النقد العربي السعودية تُعلن ارتفاع موجودات المؤسسة إلى 5048 مليار دولار
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

يأتي ذلك خلال النشرة الشهرية نهاية آذار الماضي

"النقد العربي" السعودية تُعلن ارتفاع موجودات المؤسسة إلى 504.8 مليار دولار

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - "النقد العربي" السعودية تُعلن ارتفاع موجودات المؤسسة إلى 504.8 مليار دولار

مؤسسة النقد العربي السعودي
القاهرة - سهام أبوزينة

أفصحت النشرة الشهرية لمؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» عن ارتفاع إجمالي موجودات المؤسسة بنسبة 2.6 في المائة في نهاية شهر مارس (آذار) الماضي على أساس شهري، بزيادة بلغت نحو 48.4 مليار ريال (12.9 مليار دولار)، عما كانت عليه في شهر فبراير (شباط) الماضي، لتصل إلى 1.893 تريليون ريال (504.8 مليار دولار).

وسجلت موجودات «ساما» تراجعاً بنسبة 0.9 في المائة على أساس سنوي مقارنة بمارس/ آذار 2018. حيث كانت تبلغ 1.91 تريليون ريال (509 مليارات دولار).

وسجلت استثمارات «ساما» في الأوراق المالية في الخارج ارتفاعاً بنسبة 1.9 في المائة في مارس/ آذار، إلى 1.234 تريليون ريال (329 مليار دولار)، مقارنة بـ1.211 تريليون ريال (323 مليار دولار) في مارس من العام الماضي، والتي تشكل نسبة 65 في المائة من إجمالي موجوداتها.

وتتكون موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» من نقد أجنبي وذهب، ونقد في الصندوق، وودائع لدى البنوك بالخارج، واستثمارات في أوراق مالية بالخارج، إضافة إلى موجودات متنوعة أخرى. ووفقاً للنشرة الإحصائية، فقد سجل المعروض النقدي في السعودية (ن3) ارتفاعاً 1.8 في المائة على أساس سنوي في مارس (آذار) الماضي.

  أقرأ أيضا :

الاحتياطات النقدية السعودية تبلغ 1.8 تريليون ريال بنمو 1.4 %

إلى ذلك، قالت «ساما» إنها تعمل على رفع مستوى الشمول المالي في البلاد كأحد أهدافها الاستراتيجية التي تسعى لتحقيقها، وذلك من خلال إتاحة وصول الأفراد والمنشآت إلى الخدمات والمنتجات المالية المرخصة وإدماجهم في النظام المالي الرسمي وضمان حماية العملاء والإشراف على عدالة التعاملات وشفافيتها بين الأطراف المتعاملة.

وأشارت المؤسسة في بيان أمس إلى أن الشمول المالي وسيلة فاعلة لتعزيز استقرار الأنظمة المالية وتعميقها وتنوعها ودعم فرص تحقيق التنمية المستدامة، حيث تُولي أهمية كبرى لتعزيز الشمول المالي في البلاد بما يتوافق مع رؤية السعودية 2030 وبرامجها التنفيذية.

وأكدت على هامش «اليوم العربي للشمول المالي» للدول العربية الذي عقد تحت شعار «الشمول المالي نحو التنمية المستدامة»، في 27 من شهر أبريل (نيسان)، على أهمية الشمول المالي في تطوير القطاعات المالية وضرورة بذل الجهود لتعزيزه في الدول العربية بما يسهم في تحقيق خطط التنمية المستدامة.

ولفتت إلى أنه في هذا السياق، تعمل مؤسسة النقد بالتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة على تعزيز الجهود لرفع مستوى الشمول المالي في البلاد، وبالتحديد تعزيز وصول الأفراد والمنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى الخدمات المالية وتيسير الحصول على خدمات التمويل، إذ إن رفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى 35 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى رفع نسبة التمويل المخصص لها إلى 20 في المائة، وكذلك زيادة عدد البالغين الذين لديهم حساب مصرفي إلى 90 في المائة، تعد كلها من أبرز الأهداف التي تسعى الرؤية إلى تحقيقها.

وأكدت أن من أبرز الجهود المبذولة في سبيل ذلك؛ إصدار المؤسسة التعرفة البنكية التي حددت رسوم الخدمات البنكية والحدَّ الأعلى للرسوم والعمولات التي يحق للمصارف تطبيقها عند تقديم الخدمات والمنتجات، بالإضافة إلى منع اشتراط رسوم مالية أو إيداع مبالغ مالية لفتح الحسابات المصرفية، وذلك لتشجيع الأفراد على فتح الحسابات والاستفادة من المزايا الناتجة عن ذلك.

وأصدرت القواعد المنظمة لمزاولة نشاط الوكالة المصرفية التي تسمح للبنوك باستخدام وكلاء مؤهلين لتقديم الخدمات المالية بالنيابة عنها في المناطق التي لا تتوفر فيها تغطية بنكية، أو التي تعاني من شح في توفر الخدمات المصرفية، وذلك بهدف تنويع قنوات الوصول إلى الخدمات المالية وإتاحتها بيسر وسهولة لأفراد المجتمع وخصوصاً الأفراد الذين لا يتعاملون مع المصارف.

وأطلقت مؤسسة النقد أيضا مؤخراً بيئة تجريبية تنظيمية لفهم وتقييم أثر التقنيات الجديدة في سوق الخدمات المالية في البلاد، بما يسمح للشركات المحلية والعالمية التي ترغب في اختبار الحلول الرقمية الجديدة بالدخول في بيئة فعلية بغية إطلاقها في البلاد مستقبلاً. وتسهم هذه المبادرة في تعزيز مبدأ الابتكار في تقديم الخدمات المالية وخدمات المدفوعات الرقمية وتساعد المؤسسات المالية وشركات التقنية المالية على تجربة منتجاتهم الابتكارية بضوابط مخففة، مما سيعكس أثراً إيجابياً على القطاع المالي في تحسين وتسهيل إجراءات التعاملات المالية وخفض التكاليف وتعزيز الشمول المالي. وكان من أبرز مخرجات هذه البيئة إتاحة فتح الحساب المصرفي إلكترونياً بدون الحاجة إلى زيارة فروع المصارف، وإتاحة استخدام المحافظ الرقمية التي تمكن العملاء من تنفيذ العمليات المالية عبر الهاتف المحمول.

وأكدت أيضا على أهمية تعزيز مستوى الشمول المالي في المملكة لدوره الفاعل في تعزيز الاستقرار المالي وتنوع النظام المالي ولما له من دور في دعم فرص النمو الاقتصادي، وأنها ستواصل جهودها في سبيل تحقيق ذلك بما يتوافق مع رؤية 2030 ويساهم في تحقيق برامجها وخططها التنموية.

وقد يهمك أيضاً :

أحمد الخليفي يُعلن إصدار عملة رقمية سعودية إماراتية مشتركة

مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" ترفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النقد العربي السعودية تُعلن ارتفاع موجودات المؤسسة إلى 5048 مليار دولار النقد العربي السعودية تُعلن ارتفاع موجودات المؤسسة إلى 5048 مليار دولار



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 21:12 2020 الثلاثاء ,05 أيار / مايو

تنسيقات كاجوال من رانيا شهاب

GMT 07:29 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

دراسة تكشف أن ألعاب الأطفال فيها مواد خطيرة

GMT 23:20 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

سعر الريال السعودي مقابل دولار أمريكي الاثنين

GMT 05:48 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

5 رحلات سياحية لا ينبغي عليك تفويتها العام المقبل

GMT 09:28 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شاكيرا تنفي انفصالها عن جيرارد بيكيه بطريقتها الخاصة

GMT 18:51 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

منتخب سيدات تونس يتلقى الهزيمة الرابعة في مونديال اليد

GMT 05:38 2014 الإثنين ,22 كانون الأول / ديسمبر

طبيب سعودي ينجح في زراعة سماعة من نوع "باها"

GMT 02:57 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى عسل تؤكد أن برنامجها الجديد على "أون لايف " سيكون مفاجأة

GMT 05:11 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طرق الوقاية من "الصدفية" فى الشتاء

GMT 06:34 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

زوزو نبيل التي لا يعرفها أحد

GMT 08:13 2016 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

عسير تودع فراشة الإعلام أم كلثوم عن 42 عامًا

GMT 00:57 2017 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

سهير رمزي تؤكد أنها فوجئت بدورها في "قصر العشاق"

GMT 16:36 2014 السبت ,01 آذار/ مارس

اللفت يساعد في علاج الحساسية

GMT 11:20 2015 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

حمام أمونة الدمشقي يجمع بين التراث والحداثة

GMT 03:42 2017 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

ريهام حجاج حبيبة عمرو سعد في "وضع أمني"
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq