد عن عشرين سنة مقابل عمولة إدارية مقطوعة تستوفى لمرة واحدة قدرها (5%) من القرض وبضمان العقار نفسه وبكفالة يقبلها المصرف وشراء الوحدات السكنية في المجمعات السكنية الإستثمارية، التي سبق وأن حصلت الموافقة على تمويلها من الصندوق بمبلغ لا يتجاوز (خمسة وسبعين مليون دينار) بدون فائدة وبمدة سداد لا تزيد عن عشرين سنة، مقابل عمولة إدارية مقطوعة تستوفى لمرة واحدة قدرها (5%) من القرض وبضمان العقار نفسه وبكفالة يقبلها المصرف". 

 

3. الفقرة (ثالثاً) تسري آليات الإقراض على القروض السابقة، لتشمل ما تبقى من أقساط تلك القروض للمبادرة نفسها من حيث توزيعها على المدة الجديدة للقرض ونسبة الفائدة، بمعنى عدم شمول الأقساط المسددة سابقاً بالآليات المذكورة آنفاً.

وكانت الفقرة قبل التعديل "تسري الضوابط والآليات على القروض السابقة التي حصلت عليها موافقة اللجنة العليا للإقراض وفقاً لجدول يعده المصرف". 

وقد يهمك أيضا

75 مليونا لبغداد و50 أخرى للأطراف والمحافظات صندوق الإسكان يرفع قروضه للمواطنين

توضيح من صندوق الإسكان حول مبادرة إقراض المواطنين لبناء وشراء المنازل والشقق

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة  العراقية تجري تعديلات جديدة على آلية منح القروض للمشاريع الحكومة  العراقية تجري تعديلات جديدة على آلية منح القروض للمشاريع



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مختلفة لتنسيق "التوبات الصوفية" مع بداية فصل الشتاء

GMT 08:47 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ربة منزل تتعرض للاغتصاب على يد سباك في الجيزة

GMT 02:14 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

بيجو تكشف عن موعد طرح موديلات هايبرد من الطرازين 508 و3008

GMT 02:00 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

تعرف على أسعار "كيا سبورتاج 2019" في مصر

GMT 05:48 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على طرق الحج المقدسة في أوروبا القديمة

GMT 13:33 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

عرض مسلسل الليل والقمر لعمر فتحي على ماسبيرو زمان
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq