الهيئات الاقتصادية في لبنان ترفض أي زيادات ضريبية جديدة
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

داخل مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت

الهيئات الاقتصادية في لبنان ترفض أي زيادات ضريبية جديدة

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - الهيئات الاقتصادية في لبنان ترفض أي زيادات ضريبية جديدة

غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت
بيروت - العرب اليوم

رفضت الهيئات الاقتصادية في لبنان وفي شكل مطلق، "أي إجراءات أو زيادات ضريبية جديدة"، لأن من شأن ذلك أن "يعمّق الانكماش والضغوط على المؤسسات، التي تواجه أصلاً مشاكل أودت حتى الآن بالآلاف منها"، وشددت في موقف أعلنته في لقاء حواري مع رئيس لجنة المال النيابية النائب إبراهيم كنعان، في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، على ضرورة "إعطاء الأولوية الآن للخطة الاقتصادية التي ستطلقها الحكومة والحوافز لتنشيط الحركة ورفع معدلات النمو"، إذ اعتبرت أن هذا الأمر "يشكّل الطريق القويم لإعادة النهوض بالاقتصاد الوطني، ووقف مسلسل إقفال المؤسسات وإعادتها إلى وضعها الطبيعي، وخلق فرص عمل جديدة للبنانيين".

وخُصص اللقاء الذي حضره رؤساء هيئات اقتصادية لمناقشة الإجراءات الضريبية المنوي إقرارها، وكلفة سلسلة الرتب والرواتب وكيفية تغطية تمويلها، والأعباء التي ستتركها على المؤسسات والمواطنين، ونوّه رئيس الهيئات عدنان القصار، بحرص حكومة استعادة الثقة "على إقرار موازنة جديدة بعدما تعذّر إصدار أي واحدة منها منذ عام 2005"، واعتبر أن ذلك "مؤشراً إيجابياً يؤكد عزم الحكومة والعهد الجديد على إقفال ملف قطع الحسابات المتراكم". 

وطالب بـ "فصلها عن مشروعي الضرائب الجديدة وسلسلة الرتب والرواتب"، ولفت إلى أن "كلفة سلسلة الرتب والرواتب والضرائب الجديدة وغلاء المعيشة بحدود 4450 بليون ليرة، وهي ستؤدي في حال إقرارها في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة الراهنة، إلى تعميق حالة الركود والانكماش الاقتصادي".

وحذّر من أن الزيادات الضريبية "ستصيب بالعمق مداخيل قطاع الشركات والمصارف وأرباحها، وتالياً وضعها ونشاطها وقدرتها على النمو والتوسع"، وشدد على ضرورة إقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص لـ "إطلاق عملية تنمية البنى التحتية في لبنان وتطويرها"، وتحدث رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير، عن "دقة الظروف وصعوبتها وتحديداً على المستوى الاقتصادي، وحدد أولويات منها "إجراء الإصلاحات الضرورية ووقف الهدر والفساد، وحفز الاقتصاد وضخ استثمارات جديدة".

وأعلن كنعان "إنجاز قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص وسيكون على جدول أعمال الجلسة التشريعية المقبلة"، وشدد على ضرورة "تعزيز ملاك الدولة وتطويره وإصلاحه وإعطاء الحقوق للعاملين فيه"، لافتاً إلى أن "الشغور في الدولة يصل إلى 70 في المئة، لذا لا يجب أن يستمر هذا الواقع".

وكشف عن إصلاحات تضمنتها موازنة هذه السنة، مشيراً إلى أن "العجز في حدود 7800 بليون ليرة بحسب أرقام وزير المال، ونسبة النفقات الاستثمارية 9 في المئة فقط. أما النفقات الجارية فتصل إلى 91 في المئة‏ بين رواتب وخدمة دين وعجز كهرباء ونفقات تشغيلية"، وأكد أن المطلوب "رؤية اقتصادية تترجم من خلال موازنة عام 2018، وتترافق مع الإصلاح".

وأكد كنعان وجود "اهتمام دولي بلبنان، واستقرارنا ليس مصادفة بعد الالتفاف الوطني حول العهد الذي لديه الإرادة والعمل للإنجاز"، وأعلن ضرورة "مقاربة الملفات وتفكيك الألغام، لأن استمرارها سيلحق الضرر بكل القطاعات والدولة".‏

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهيئات الاقتصادية في لبنان ترفض أي زيادات ضريبية جديدة الهيئات الاقتصادية في لبنان ترفض أي زيادات ضريبية جديدة



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 09:54 2017 الجمعة ,07 إبريل / نيسان

إعلام "التريند"!

GMT 14:33 2015 الخميس ,17 أيلول / سبتمبر

"Hyundai Elantra 2016" سيارة بمواصفات ترفيهية

GMT 00:28 2015 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الطفل المعجزة يكشف ذكرياته الخاصة مع فناني الزمن الجميل

GMT 12:13 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تقرير عن طراز "تيفولي" من شركة "سانغ يونغ" للسيارات

GMT 03:50 2016 السبت ,15 تشرين الأول / أكتوبر

آدم ينفي مهاجمة "الشيعية" في لبنان خلال مراسم عاشوراء

GMT 01:32 2017 الأربعاء ,04 كانون الثاني / يناير

دراسة تؤكد أن الفلفل الحار يساعد في محاربة السرطان
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq