فيضانات السودان تُغرق القرى وتُهدد آثار البجراوية المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

أدت كارثة انفجار "مرفأ بيروت" في لبنان إلى تضرر 640 من الأبنية التراثية

فيضانات السودان تُغرق القرى وتُهدد آثار "البجراوية" المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - فيضانات السودان تُغرق القرى وتُهدد آثار "البجراوية" المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي

فيضانات السودان
الخرطوم - العراق اليوم

امتدت تأثيرات فيضانات النيل إلى المواقع الأثرية بعد أن دمرت وأغرقت قرى ومناطق واسعة، حيث ثمة تحذيرات من أن آثار منطقة "البجراوية"، المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي، باتت مهددة جراء الفيضانات.

وفي لبنان أدت كارثة انفجار "مرفأ بيروت" إلى تضر 640 من الأبنية التراثية، منها 60 مبني معرض للانهيار، حسبما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، التي أكدت بدورها أنها ستقود التحرك الدولى لإعادة إعمار تراث العاصمة اللبنانية.
أما في سوريا والعراق، فحدث ولا حرج، عن القطع الأثرية المنهوبة، والمتاحف المدمرة على يد تنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا) خلال السنوات القليلة الماضية، هذا بالإضافة إلى الخسائر المتلاحقة في اليمن بعد هدم عشرات المواقع التاريخية المسجلة من قبل منظمة "اليونسكو" كمناطق تراث عالمي.
وحول حجم الأضرار الناجمة عن انفجار مرفأ بيروت على الأبنية التراثية، قال وزير الثقافة اللبناني السابق، محمد داوود، إن: "الدمار الناجم عن انفجار مرفأ بيروت يفوق قدرة اللبنانيين على التحمل شعبا ودولة، مضيفا أن الانفجار شكل ضربة كبيرة لمعالم بيروت الأثرية المتمثلة بالأبنية التاريخية الموجودة بمحيط المرفأ وتابع أن "هذا شيء مؤسف لأن صورة لبنان الحضارية هي أفضل صورة نقدمها للعالم وهذه الخسارة لا تقل حجما عن الخسائر المادية "، موضحًا أن المطلوب من اللبنانيين التكاتف لإعادة بناء ما دُمر، مطالبا المجتمع الدولي ومنظمة اليونسكو بالمساهمة بإعادة بناء هذا الإرث.
 من جهته، قال خبير مشاريع الترميم الكبرى بوزارة الآثار المصرية، الدكتور غريب سنبل، إن "الآثار في العالم أجمع تتعرض لمخاطر عديدة والحفاظ عليها مليئة بالمصاعب، مشيرا إلى أنه من ضمن الأخطار التي تواجه المناطق الأثرية الزحف العمراني وما يتبعه من سلوكيات بشرية.
وأكد، سنبل "أن بداية الحفاظ على التراث من المخاطر الطبيعية هي حفظه وصيانته وعمل الإجراءات الاحترازية اللازمة فعلي سبيال المثال هناك أحزمة زلزالية قريبة من مناطق تراثية غاية في الأهمية مثل منطقة أهرامات الجيزة، مثمنا دور اليونسكو لحماية الآثار أو لإنذار الحكومات التي تقع فيها آثار معرضة للخطر، ومحاولتها توفير المنح المالية والخبراء لهذا الغرض".
هذا، وقال المختص بحضارة القدس، الدكتور جمال عمرو، إن الكوارث الطبيعية متعددة الأشكال مثل الزلازل والفيضانات والحرائق وقد تحدث في منشأت تاريخية وحضارية فتدمرها، مضيفا أن هناك كوارث صناعة بشرية مثل القنبلة التي ألقيت على هيروشيما ونغازاكي في اليابان.
وانتقد، عمرو، اليونسكو وجامعة الدول العربية وجميع الهيئات الدولية بسبب موقفهم السلبي تجاه عمليات التدمير الممنهجة التي تقوم بها إسرائيل للإرث والحضارة الإنسانية في فلسطين من البحر إلي النهر حيث أزيلت مساجد وكنائس وأديرة والعديد من المواقع الأثرية.

 وقد يهمك ايضا

شاهد: الفيضانات تهدد أهرامات السودان

شاهد: فيضانات النيل الأزرق تسبب في غرق مدينة "سنجة" في السودان

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيضانات السودان تُغرق القرى وتُهدد آثار البجراوية المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي فيضانات السودان تُغرق القرى وتُهدد آثار البجراوية المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مختلفة لتنسيق "التوبات الصوفية" مع بداية فصل الشتاء

GMT 08:47 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ربة منزل تتعرض للاغتصاب على يد سباك في الجيزة

GMT 02:14 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

بيجو تكشف عن موعد طرح موديلات هايبرد من الطرازين 508 و3008

GMT 02:00 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

تعرف على أسعار "كيا سبورتاج 2019" في مصر

GMT 05:48 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على طرق الحج المقدسة في أوروبا القديمة

GMT 13:33 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

عرض مسلسل الليل والقمر لعمر فتحي على ماسبيرو زمان
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq