معلومات جديدة عن علي كاظم ونجوميته الفذة في ذكرى رحيله
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

تميّز بتسديداته اليسارية القاتلة وبإتقانه الرأسيات

معلومات جديدة عن علي كاظم ونجوميته الفذة في ذكرى رحيله

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - معلومات جديدة عن علي كاظم ونجوميته الفذة في ذكرى رحيله

علي كاظم
بغداد - العراق اليوم

مرّت ذكرى وفاة على كاظم وسط عاصفة الظروف الصعبة التي ضربت بلادنا ورياضتنا تحديداً ، لكن الحق إننا لم ننس تأريخك قط ، كلاعب دولي ثالث هدافي الكرة العراقية، سجّل مع المنتخبات الوطنية أكثر من 56 هدفاً وتميّز بتسديداته اليسارية القاتلة وبإتقانه الرأسيات ، وله أهداف جميلة بقدمه اليمنى كالهدف الجميل الذي سجّله في شباك حارس الكويت أحمد الطرابلسي ، واشتهر (أبو هديل) بارتدائه الفانيلة رقم 15 وشكّل توأماً مرعباً في خط الهجوم مع الكابتن فلاح حسن.

وحقق اللاعب أو الملقب بـ(الجلاد) مع منتخبات العراق العديد من الانجازات ، فإنها تسلط الضوء على أبرزها ، مع منتخب العراق العسكري الذي يعتبر اللاعب الأبرز بتاريخ الكرة العسكرية ، حصل على ثلاث بطولات كأس عالم ، الأولى عام 1972 في بغداد بقيادة المدرب عادل بشير بعد الفوز على اليونان وساحل العاج والتعادل مع تركيا وإيطاليا بينما انسحبت فيتنام من البطولة وسجل علي هدفاً واحداً ضد ساحل العاج في المباراة الأخيرة التي انتهت بثلاثية نظيفة للعراق.

والبطولة الثانية كانت عام 1977 في دمشق بقيادة المدرب الألماني رايشلت ليكر (مدرب نادي الجيش وقتها) وسجل علي كاظم رباعية الفوز الرائعة على البحرين ضد حارس المرمى حمود سلطان في بغداد ضمن التصفيات بقيادة المدرب عمو بابا وبعد تجاوز الإمارات أيضاً أسهم مع المنتخب العسكري بالفوز بالبطولة أثر الفوز على فرق مجموعات (ألمانيا الغربية وفرنسا ونيجيريا) والتأهل للنهائي ليسجل علي كاظم إحدى ركلات الترجيح الحاسمة ضد الكويت الذي قاده أفضل مدربي البرازيل ماريو زغالو وساعده كارلوس البرتو بيريرا وحسمت المباراة لصالح العراق 5-4 حيث انتهت المباراة بوقتها الأصلي والاضافي بالتعادل السلبي.

أما البطولة الثالثة فكانت عام 1979 في الكويت بقيادة المدرب عمو بابا وأحرز علي كاظم 5 أهداف 3 منها على البحرين وواحد على النمسا، وسجل إحدى ركلات الترجيح الفاصلة ضد إيطاليا والتي انتهت 4-3 بعد تعادل المنتخبان بالوقت الأصلي بنتيجة 0-0 كما حصل منتخب العراق على المركز الثاني بعد الكويت في بطولة كأس الخليج الرابعة التي اقيمت بالعاصمة القطرية الدوحة عام 1976 وحصل علي كاظم على ثاني الهدافين بعد جاسم يعقوب بتسجيله 8 أهداف مميّزة اختير على أثرها كأفضل مهاجم بالبطولة.

وأولمبياً ، أسهم علي كاظم بوصول منتخب العراق الأولمبي إلى الدور الربع نهائي في أولمبياد موسكو 1980. أما على الصعيد المحلي ففاز بكثير من الألقاب ، وسجل أجمل الاهداف مع فرق السكك والزوراء والنقل والشرطة بمختلف البطولات المحلية والعربية. اعتزل النجم علي كاظم عام 1982 لينتقل فيما بعد إلى عالم التدريب حيث درب الزوراء وسامراء والنجف وآخرها المصافي بعد الشفاء من المرض.

كانت له تجربة احترافية جيدة في الأردن لمدة خمس سنوات حيث درب وساعد بتدريب أندية الرمثا والوحدات كما كانت له تجربة في البحرين لسنتين وسنة في عُمان وأخرى في اليمن ، لكن المرض الذي أصابه وهو تآكل عظم الحوض جعله يتوقف عن مسيرته التدريبية لفترة وسافر إلى جمهورية التشيك والكويت وقطر ودول أخرى للعلاج ، وفي يوم 2 كانون الثاني 2018 أعلنت وسائل الإعلام عن وفاته بعد صراعه مع المرض في بغداد.

قد يهمك ايضا  الكرة العراقية أمام اختبار الثقة لحلحلة أزمة الانتخابات في 

فلاح حسن ينفي ترشحه لانتخابات اتحاد الكرة العراقي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معلومات جديدة عن علي كاظم ونجوميته الفذة في ذكرى رحيله معلومات جديدة عن علي كاظم ونجوميته الفذة في ذكرى رحيله



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 00:11 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

إدارة ترامب تعلن قتل الطيور المهاجرة ليس جريمة

GMT 18:58 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

عقد قران ابنة الحبيب علي الجفري بمهر 5 أوقيات فضة

GMT 22:38 2016 الجمعة ,03 حزيران / يونيو

تعليم الصلاة للأطفال مسؤولية الأمهات

GMT 13:27 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

سيدات تحرضن على ممارسة الرذيلة في الهرم

GMT 18:03 2018 الأحد ,14 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة للفنانة مي سليم تلفت الأنظار إليها
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq