كوكاكولا تتفق على شراء كوستا كوفي مقابل 51مليار دولار
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

بهدف تعزيز وجودها في قطاع المشروبات الأكثر فائدة صحيًا

"كوكاكولا" تتفق على شراء "كوستا كوفي" مقابل 5,1مليار دولار

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - "كوكاكولا" تتفق على شراء "كوستا كوفي" مقابل 5,1مليار دولار

شركة كوكاكولا
لندن - العرب اليوم

اتفقت شركة "كوكاكولا"، رائدة المشروبات الغازية العالمية، على شراء سلسلة مقاهي "كوستا كوفي"، البريطانية الشهيرة، مقابل 3.9 مليار جنيه إسترليني  ,أي مايعادل 5.1 مليار دولار,، في صفقة تشمل الدين، وتهدف إلى تعزيز وجود الشركة في قطاع المشروبات الأكثر فائدة صحيًا, والاقتداء بشركات مثل "ستاربكس" و"نستله"، في سوق القهوة العالمية الآخذة في الازدهار، ولتكون "كوستا" العلامة العالمية الأولى التي تملكها شركة "كوكاكولا" في قطاع المشروبات الساخنة

ويساعد شراء منافذ "كوستا"، البالغ عددها نحو 4 آلاف منفذ، من "وايتبريد" البريطانية على تعزيز وجود أكبر شركة لإنتاج المشروبات الغازية في العالم في أحد القطاعات القليلة المتألقة في مجال صناعة الأغذية والمشروبات المعلبة، الذي يشهد حالة من التباطؤ.

ودفعت "كوكاكولا" نحو مليار جنيه إسترليني ,مايعادل 1.3 مليار دولار فوق ما كان يتوقعه بعض المحللين. وستستخدم الشركة شبكة التوزيع لديها لدعم توسع "كوستا"، في ظل سعيها للحاق بـ"ستاربكس" الرائدة.

ووافقت شركة "وايتبريد بي إل سي"، المالكة لسلسلة "كوستا كوفي"، على بيعها بسعر يزيد 16 ضعفًا عن حجم إيراداتها هذا العام، قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاكات، حسبما ذكرت الشركتان في بيان الجمعة

وقال جيمس كوينسي، الرئيس التنفيذي لشركة "كوكاكولا"، في بيان مشترك، إن "المشروبات الساخنة من بين قلة من القطاعات في خريطة المشروبات العالمية التي لا تملك فيها الشركة علامة عالمية, "كوستا" تمكننا من دخول هذه السوق عبر علامة قهوة قوية".

وأنجزت الصفقة في حين يشهد قطاع المشروبات الغازية التقليدي تراجعاً نظرًا للمخاوف المتصلة بالصحة والسمنة في الولايات المتحدة وفي أسواق أخرى. وفي بداية أغسطس /آب الجاري، وقعت شركة "بيبسي كولا" المنافسة اتفاقًا لشراء شركة "صوداستريم" الإسرائيلية مقابل 3.2 مليار دولار، مستهدفة المستهلكين الذين يبدون قلقاً من زيادة النفايات الناجمة عن عبوات البلاستيك في العالم. وتنتج "صوداستريم" ماكينات تحول مياه الشرب إلى مياه غازية.

وتحت ضغط مستثمرين مغامرين، أعلنت "وايتبريد" البريطانية، في أبريل /نيسان الماضي، أنها ستتخلى عن "كوستا" للتركيز على قطاع فنادق "بروميير - إن" التي تملكها. وجاء القرار بعد أن أصبحت مجموعة "إليوت" الأميركية أكبر مساهم فيها، مع حصة 6 في المائة.

وقال دومينيك بول، المدير الإداري لـ"كوستا"، إن "فريق "كوستا" وأنا متحمسان للغاية للانضمام إلى شركة كوكاكولا   مشيرًا أن كوستا هي شركة رائعة بفضل شركاء ملتزمين، وتتمتع بسجل حافل وإمكانات عالمية هائلة، وكوننا جزءً من نظام كوكاكولا، سنتمكن من تنمية الأعمال بشكل أكبر وأسرع، وأود أن أقول: شكرًا جزيلًا لكم عملائنا، ولجميع العاملين في فريق "كوستا" الذين ساعدونا للوصول إلى هذا المستوى العالي، وأتطلع إلى الفصل المثير التالي في رؤية "كوستا" لإلهام العالم إلى حب القهوة".

وقالت إليسون بريتان، الرئيسة التنفيذية لشركة "وايتبريد"، في بيان، إن "إعلان اليوم يمثل قيمة إضافية كبيرة للشركة"، متوقعةً أن يدر ذلك أرباحًا على المساهمين. وستمكن الصفقة الشركة البريطانية من خفض ديونها، وتعزيز صندوق التقاعد، وستفسح المجال أمام توسيع علامتها الفندقية "بروميير إن".

واشترت "وايتبريد" سلسلة "كوستا" في 1995 من مؤسسيها، سيرجيو وبرونو كوستا، وهي تشغل اليوم نحو 2400 مقهى في بريطانيا، ونحو 1400 في العالم. وتشغل "كوستا" كذلك أكثر من 8 آلاف آلة "كوستا إكسبرس" في 8 بلدان، وتبيع منتجاتها كذلك في المتاجر الكبرى.

وتملك "بروميير إن" 785 فندقًا في بريطانيا، إضافة إلى فنادق في ألمانيا والشرق الأوسط. 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كوكاكولا تتفق على شراء كوستا كوفي مقابل 51مليار دولار كوكاكولا تتفق على شراء كوستا كوفي مقابل 51مليار دولار



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 00:37 2018 الخميس ,28 حزيران / يونيو

اللؤلؤ والماس يلتقيان في مجوهراتك لعام 2018

GMT 16:05 2018 الخميس ,10 أيار / مايو

إيقاف أردا توران 16 مباراة في الدورى التركي

GMT 04:33 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 12:42 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على صيحات مكياج العيون الدخاني لشتاء 2018

GMT 02:03 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

خبيرة التجميل سناء زيتو تُصمّم مكياج "الهالوين" بخطوط فنية

GMT 00:41 2013 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

بار ريفالي مثيرة ببيكيني ساخن في البحر

GMT 07:15 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

شركة "ايرباص" تختبر سيارتها الطائرة ذاتية القيادة
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq