خبراء يؤكدون أن الصناعات العراقية تعود من جديد وتشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

الأمر لم يتوقف على الدولة وإنما للقطاع الخاص

خبراء يؤكدون أن الصناعات العراقية تعود من جديد وتشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - خبراء يؤكدون أن الصناعات العراقية تعود من جديد وتشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين

صندوق النقد الدولي
بغداد-العراق اليوم

كان للقوانين الاقتصادية المتعجلة بعد عام 2003 والتي تمت بضغوط من الأميركان وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، والتي من خلالها تم إعداد خطة لإغراق العراق بقروض سيادية وفوائد مرتفعة وبشروط تعسفية, فضلا عن طروحات الحاكم الأمريكي المحتل بريمر، والتي تسعى لتدمير الصناعة والزراعة من خلال خصخصة الاقتصاد العراقي، مبتدئاً بخصخصة صناعة واستخراج النفط الخام، وتدمير القطاع الزراعي وفق خطط اعدت لهذا الغرض قبل احتلال العراق و تبخر الوعود بتحسين المناخ الاستثماري بتطبيق قانون الاستثمار 2007 ،والتعمد بعدم خلق مناخ لاستقطاب رؤوس المال الأجنبية , كل ذلك أدى الى تدمير مرتكزات الدولة العراقية.

اليوم نرى ان هناك إقبالا جماهيريا على شراء المنتج الوطني سواء الغذائية او الكماليات مثل الجلود والإسمنت وغيرها التي بدأت مصانعها تعيد انتتاج تلك المواد وبجهود ذاتية في ظل غياب كبير لدور القطاع العام والخاص ومصانعهم المتوقفة .

الرغبة الجماهيرية في تشجيع الصناعة العراقية يجب ان تقابلها رغبة حكومية حقيقية في إعادة تشغيل المصانع المتوقفة والمهمة والتي ترفد الاقتصاد الوطني بمقومات نهوضه , والأمر لم يتوقف على الدولة وإنما للقطاع الخاص هو الاخر دور كبير في إعادة تدوير الماكنة الإنتاجية من اجل الحد من الاستيراد الذي يكلف الدولة عشرات المليارات من الدولارات في شراء مواد وبضائع من الممكن ان تنتج القسم الاغلب منها داخل البلد.

الحكومة من جهتها لم تشمر عن ذراعيها بل انشغلت في صراعات داخلية من جهة ما بين الأحزاب فيما يخص اعداد موازنة 2020 وما ستجنيها من امتيازات خاصة لأحزابهم واقاليمهم , ومن جهة أخرى الاحتجاجات الشعبية التي تطالب بحقوق وفي جميع الأحوال نرى ان الدولة خارج لعبة اعاة تدوير الماكنة الصناعية واما وزارة الصناعة فهي تقف موقف المتفرج , واما القطاع الخاص بحاجة الى دعم للنهوض بواجبه لكن لاصوت لمن تنادي.

يقول الخبير الاقتصادي صالح االطائي في تصريح صحافي: ان الرغبة الجماهيرية في اقتناء الصناعات العراقية امر إيجابي بسبب رداءة الإنتاج المستورد وعدم جودته وفي اغلب الأحيان نجده منتهي الصلاحية ولكن بتاريخ انتاج جديد , مما ساهم في تردي الصحة العامة للمواطن العراقي , فالانتاج العراقي مشهود له بالجودة والمتانة وعدم استخدام المواد الحافظة في المنتج العراقي عكس ما موجود في جميع البضائع المستوردة التي تحتوي على مواد حافظة تؤذي صحة الانسان .

وتابع الطائي: ان الحكومات العراقية تتحجج دائما بعدم وجود موازنة لدعم الصناعة الوطنية وهي تصريحات غير صحيحة , لان هناك رغبة سياسية بعدم عودة الصناعة العراقية الى سابق عهدها بسبب ارتباط بعض السياسيين بمصانع خارج البلاد تعمل على اغراق البلاد ببضائعها وباسعار تنافسية من اجل منع الصناعة العراقية من منافستها بسبب غياب الدعم الحكومي للصناعة العراقية.

من جهته يقول المختص بالشأن الاقتصادي جاسم العكيلي في تصريح صحافي: هناك اقبال واضح على المنتج الوطني سواء صناعة الالبان او الصناعات الجلدية وحتى بعض الصناعات الأخرى , لذا يجب استغلال هذا التشجيع من اجل دعم الصناعة العراقية , وهذه المسؤولية تقع على عاتق الدولة , وتصريحات وزير الصناعة الأخيرة تؤكد عدم وجود رغبة في دعم الصناعة من خلال تحجج وزارة الصنماعة بقلة الموارد المالية وهذا امر غير صحيح , لذلك نطالب الحكومة الجديدة ان تضع في أولوياتها دعم الصناعة الوطنية ولا نريد قوانين حبر على ورق ولكن نسعى لان تكون صناعتنا متوفرة في كل مكان بدلا من الاستيراد العشوائي.

الى ذلك تجمع العشرات من المواطنين ، قبالة الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد، بغية شراء منتوجات الشركة في خطوة لدعم المنتوج الوطني.وقال مصدر في الشركة إن “في حال ارتفاع الطلب على منتوجات الشركة فإنها ستقدم إلى زيادة إنتاجها وفتح فرص عمل للشباب”.

قد يهمك ايضا

 توجيه سؤال برلماني لرئيس الوزراء المستقيل بشأن الاتفاق النفطي بين بغداد واربيل

 حملة كبيرة لضبط الأسعار تشمل المحال المغلقة في سورية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يؤكدون أن الصناعات العراقية تعود من جديد وتشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين خبراء يؤكدون أن الصناعات العراقية تعود من جديد وتشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 02:02 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

إضافة جناح معلق في الهواء إلى "برج العرب"

GMT 02:25 2016 الخميس ,13 تشرين الأول / أكتوبر

حسن طه يوضح رغبة السودان في الالتحاق بـ"التجارة العالمية"

GMT 03:19 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

تيفاني ابنة الرئيس الأميركي تنشر أول صورة لحبيبها "العربي"

GMT 01:58 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على كيف تفاعل الحيوانات المفترسة في الطبيعة

GMT 09:51 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

"بورشه" تكشف عن نسخة جديدة من "كاريرا إس" تشرين الثاني

GMT 07:45 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

تعرّف على مميزات السيارة "ليف 2018" من "نيسان"
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq