ارتفاع إنتاج غاز البصرة إلى 750 مليون قدم مكعب يوميًا
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

بزيادة تصل نسبتها إلى 1.5% وفقا لتصريحات الشركة

ارتفاع إنتاج "غاز البصرة" إلى 750 مليون قدم مكعب يوميًا

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - ارتفاع إنتاج "غاز البصرة" إلى 750 مليون قدم مكعب يوميًا

شركة غاز البصرة
بغداد – نجلاء الطائي

ارتفع إنتاج شركة غاز البصرة خلال المرحلة الحالية إلى أكثر من 750 مليون قدم مكعب يوميا، بزيادة نسبتها 1.5%، وفقا لتصريحات مسؤول بالشركة لوكالة أنباء العراق. وكشف المصدر، أن انتاج الغاز يفوق مخطط الشركة للوصول بالانتاج حاليا، وهو 739 مليون قدم مكعب يوميا، موضحا أن انتاج الشركة من مكثفات الغاز بلغ 13 الف برميل وهو تجاوز الحد المطلوب في المرحلة الجارية الذي يبلغ  11 ألف برميل.

وأضاف المصدر، أن انتاج الشركة من غاز الطبخ يبلغ 4 آلاف طن، في حين أن المخطط 3.9 ألف طن، مشيرا إلى أن الغاز المجهز عبر الانابيب لوزارة الكهرباء بلغ 620 مليون قدم مكعب، بحسب الوكالة. وأشار المصدر، إلى أن شركة غاز البصرة تغطي 70٪ من الغاز الجاف لتوليد الطاقة الكهربائية في البصرة فقط.

وتأسست "غاز البصرة" في أيار/مايو 2013، لمعالجة الغاز الطبيعي وتخزينه ونقله، بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتتألف من تحالف شركة غاز الجنوب- المساهم الرئيسي، وشركتي شل وميتسوبيشي، بحسب موقع الشركة.

وقال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي في وقت سابق، إن بلاده تخطط لزيارات حجم الإستثمارات في الغاز المصاحب للنفط الخام، من أجل رفع الإنتاج إلى 1.3 مليار قدم مكعب قياسية يومياً، بحلول نهاية العام الجاري، من نصف مليار قدم مكعب قياسية في الوقت الجاري. وأضاف اللعيبي، أن "استثمار الغاز سيشهد قفزات كبيرة نهاية هذا العام وستصل إلى 1300 مقمق (1.3 مليار قدم مكعب) يومياً".

وتشير التقديرات، إلى أن العراق يمتلك مخزوناً يقدر بـ112 تريليون قدم مكعب من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق يومياً، نتيجة عدم الاستثمار الأمثل طيلة العقود الماضية. وأوضح الوزير العراقي أن "الوزارة تخطط لتعظيم معدلات التصدير من المكثفات، وصولاً إلى 50 ألف متر مكعب من المكثفات و5 آلاف طن من الغاز السائل يومياً".

ويعتبر العراق واحداً من أكثر البلدان النفطية تضرراً بهبوط أسعار النفط، خصوصاً بعد تدني الأسعار إلى أقل من 50 دولاراً، ما تسبب بمضاعفة العجز في الموازنة السنوية. ويعتمد العراق على نسبة تتجاوز 90 بالمائة من إيراداته المالية من النفط.

وحققت شركة غاز البصرة من خلال همة مهندسيها والمتخصصين الدوليين أعلى المستويات من إنتاج الغاز كون إن شركة غاز البصرة هي الموزع الرئيس للغاز السائل والغاز المستعمل في المحطات الكهربائية في محافظة البصرة، فإنها قد تخطت أهدافها من خلال إنتاج أكثر من 750 مليون قدم مكعب قياسي (مقمق) من الغاز الخام في كل يوم، والتي تجاوزت بنجاح الخطط المقررة للربع الأول من العام الجاري. وأنّ شركة غاز البصرة هي مشروع مشترك فريد من نوعه في استثمار الغاز نتيجة عقد شراكة بين شركة غاز الجنوب (بنسبة 51%)، وشركة شل (بنسبة 44%) وشركة متسوبيشي (بنسبة 5%).

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع إنتاج غاز البصرة إلى 750 مليون قدم مكعب يوميًا ارتفاع إنتاج غاز البصرة إلى 750 مليون قدم مكعب يوميًا



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 05:09 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

بدء عرض مسلسل "حديث الصباح والمساء" على "أون دراما"

GMT 04:02 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"تسلا" تكشف عن خطأ في حزام الأمان في سيارتها "S"

GMT 10:04 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

دراسة تؤكّد أن مرتدي النظارات أصحاب مستوى ذكاء مرتفع

GMT 17:04 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمود وحيد يكشف عن سعادته بالانضمام إلى الأهلي

GMT 19:56 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على خطوات تنظيف الجدران من الأتربة المتراكمة بسهولة
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq