محلل يحذر من تداعيات الصدام العراقي الأميركي على الموازنة والاستثمار
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

فضلًا عدم قدرة الدولة على توفير رواتب الموظفين والمتقاعدين

محلل يحذر من تداعيات الصدام العراقي الأميركي على الموازنة والاستثمار

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - محلل يحذر من تداعيات الصدام العراقي الأميركي على الموازنة والاستثمار

الخبير الاقتصادي نبيل جعفر
بغداد - العراق اليوم

لخص الخبير الاقتصادي نبيل جعفر الكلفة الاقتصادية للصدام العراقي – الأمريكي في 13 فقرة والتي ستلقي بظلالها على الموازنة العامة وبيئة الاستثمار وتراجع الإيرادات وارتفاع السلع فضلا عن عدم قدرة الدولة على توفير رواتب الموظفين والمتقاعدين ، إلى جانب احتمالية كبيرة في تجمد الولايات المتحدة عائدات النفط العراقية التي تمر من خلال البنك الفدرالي الأمريكي الى العراق، فضلا عن إمكانية تجميد استثمارات العراق في سندات الخزانة الأمريكية التي تبلغ 32.7 مليار دولار وتجميد أرصدة العراق الأخرى في المصارف والمؤسسات المالية الأمريكية.

وكتب جعفر على صفحته في فيس وبك، ان ذلك الصدام يتضمن احتمالية انهيار سعر صرف الدينار العراقي بسبب شحة العملات الأجنبية وتوقف مزاد العملة للبنك المركزي العراقي الذي يعتمد على تدفق الدولارات النفطية مما سيؤدي إلى عدم الاستقرار النقدي والى اضطراب الأسعار وارتفاعها، إضافة إلى تراجع كبير في الاحتياطيات النقدية العراقية في البنك المركزي العراقي التي تعتمد على تدفق أموال النفط ومن ثم تآكل القدرة في الدفاع عن سعر صرف الدينار العراقي.

وتابع بشأن احتمالية التداعيات الاقتصادية، “ستتدهور كثيرا البيئة الاستثمارية في العراق وسيصبح العراق طاردا للاستثمار وستحجم العديد من الشركات العالمية عن الاستثمار في العراق بسبب حالة عدم الاستقرار الامني والسياسي والاقتصادي التي تسود البلد”.

وأشار الى أن موازنة 2020 ستعاني من أزمة حقيقية بسبب التراجع الكبير في الإيرادات العامة من جهة وتوقف المؤسسات الدولية والأمريكية عن إقراض العراق والتي تعد احد المصادر المهمة لتمويل عجز الموازنة العراقية، كما سيكون تراجع كبير في القدرة الإنتاجية والتصديرية للنفط الخام بسبب الانسحاب المتوقع للشركات الأمريكية والأجنبية عموما العاملة في حقول عقود التراخيص فضلا عن توقف المشاريع الرامية إلى تطوير صناعة الغاز والبنية التحتية لقطاع النفط العراقي.

كما نوه إلى “انخفاض حاد في حجم التجارة الخارجية العراقية لكل من الصادرات والواردات الممولة اساسا من العائدات النفطية وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع هائل في مستويات أسعار السلع والخدمات والى تراجع إيرادات البلد من الموانئ والمنافذ الحدودية، إضافة إلى عدم قدرة الدولة على توفير رواتب الموظفين والمتقاعدين والمشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية التي تعتمد بنسبة 87% على العائدات النفطية والتي من المؤمل أن تزداد هذه الرواتب بمقدار 14 ترليون دينار في موازنة 2020 لتنفيذ حزم الاصلاح الحكومية والبرلمانية.

 

وواصل بالقول، “من المتوقع أن تلغي الولايات المتحدة الاستثناء الممنوح للعراق باستيراد الغاز والكهرباء من إيران مما سيؤثر سلبيا على تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية، كما أن الخسائر الكبيرة التي سيتعرض لها القطاع المصرفي العراقي بسبب العقوبات الأمريكية المحتملة عليها، علاوة على ذلك سيضطر العراق إلى دفع عدة مليارات من الدولارات إلى الولايات المتحدة مقابل إخلائها لقواعدها العسكرية في العراق”.

ونبه إلى تراجع الأداء في الاقتصاد العراقي وخاصة في قطاعات الزراعة والصناعة والبناء والنقل مما سيفاقم من مشكلتي الفقر والبطالة في العراق”.

وختم الخبير الاقتصادي بالقول  أن “الضرر الكبير الذي سيلحق بالاقتصاد الايراني الذي يعتمد كثيرا على العراق اذ تصدر إيران للعراق سلعا بقيمة 12 مليار دولار سنويا تسهم إلى حد كبير في تخفيض حدة العقوبات الأمريكية عليها فضلا عن توقف تدفق النفط الإيراني عبر العراق والى تراجع أعداد السائحين العراقيين إلى إيران مما يحد من تدفق العملات الأجنبية إلى إيران وكذلك توقف المشتقات النفطية التي تستوردها سوريا من إيران عبر العراق فضلا عن توقف المساعي الرامية إلى ربط شبكات السكك الحديدية بين العراق وإيران كجزء من خطة أوسع لتمكين إيران من نقل بضائعها إلى سوريا وموانئها المتوسطية”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد هدد بإن الولايات المتحدة لن تغادر العراق قبل أن يدفع تكلفة قواعدها العسكرية هناك، مهددا بفرض عقوبات على بغداد “لم يروا مثلها من قبل”.

قد يهمك ايضا :

تركيا اللاعب الرئيسي لوقف عائدات النفط عن أقليم كردستان العراق

 

روسيا تستأنف ضخ عائدات النفط لشراء العملات الصعبة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محلل يحذر من تداعيات الصدام العراقي الأميركي على الموازنة والاستثمار محلل يحذر من تداعيات الصدام العراقي الأميركي على الموازنة والاستثمار



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 04:26 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

مفاجآت مذهلة في معرض لوس أنجلوس لعام 2017

GMT 06:06 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل وقت لزيارة النرويج من حيث الطقس والمعالم السياحية

GMT 05:53 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

إليكِ أبرز الطرق لمعرفة نوع الجنين

GMT 10:39 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

تفاصيل مثيرة عن ليلة "الاغتصاب" المتهم بها رونالدو

GMT 02:46 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

افتتاح معرض"باريس للسيارات 2018"بمشاركة الشركات العالمية

GMT 05:30 2018 الأربعاء ,12 أيلول / سبتمبر

كيندال جينر تتألق بفستان جذاب باللون الأبيض

GMT 14:28 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

مفاجآت بطولة ويمبلدون تصدم نجمات عالم التنس

GMT 09:34 2018 الإثنين ,25 حزيران / يونيو

الاسقف الملوّنة تعزز من جمال ديكور منزلك الداخلي

GMT 13:51 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

روسيا تتوّج بذهبية الفرق في كأس العالم للمبارزة

GMT 02:46 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

إيمان العاصي تخطف أنظار الجمهور بإطلالة "غير متوقعة"

GMT 07:10 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

"نايكي" تطرح الحجاب الرياضي التقني الذي طال انتظاره كثيرًا

GMT 02:48 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

مرشدة سياحية تخاطر بحياتها لالتقاط صور لذوبان نهر جليدي

GMT 09:55 2015 السبت ,10 كانون الثاني / يناير

فوائد القرنفل للقلب والكبد
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq