كرنفال مذهل في مدينة نينوى يحلق بطائر الفينيق إلى أعالي السماء
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

ضمن فعاليات مهرجان أبي تمام الخامس للشعر العربي

كرنفال مذهل في مدينة نينوى يحلق بطائر الفينيق إلى أعالي السماء

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - كرنفال مذهل في مدينة نينوى يحلق بطائر الفينيق إلى أعالي السماء

أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية ورئيس تحالف القرار العراقي
بغداد – نجلاء الطائي

شهدته نينوى التاريخ والأمجاد، كرنفالًا شعريًا جميلًا، صدحت فيه حناجر الشعراء بروائع الشعر وجمالية الكلمة وسحر بلاغتها، في مهرجان أبي تمام الخامس للشعر العربي، حيث احتضنت نينوى الحدباء وأم الربيعين، في شهر أبريل/نيسان الخالد، وفي منتصفه، هذه التظاهرة الثقافية الشعرية الفنية الرائعة في التنظيم والإعداد والتي استمرت لثلاثة أيام .

ونُظم مهرجان أبي تمام الخامس للشعر العربي "دورة الشاعر محمود المحروق"، تحت رعاية أسامة النجيفي، نائب رئيس الجمهورية ورئيس تحالف القرار العراقي، الذي كان افتتح معرضًا للصور الفوتوغرافية والفن التشكيلي، وأشاد بمضامين لوحاته الرائعة في التعبير عن محنة نينوى وتطلع أهلها إلى المستقبل، قبل أن يلقي كلمته في المهرجان، رحب فيها بحضور هذا الجمع الخير من نخب الثقافة والفن والشعر والإبداع، مشيرًا إلى أن نينوى هي طائر العنقاء الذي عاد يخفق بجناحيه من جديد.

ولفت النجيفي، إلى أن أهل نينوى وبعد أن تعذر عليهم استقبال ضيوفهم في أماكن تليق بهم، بسبب حجم الدمار والخراب الذي أصاب بنيتها ومعالمها التاريخية، فإنهم سيتسقبلون ضيوف المهرجان بقلوبهم، معبرًا عن شكره وتقديره لهذه النخب المبدعة التي شاركت في هذا الكرنفال الجميل والعرس الشعري الرائع بمهرجان أبي تمام.

كان حضور الأمين العام للأدباء والكتاب العراقيين الشاعر الكبير إبراهيم الخياط والكلمة الرائعة التي ألقاها في المهرجان وقصيدة الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري التي تغنى بها عام 1980 بحق نينوى أم الربيعين وإلقائها من قبله في المهرجان، وأشادته بشاعر نينوى محمود المحروق، ومكانة الشاعر الإبداعية الكبيرة، مناسبة لإظهار أهمية محافظة نينوى عبر التاريخ وما تحظى به من مكانة، مشيرًا إلى أن انعقاد هذا المهرجان الكبير في هذا التوقيت الذي يحمل أكثر من رسالة، كما كان لحضور وزير الثقافة الأسبق مفيد الجزائري وأدباء مثقفين عراقيين وعرب كبارًا له طعم خاص لدى أهل نينوى الذين احتفوا بضيوفهم بما يليق بهم.

كما يذكرني الشاعر الكبير الراحل نزار قباني حين صدح يناشد أبا تمام بمهرجان شعري حضره في نينوى قبل أعوام، وهو يغرد "تحية لنينوى الشموخ والعطاء احتضانها هذا المهرجان الشعري الكبير. وقد أحيت ذكرى شاعرها ومبدع كلمتها أبا تمام الذي قال عنه شعراء العرب الكثير ونهلوا من بلاغته ما يعد مفخرة لكل طامع إلى العلا أو ركوب سلالم المجد، وأنت يا أبا تمام، ها قد عدت من جديد .. وقد أبت نينوى الشموخ والكبرياء، إلا أن تصدح حناجر شعرائها بهيبتك وجلالك أيها الشاعر الكبير. وها أنت تعانق سماء المجد العراقي في أبهى صوره، في مهرجان تم الإعداد له في ظروف قاسية، لكنه أثبت نجاحًا منقطع النظير".

وأضاف النجيفي "شكرًا لكل الجهود الخيرة التي أعدت لهذا المهرجان والتظاهرة الكرنفالية حيث امتزج الفن مع الشعر، لرسم معالم الجمال والإبداع الشعري، والتنظيم الرائع الذي ظهر به، ونال تقدير الجميع، وأدت إلى كل تلك النجاحات الكبيرة التي حققها المهرجان، والرسالة البليغة التي تركها في نفوس أبناء نينوى، في ظرفهم العصيب، وهم يرون أن تألق مدينتهم قد عاد في عرسها البهي، بمهرجان أبي تمام، شاعر البطولة والأصالة والأمجاد وسحر البيان والبلاغة في أسمى معانيها".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كرنفال مذهل في مدينة نينوى يحلق بطائر الفينيق إلى أعالي السماء كرنفال مذهل في مدينة نينوى يحلق بطائر الفينيق إلى أعالي السماء



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مختلفة لتنسيق "التوبات الصوفية" مع بداية فصل الشتاء

GMT 08:47 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ربة منزل تتعرض للاغتصاب على يد سباك في الجيزة

GMT 02:14 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

بيجو تكشف عن موعد طرح موديلات هايبرد من الطرازين 508 و3008

GMT 02:00 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

تعرف على أسعار "كيا سبورتاج 2019" في مصر

GMT 05:48 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على طرق الحج المقدسة في أوروبا القديمة

GMT 13:33 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

عرض مسلسل الليل والقمر لعمر فتحي على ماسبيرو زمان
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq