تطوير منطقة الفرما الأثرية في محافظة شمال سيناء
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

تضم 3 كنائس تراثية يسهل الوصول إليها

تطوير منطقة "الفرما" الأثرية في محافظة شمال سيناء

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - تطوير منطقة "الفرما" الأثرية في محافظة شمال سيناء

ر منطقة "الفرما" الأثرية
القاهرة - العراق اليوم

بدأت مصر تطوير منطقة الفرما الأثرية بمحافظة شمال سيناء (شمال شرقي القاهرة) ضمن مشروع مسار العائلة المقدسة الذي تواصل وزارة السياحة والآثار والمحافظات المصرية العمل عليه حالياً تمهيداً لافتتاح محطاته بعد بحث كافة المعوقات التي تواجهه.

واختارت السلطات المصرية منطقة الفرما (شرق مدينة بورسعيد) لتكون النقطة الأولى والوحيدة بالمسار في محافظة شمال سيناء، وفق سالم حسين، مدير عام إدارة السياحة بمحافظة شمال سيناء، ومسؤول مشروع المسار بالمحافظة، ويقول: «تم التركيز على (الفرما) فقط بسبب عدم وجود عوائق تمنع العمل بها، رغم وجود 7 نقاط أخرى من مسار العائلة المقدسة في شمال سيناء، تبدأ من مدينة رفح المصرية، ثم الشيخ زويد، والعريش، وحتى الفرما».

ورغم أنه كان مقرراً العمل في كافة محطات المسار بشمال سيناء، منذ منتصف العام الماضي، فإن اختيار الفرما وحدها جاء بسبب قربها من الطرق الرئيسية وقربها من محافظة بورسعيد الساحلية، وابتعادها عن المناطق التي تشهد عمليات أمنية موسعة لمحاربة المتطرفين في شرق المحافظة.

ويضم مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر 25 نقطة، تبدأ من سيناء حتى أسيوط بالوجه القبلي، حيث يضم كل موقع حلت به العائلة مجموعة من الآثار، في صورة كنائس أو أديرة أو آبار مياه، ومجموعة من الأيقونات القبطية الدالة على مرور العائلة المقدسة بتلك المواقع، وفقاً لما أقرته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر.

وبدأت الاكتشافات الأثرية بمنطقة الفرما الأثرية في أواخر القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين، وتم العثور على 3 كنائس رئيسة آثارية التخطيط، وهي كنائس الفرما الشرقية، والجنوبية، والغربية، وتعد من أهم محطات طريق العائلة المقدسة في شمال سيناء ومصر من حيث القيمة الأثرية بحسب الدكتور سامي صالح عبد المالك البياضي، الباحث المتخصص في تاريخ وآثار وتراث سيناء.

رحلة دخول العائلة المقدسة إلى مصر بدأت من رفح، بالشمال الشرقي للبلاد، مروراً بالفرما شرق بورسعيد، وإقليم الدلتا عند سخا بكفر الشيخ، وتل بسطا بالشرقية، وسمنود بالغربية، ثم انتقلت إلى وادي النطرون في الصحراء الغربية، حيث أديرة الأنبا بيشوي والسيدة العذراء «السريان» والبراموس والقديس أبو مقار، ثم اتجهت بعد ذلك إلى منطقة مسطرد والمطرية، حيث توجد شجرة مريم، ثم كنيسة زويلة بالقاهرة الفاطمية، ومناطق مصر القديمة عند كنيسة أبو سرجة في وسط مجمع الأديان، ومنها إلى كنيسة المعادي، وهي نقطة عبور العائلة المقدسة لنهر النيل، وصولاً إلى المنيا، حيث جبل الطير، ثم أسيوط حيث يوجد دير المحرق، وبه أول كنيسة دشنها السيد المسيح بيده، ثم انتقلت إلى مغارة درنكة، ثم العودة مجدداً إلى أرض الموطن عند بيت لحم، وفق ما ذكرته المراجع التاريخية.

وتتضمن أعمال رفع كفاءة موقع الفرما الأثري، رصف الطريق المؤدي إلى المنطقة بداية من طريق (العريش - القنطرة شرق) بطول 4 كيلومترات، في اتجاه الشمال، وإنارة وتشجير الطريق بعد رصفه، مع توصيل خط مياه عذبة إلى الموقع وتمهيد ورفع كفاءة الطريق الداخلية المؤدية إلى كنائس تل مخزن، ومدينة الفرما بطول 6 كيلومترات تقريبا، بالإضافة إلى إنشاء سور لحماية المواقع الأثرية بالمنطقة البالغ مساحتها 300 فدان، وإنشاء مظلات بمسارات الزيارة، بجانب إنشاء متحف ومركز للحرف التراثية البدوية التي تتميز بها شمال سيناء، وفق تصريحات أسامة الغندور، سكرتير عام شمال سيناء.

وزار محطات المسار في مرحلته التجريبية الأولى عام 2018 آلاف السياح الأجانب، من الدول الأوروبية والأفريقية، ويتوقع استقبال المشروع عشرات الآلاف من السياح، حال الانتهاء منه، ووضعه على البرامج السياحية العالمية، لما يضمه من مقومات دينية وسياحية وأثرية نادرة في مناطق متفرقة في مصر.

وتسعى مصر إلى تجاوز معوقات تنفيذ مشروع «مسار رحلة العائلة المقدسة»، التي تسببت في تأخر الانتهاء من المشروع حتى الآن، وفق المخطط الذي أعلنته الحكومة المصرية قبل عدة سنوات، وتكثف العمل في معظم محطات المشروع لافتتاحه كاملاً أمام الزوار نهاية العام الجاري، وفق تأكيد مسؤولي وزارة السياحة والآثار.

قد يهمك ايضا

المنشآت السياحية في غزة تستقبل آلاف المواطنين رغم تضررها بالعدوان الإسرائيلي

عبد الحميد أبو خديجة يكرم في وزارة السياحة والآثار في غزة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تطوير منطقة الفرما الأثرية في محافظة شمال سيناء تطوير منطقة الفرما الأثرية في محافظة شمال سيناء



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 07:11 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

تعرَّف على مميزات " زوتي Z100 " و"سوزوكي ألتو"

GMT 19:36 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مقتل أم حامل بعد اتهامها أهل زوجها باغتصابها في الحسكة

GMT 12:15 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

فيلم "الخلية" تركيبة فنية متكاملة

GMT 14:13 2014 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

إفتتاح حديقة "الكلاكلات" الكبرى في السودان نيسان المقبل

GMT 08:00 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يقدم مليون يورو لبلدة فرنسية

GMT 20:15 2016 الثلاثاء ,01 آذار/ مارس

حركات يعتبرها الزوج مثيرة ولكنها تزعج المرأة

GMT 00:33 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

تعرفي على أفكار لحديقة الزهور ولمسة من الجمال

GMT 16:30 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

ضبط هارب من 102سنة سجن و5ملايين جنيه بالقاهرة

GMT 23:39 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أمطار غزيرة تحول جسرًا إلى شلال مذهل في إيطاليا

GMT 01:59 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

أزمة السيولة في السودان تنعش الدفع الإلكتروني

GMT 01:00 2018 الثلاثاء ,04 أيلول / سبتمبر

جدة لا تزال تمارس "الجمباز" بعمر 84 عامًا
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq