جمعة تسوّق مبشرة وارتفاع المبيعات بالبطاقات مقابل النقد وعبر الانترنت
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

أنفق المستهلكون الأميركيون ملياري دولار في الساعات الأولى للموسم

"جمعة تسوّق" مبشرة وارتفاع المبيعات بالبطاقات مقابل النقد وعبر الانترنت

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - "جمعة تسوّق" مبشرة وارتفاع المبيعات بالبطاقات مقابل النقد وعبر الانترنت

جمعة تسوّق
واشنطن - العراق اليوم

أنفق المستهلكون الأميركيون أكثر من ملياري دولار عبر الإنترنت في الساعات الأولى من موسم تسوق عيد الشكر يوم الخميس الماضي، بينما كان الإقبال على متاجر التجزئة ضعيفا بشكل كبير عشية "الجمعة السوداء"، تمشيا مع توجه أوسع للعزوف عن التسوق من المتاجر التقليدية، والتوجه بشكل أكبر نحو التسوق عبر الإنترنت.

بحسب مستشارين ومحللين أجروا متابعات ميدانية، فإن تخفيضات طرحتها سلاسل متاجر هذا الشهر مبكرا للتغلب على قصر موسم العطلات هذا العام قوبلت بتراجع في أعداد المقبلين على المتاجر في أنحاء البلاد.

واليوم التالي لعيد الشكر، "الجمعة السوداء"، هو أضخم أيام التسوق في الولايات المتحدة، وكان من المتوقع هذا العام (حتى لحظة كتابة هذا التقرير) أن يشارك أكثر من 165 مليون شخص فيه على مدى عطلة نهاية الأسبوع.

وفي حين ما زالت للجمعة السوداء أهميتها، فإن هذه الأهمية آخذة في الانحسار، إذ أصبح موسم تسوق نهاية العام يبدأ قبل الاحتفال بـ"الهالوين" بأسبوع ويمتد حتى ليلة رأس السنة، حيث تُقدم متاجر التجزئة تخفيضات كبيرة على مدار الموسم.

ونظرا لقصر موسم التسوق هذا العام، تسارعت العروض المبكرة والإنفاق. وأمام تجار التجزئة فترة تقل ستة أيام هذا العام لاغتنام مبيعات بين عيد الشكر ورأس السنة.

وفي بريطانيا قفزت المشتريات بالبطاقات الائتمانية بنحو 12.5 في المائة مقارنة بالعام الماضي. ولا يعني هذا بالضرورة أن هناك مزيدا من الأموال تم إنفاقها بشكل عام، بل يشير إلى أن هناك المزيد من المتسوقين يستخدمون البطاقات مقابل النقد.

وقالت شركة بركلي كارد لتحليل معاملات العملاء بالبطاقات الائتمانية إنه على مدى العامين الماضيين، ارتفعت أحجام التعاملات بالبطاقات الائتمانية يوم الجمعة السوداء، وهي أخبار جيدة لتجار التجزئة. وفي الساعة الواحدة صباحا بتوقيت غرينتش تم إنفاق 2.1 مليار دولار من خلال منصات التجزئة الإلكترونية، بزيادة قدرها 20.2 في المائة عن نفس الفترة العام الماضي.

وتم إجراء نحو 46.4 في المائة من جميع عمليات الشراء عبر الإنترنت من خلال الهواتف الذكية، بزيادة نحو 13 في المائة مقارنة بالعام الماضي.

ولم يخل الأمر من تدخلات سياسية على خط يوم التسوق، إذ أغلق عشرات النشطاء الفرنسيين الخميس مركز توزيع تابعا لشركة أمازون خارج باريس احتجاجا على الأضرار البيئية التي يقولون إنها ناتجة عن الاستهلاك المفرط خلال يوم "الجمعة السوداء" الذي يشهد حسومات كبيرة.

واستخدم نحو 100 ناشط حزما من التبن وشكلوا سلاسل بشرية لإغلاق مدخل المخزن جنوبي العاصمة باريس. وحمل البعض لافتات كتب عليها "أمازون: من أجل المناخ والتوظيفات، أوقفوا التوسع، أوقفوا الإنتاج الزائد"، بينما وضع آخرون أدوات كهربائية قديمة لقطع الطريق أمام عبور الشاحنات إلى الموقع.

ويقول النشطاء إن الزيادة الكبيرة في عمليات التسليم من قبل أمازون وتجار التجزئة الآخرين إلى المتسوقين الذين يقبلون على الشراء بسبب الحسومات الكبيرة على جميع السلع، يزيد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

وقال نائب رئيس بلدية باريس المسؤول عن التنظيم المدني جون لويز ميساكا في رسالة مفتوحة نُشرت الاثنين إن باريس تدرس بعض التدابير الجديدة، مثل فرض ضريبة على عمليات التسليم لتخفيف الاختناقات المرورية والتلوث الناجم عن عمليات موقع أمازون وغيره. وتقول الرسالة إن أمازون وحدها ستسلم 2.5 مليون طرد في باريس خلال مبيعات الجمعة السوداء، أي أكثر بعشرة أضعاف من المعتاد. كما حذرت وزيرة البيئة إليزابيث بورن في وقت سابق هذا الأسبوع من "جنون الاستهلاك" والتلوث الناجم عن الجمعة السوداء.

قد يهمك ايضا 

المؤشر نيكي ينخفض 0.04% في بداية التعامل ببورصة طوكيو

أسعار النفط تتراجع بفعل توتر جديد بين واشنطن وبكين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جمعة تسوّق مبشرة وارتفاع المبيعات بالبطاقات مقابل النقد وعبر الانترنت جمعة تسوّق مبشرة وارتفاع المبيعات بالبطاقات مقابل النقد وعبر الانترنت



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 05:09 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

بدء عرض مسلسل "حديث الصباح والمساء" على "أون دراما"

GMT 04:02 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"تسلا" تكشف عن خطأ في حزام الأمان في سيارتها "S"

GMT 10:04 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

دراسة تؤكّد أن مرتدي النظارات أصحاب مستوى ذكاء مرتفع

GMT 17:04 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمود وحيد يكشف عن سعادته بالانضمام إلى الأهلي

GMT 19:56 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على خطوات تنظيف الجدران من الأتربة المتراكمة بسهولة
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq