جوائز أدبية من روز اليوسف باسم إحسان عبد القدوس في ذكرى رحيله الـ30
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

إصدار طبعات جديدة لأعماله في معرض القاهرة للكتاب العام الجاري

جوائز أدبية من "روز اليوسف" باسم إحسان عبد القدوس في ذكرى رحيله الـ30

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - جوائز أدبية من "روز اليوسف" باسم إحسان عبد القدوس في ذكرى رحيله الـ30

الذكرى الثلاثين لرحيل الكاتب إحسان عبد القدوس
القاهرة - العراق اليوم

احتفلت مؤسسة "روز اليوسف" المصرية بالذكرى الثلاثين لرحيل الكاتب إحسان عبد القدوس، ومرور أكثر من 100 عام على ميلاده، عبر استضافتها حفل توزيع جوائز "مسابقة إحسان عبد القدوس الأدبية"، التي أطلقتها أسرته وخصصت لها جوائز مادية في القصة القصيرة، والرواية، والمقال النقدي، ونُظم الحفل بقاعة تحمل اسم عبد القدوس بالطابق السادس بالمؤسسة، تتزين بأفيشات أفلامه وصوره الشخصية مع صور والدته السيدة فاطمة اليوسف، الشهيرة بـ"روز اليوسف" مؤسِسة الدار.

وقال عبد الصادق الشوربجي رئيس مجلس إدارة "روز اليوسف" على هامش الاحتفال إن "المؤسسة سوف تنظم احتفالًا كبيرًا بذكرى مئوية ميلاد إحسان عبد القدوس، بجانب إصدار كتاب ضخم بعنوان (أسطورة إحسان) وطرحه للمرة الأولى بمعرض القاهرة الدولي للكتاب".

وتم كشف الستار خلال الاحتفال عن تمثال نصفي للكاتب الراحل من تصميم الفنان محمد ثابت، تم وضعه بمكان بارز بالمؤسسة التي تقع بشارع القصر العيني (وسط القاهرة).

وعبد القدوس واحد من أعلام الصحافة المصرية والأدب العربي، إذ أصدر نحو 600 عمل بين القصة القصيرة والرواية، وترجمت بعض أعماله إلى لغات أجنبية، وقدمت السينما المصرية نحو 47 فيلمًا مأخوذًا عن رواياته. كما أنه تولى رئاسة تحرير مجلة "روز اليوسف" وعمره 26 عامًا فقط، نجح خلالها بالقفز بأرقام توزيعها، كما ترأس تحرير صحيفة "أخبار اليوم" المصرية خلال الفترة من 1971 وحتى 1974.

وعن علاقة إحسان عبد القدوس، بوالدته السيدة روز اليوسف، قال الصحافي محمد عبد القدوس، خلال الحفل، إن "والده وصفها بالمعجزة، خصوصًا بعد وصولها إلى الإسكندرية من دون أي أقارب، قبل أن تبدأ مشوارها كممثلة مسرحية، وحينما قررت إصدار مجلة (روز اليوسف) اجتمعت مع بعض مساعديها الذين اقترحوا أسماء كثيرة للمجلة، ففاجأتهم بقولها سأصدر المجلة باسمي (روز اليوسف)، وسوف تكتسب شهرتها من شهرتي كممثلة، وأبدى الجميع دهشتهم لهذا القرار، لكن رهانها كان سليمًا فقد نفد العدد الأول بعد طرحه وتوالى نجاحها".

وأرسل عدد من نجوم الفن رسائل حب للكاتب الراحل عبر فيلم قصير، تم عرضه خلال الحفل، تحدثوا فيه عن أهمية مؤلفاته ورواياته التي تحولت إلى أعمال سينمائية مهمة، فقالت نبيلة عبيد: "بالتأكيد نفتقدك كأديب وإنسان... أشعر بالامتنان لكل ما قدمته لي من روايات مهمة في مشواري"، وقال حسن يوسف: "ما زلت أحبك كما رأيتك أول مرة"، ووجه سمير صبري الشكر له على ما أنجزه لازدهار السينما، وقالت نادية لطفي: "لا يزال حبك يشعرنا بالدفء".

وأعلنت الدكتورة رشا سمير، المشرفة على صالون إحسان الثقافي نتيجة المسابقة التي فاز فيها 15 مؤلفًا في مجال القصة القصيرة، والرواية، والمقال النقدي، وفازت بالمركز الأول في مجال القصة القصيرة الشاعرة عزة بدر عن قصة "طيور المحبة"، وقالت بدر "الشرق الأوسط": "رغم حصولي على جوائز عدة خلال السنوات الماضية، فإن لهذه الجائزة مكانة خاصة كونها تحمل اسم إحسان عبد القدوس، الذي تميز بدعمه لقضايا المرأة في كتاباته وأعماله المتنوعة".

وفاز بالمركز الأول في الرواية خيري حداد، عن روايته "حسناوات الموصل"، وفازت د.أميمة منير جادو بالمركز الأول في المقال النقدي عن مقال "التابوهات المحرمة"، وقال د.يوسف نوفل رئيس لجنة تحكيم الجوائز إن "جائزة إحسان باتت تجتذب مشاهير الكتاب والمبدعين من مختلف الأعمار، لأنها لا تشترط الآن أعمارًا محددة للمتقدمين"، وذكر أنه "تقدم للمسابقة هذا العام 40 رواية و140 قصة قصيرة و15 مقالًا نقديًا".

ووفق المهندس أحمد عبد القدوس، نجل الكاتب الراحل، فإنه "سوف يتم إصدار طبعات جديدة لأعماله في معرض القاهرة للكتاب العام الجاري"، وقال لـ"الشرق الأوسط" إنه "من المقرر الاحتفاء بوالدي أيضًا في سينما (زاوية) بوسط القاهرة عبر (أسبوع أفلام إحسان عبد القدوس)". وعبر عن سعادته بحضور عدد كبير من الأدباء والإعلاميين والمثقفين المصريين في حفل "روز اليوسف".

قد يهمك ايضا

"الروايات" تتصدر اهتمامات الشباب في معرض القاهرة للكتاب

"الأقصر للفنون الشعبية" تقدم عروضًا ضمن فعاليات معرض القاهرة للكتا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جوائز أدبية من روز اليوسف باسم إحسان عبد القدوس في ذكرى رحيله الـ30 جوائز أدبية من روز اليوسف باسم إحسان عبد القدوس في ذكرى رحيله الـ30



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مختلفة لتنسيق "التوبات الصوفية" مع بداية فصل الشتاء

GMT 08:47 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ربة منزل تتعرض للاغتصاب على يد سباك في الجيزة

GMT 02:14 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

بيجو تكشف عن موعد طرح موديلات هايبرد من الطرازين 508 و3008

GMT 02:00 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

تعرف على أسعار "كيا سبورتاج 2019" في مصر

GMT 05:48 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على طرق الحج المقدسة في أوروبا القديمة

GMT 13:33 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

عرض مسلسل الليل والقمر لعمر فتحي على ماسبيرو زمان
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq