الصحة العراقية تعلق على نقص في الأكسجين المستخدم في علاج مصابي كورونا
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

أوضحت أن العالم الجمع يشهد أزمة كبيرة في الطلب على المادة

الصحة العراقية تعلق على نقص في الأكسجين المستخدم في علاج مصابي "كورونا"

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - الصحة العراقية تعلق على نقص في الأكسجين المستخدم في علاج مصابي "كورونا"

وزارة الصحة العراقية
بغداد - العراق اليوم

علق المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، الاحد، على ما شهدته محافظة ذي قار من نقص في الاوكسجين الطبي المستخدم في علاج المصابين بكورونا، وحمل البدر (28 حزيران 2020)، "الادارة المحلية والاجهزة الامنية في المحافظة مسؤولية الارباك الذي حدث في توزيع الاوكسجين الطبي في مستشفيات ذي قار"، مضيفا ان "الكميات التي يحتاجها مرضى كورونا تقرر من قبل فريق طبي فني تخصصي، وما حصل في المستشفى كان نتيجة سيطرة مرافقي المرضى على قناني الاوكسجين لاعتقادهم بان هذا الامر هو السبيل الوحيد في انقاذ مرضاهم دون دراية بان هكذا امراض تشخص حاجتها للاوكسجين من قبل الجهات الطبية".

واستغرب البدر "دخول الافراد مع المصابين بكورونا، الى داخل المستشفى رغم خطورة الفيروس الذي يحمله الشخص المصاب بالجائحة".

واشار المتحدث باسم الصحة، إلى أن "الوزارة اتخذت دورها في ذات الليلة التي شهدت فيها ذي قار ازمة الاوكسجين وقامت بتزويد المحافظات بكميات اضافية، بالرغم من ان هذا الامر ليس مشكلة اتحادية كون الصحة المركزية واجبها تجهيز هذه المادة لكن ما حدث كان مسؤلية الادارة المحلية".

وتابع البدر: بما ان الصحة باتت محلا للاتهام، فان الكميات التي تجهز من الصناعة ليست كما تعلنها الوزارة وليس بالجودة المطلوبة دائما، والتجهيز احيانا يكون فيه تلكؤ وباسعار وليس مجانا كم اشيع عن ذلك احيانا".

وأكد ان "وزارة الصحة  لا نعتمد فقط على ما تزودها به وزارة الصناعة بل لدينا معامل تم تفعيلها اضافة الى ما نزود به من قبل وزارة الصناعة والقطاع الخاص والاستيراد الخارجي من ايران والكويت وقريبا من تركيا والاردن".

واشار إلى أن "العالم الجمع يشهد ازمة في الطلب على الاوكسجين لكن ما يحدث في العراق بسبب سوء الادارة والهجمة الشرسة التي تتعرض لها وزارة الصحة، حيث ان ذات المستشفى في ذي قار تم الاعتداء على طبيبة فيها وهذا يعود لتقصير الادارة والاجهزة الامنية المرابطة هناك.

ووجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وزارة الصناعة بالإسراع في إنتاج كميات إضافية من مادة الأوكسجين وذلك بعد أزمة بلغت ذروتها في محافظة ذي قار، فيما شدد على ملاحقة "الفاسدين" المسؤولين عن عرقلة انتاج الاوكسجين.

وجاء في بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء تلقى "ناس" نسخة منه أمس السبت (27 حزيران 2020) إن "الكاظمي، وجه وزارة الصناعة والمعادن بتشغيل جميع الخطوط الإنتاجية الخاصة بإنتاج الأوكسجين، والإسراع بإضافة خطوط إنتاجية جديدة بهدف دعم المستشفيات بالأوكسجين في العاصمة بغداد وباقي المحافظات".

وأضاف "أن التوجيهات صدرت خلال اجتماع عقده الكاظمي مع وزراء المالية والصناعة والمعادن والصحة والتخطيط، تم خلاله الوقوف على آخر مستجدات الجائحة في العراق وإجراءات وزارة الصحة والمشاكل التي تواجهها المؤسسات الصحية، والعمل على إيجاد حلول فورية في توفير الأوكسجين للمصابين بفايروس كورونا".

وشدد الكاظمي على "ملاحقة الفاسدين الذين يعرقلون إنتاج مادة الأوكسجين ووصولها الى المستشفيات، مؤكدا أنه تم اتخاذ إجراءات مشددة لمنع هذه العصابات الفاسدة عن المتاجرة بصحة وأرواح المرضى المصابين".

وأعلنت وزارة الصناعة إرسال صهريج لنقل الاوكسجين الطبي إلى محافظة ذي قار بعد أزمة حادة تبعت تصاعد تسجيل الإصابات بفايروس كورونا.

وجاء في بيان للوزارة تلقى "ناس" نسخة منه  أمس السبت (27 حزيران 2020)  إنه و"استجابة لمناشدات أهالي ذي قار، وجه وزير الصناعة والمعادن بإرسال صهريج لنقل الاوكسجين الطبي إلى محافظة ذي قار بعد مناشدات ذوي مرضى فيروس كورونا في محافظة ذي قار".

وأضاف "وجه وزير الصناعة والمعادن السيد منهل عزيز الخباز بإرسال صهريج خاص لنقل الاوكسجين الطبي إلى محافظة ذي قار للاسهام في تجاوز أزمة نقص الاوكسجين في المحافظة" مؤكداً أن "الصهريج الخاص بنقل الاوكسجين سينطلق فجر يوم غد الأحد الموافق ٢٨ حزيران متوجها إلى محافظة ذي قار لتعزيز امكانيات مستشفيات المحافظة من أجل توفير الخدمات الصحية اللازمة لمرضى كورونا".

وتستمر أزمة غاز الاوكسجين المخصص في علاج المصابين بفيروس كورونا في مدينة الناصرية.

وأظهر مقطع مصور، حصل عليه "ناس"، (27 حزيران 2020)، تشكل طوابير من أهالي المصابين بالفيروس، للحصول على الأوكسجين، وتوفيره لذويهم الراقدين في المستشفيات.

قد يهمك أيضًا

’كورونا’ يتسلل إلى منزل الموسيقار حسن إش إش

وزارة الصحة العراقية تعلن تسجيل 2140 إصابة جديدة بوباء "كورونا"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحة العراقية تعلق على نقص في الأكسجين المستخدم في علاج مصابي كورونا الصحة العراقية تعلق على نقص في الأكسجين المستخدم في علاج مصابي كورونا



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 10:15 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

أبرز إطلالات ميغان ماركل بعد خبر حملها الثاني

GMT 04:47 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

الجيش الإسرائيلي يطلق النار على مسلحين عند هضبة الجولان

GMT 01:08 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

منزل إيلي صعب الجبلي يعكس ذوقه ورُقيه
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq