انطلاق فعاليات معرض كتب طريق الحرير الذي يروي أدب الصين وثقافتها في الإمارات‎‎
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

باعتباره نموذجًا استطاع خلال ألفي عام أن يشكّل حلقة وصل تجارية وثقافية

انطلاق فعاليات معرض "كتب طريق الحرير" الذي يروي أدب الصين وثقافتها في الإمارات‎‎

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - انطلاق فعاليات معرض "كتب طريق الحرير" الذي يروي أدب الصين وثقافتها في الإمارات‎‎

معرض "كتب طريق الحرير"
أبوظبي- العراق اليوم

انطلقت، الأحد، فعاليات معرض "كتب طريق الحرير"، الذي ينظمه المجلس الإماراتي لكتب اليافعين بإمارة الشارقة في دولة الإمارات، بهدف تعريف الزوار بالأدب الصيني والثقافة التي وصلت عن طريق كتاب وفنانين من داخل وخارج الصين.

ويسعى المعرض الذي يستمر حتى 19 أكتوبر/تشرين الأول المقبل إلى إعادة التعريف بطريق الحرير من خلال المؤلفات والكتب والمخطوطات التي شكلت تاريخه، حيث يكشف عن أهميته على صعيد الثقافة الإنسانية باعتباره نموذجًا حضاريًا استطاع خلال ألفي عام أن يشكّل حلقة وصل تجارية وثقافية انطلقت من مدينة "تشان جان" عاصمة الصين القديمة مروراً بتيان شان، إلى أوروبا عبر طرق آسيا الوسطى والشرق الأوسط، بداية من القرن الثاني قبل الميلاد حتى الـ16.

وأشارت رئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين مروة العقروبي إلى أن المعرض يكشف للأجيال الجديدة والزوار عن أهمية التواصل والتبادل الثقافي بين الدول ودور المنجزات الإنسانية في بناء الحضارات.

وتابعت العقروبي: "نسعى للاحتفاء بالشارقة العاصمة العالمية للكتاب لعام 2019 من خلال التعريف بالثقافة الصينية، وما طريق الحرير إلا واحد من الشواهد الحضارية التي دلّت على إصرار الإنسان وشغفه بالوصول إلى ثقافات ومعارف العالم المختلفة، فهذا الطريق الذي امتد على مسافة 5 آلاف كيلومتر لعب دوراً مهماً في تناقل العلوم واللغات والإبداعات الفنية والبضائع وغيرها، لهذا ارتأينا أن نفتح من الشارقة نافذة تروي التاريخ وتعرّف بخطوات رسمت ملامح وثقافات الشعوب".

ويضمّ المعرض مجموعة واسعة من كتب الأطفال واليافعين التي أبدعها نخبة من الرسامين والمؤلفين وتروي في مضامينها قصصا وموروثات تاريخية قديمة حول الصين، إلى جانب استعراض الأساطير والأدب المعاصر، كما يوفّر المعرض فرصة الاطلاع على تاريخ القارة الآسيوية من خلال كتب مصورة تحتوي على مجموعة متكاملة من المعلومات العامة يضمها نحو 100 كتاب تروي سيرة الثقافة الصينية وحضارتها العريقة.

وتشتمل الكتب على رسوم توضيحية تروي حكاية القصص القديمة التي تغنّت بطريق الحرير أبدعها الفنان ماورو إيفانجليستا، البروفيسور بأكاديمية ماشيراتا، إلى جانب رواية "رحلة الغرب" المصوّرة الشهيرة التي أبدع في رسم نسختها الأولى الفنان التشيكي زدنيك سكلنار والثانية من إبداع الرسام الكوري شين دونغ جون، التي روت بصرياً تاريخ الطريق وجمالياته وما تبعه من أحداث تاريخية.

ويقدم المعرض لزوّاره مجموعة متنوعة من ورش العمل الثقافية والمعرفية التي تستند إلى الكتب، حيث يمكن للأطفال واليافعين بعد حضور الورش الاطلاع على المؤلفات التي شكلت مرجعاً لكل ما تعلموه، كما يقدم المعرض سلسلة من العروض الفنية والموسيقية لنخبة من العازفين، إضافة إلى استضافة الاحتفالات الخاصة بالمناسبات الصينية التقليدية مثل عيد منتصف الخريف المسمى "عيد القمر" وهي مناسبة يحتفي بها الصينيون بالحصاد، إلى جانب الأسبوع الذهبي للاحتفال بالأعياد الوطنية.

ويعد المجلس الإماراتي لكتب اليافعين الفرع الوطني من المجلس الدولي لكتب اليافعين، وهو منظمة غير ربحية تمثّل شبكة عالمية من الأشخاص حول العالم ممن تعهّدوا بتأمين الكتب للأطفال، وتسعى هذه المنظمة إلى الترويج للوعي العالمي من خلال كتب الأطفال ومنحهم إمكانية الوصول إلى الكتب ذات المعايير الأدبية والفنية العالية، بالإضافة إلى تأمين الدعم والتدريب اللازمين للمؤلفين والرسامين المهتمين بأدب الأطفال.

قد يهمك ايضا:

بائع الكتب البريطاني جيمس دونت يُخطط لإنقاذ أشهر مكتبات أميركا

شاهد: "المكتبات الشاطئية" تجمع بين متعة البحر وتغذية الفكر في مشهد واحد

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات معرض كتب طريق الحرير الذي يروي أدب الصين وثقافتها في الإمارات‎‎ انطلاق فعاليات معرض كتب طريق الحرير الذي يروي أدب الصين وثقافتها في الإمارات‎‎



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 06:23 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

عندما تتصادم الحاملتان الروسية والإيرانية

GMT 01:53 2018 السبت ,17 آذار/ مارس

وليد علي يمتنع عن تقديم حلقة عن "البلطجة"

GMT 17:30 2018 الإثنين ,30 إبريل / نيسان

خميس العويران يجري عملية جراحية الاثنين

GMT 02:53 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

ريم خليل تؤكّد أنّ الأرجنتين واجهة سياحية جاذبة

GMT 15:01 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

أمراء ووجهاء يواصلون تقديم العزاء في والدة منصور البلوي

GMT 10:12 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

سقوط العشرات إثر الاشتباكات العنيفة في صنعاء

GMT 03:51 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

التلاعب في صلاحية حلوى المولد النبوي يجعلها سمًا "قاتل"

GMT 23:48 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

عاطل يعتدي جنسيًا على طفلة في السابعة من عمرها

GMT 05:39 2015 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حارسة مرمى "وست هام" تنتظر تأشيرة حتى تواصل اللعب لناديها
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq