الأحزاب الكردية تعقد اجتماعًا مهمًا والكردستاني يطلب التمديد لسنتين
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

انتهاء المدة القانونية للبارزاني ومطالبات بتغيير النظام إلى برلماني

الأحزاب الكردية تعقد اجتماعًا مهمًا و"الكردستاني" يطلب التمديد لسنتين

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - الأحزاب الكردية تعقد اجتماعًا مهمًا و"الكردستاني" يطلب التمديد لسنتين

رئيس أقليم كردستان مسعود البارزاني
بغداد ـ نجلاء الطائي

تنتهي اليوم الأربعاء، المهلة القانونية لمسعود البارزاني برئاسة إقليم كردستان، ويطلب الحزب الديمقراطي التمديد لمدة سنتين، فيما تصر الأطراف السياسية الأخرى على تغيير النظام في كردستان إلى برلماني مع تقليل صلاحيات رئيس الإقليم.

وينطلق في مدينة أربيل، اجتماع مرتقب يضم الأحزاب الكردية الرئيسة في إقليم كردستان لحسم موضوع رئاسة الإقليم، ودعت أميركا وبريطانيا الأطراف الكردستانية إلى ضرورة سرعة التوافق على موضوع رئاسة الإقليم، مذكرتا بدور مسعود بارزاني بقتال "داعش".

وأكد العضو الأرمني في برلمان كردستان يروانت نيسان، الأربعاء، أن أميركا دعت الأحزاب الكردستانية إلى ضرورة تمديد ولاية مسعود البارزاني لعامين آخرين، عازيًا أسباب ذلك إلى الظروف التي تمر بها المنطقة والحرب ضد "داعش".

وقال نيسان في بيان اطلع عليه" العرب اليوم"، إن "وكيل وزير الخارجية الأميركي بريت ماكغورك الذي حضر اجتماع الأحزاب الكردستانية يوم الثلاثاء، أكد على ضرورة بقاء رئيس الإقليم مسعود البارزاني في منصبه لعامين مقبلين"، عازيًا أسباب ذلك إلى "الظروف التي تمر بها المنطقة والحرب ضد داعش".

وأضاف نيسان أن "ماكفورك أشار إلى أن الكرد وأميركا يحاربون التطرف في جبهة واحدة"، لافتًا إلى أن "ماكغورك أكد على ضرورة عدم الإنشغال حاليًا بالأمور الجانبية وضرورة التركيز على دحر داعش".

وانتهت قمة الأطراف السياسية في إقليم كردستان بعد أكثر من ثلاث ساعات من المناقشات بشأن جملة من الإشكالات يتقدمها التمديد لمسعود بارزاني برئاسة الإقليم.

وقاطعت حركة التغيير الاجتماع، الذي حضرته أميركا وبريطانيا، إلا أنها قررت فيما بعد المشاركة في اجتماع يضم الأطراف السياسية الرئيسة، وهم الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني وحركة التغيير والحزبان الإسلاميان الكرديان.

ومن المقرر أن يناقش المجتمعون المشروع السياسي الذي قدمه الحزب الديمقراطي، والتوصل إلى توافق على رئاسة الإقليم، وقدم الحزب الديمقراطي الكردستاني مشروعًا سياسيًا يقضي بموجبه حل الإشكالات العالقة.

ويتضمن المشروع، نظام إدارة الإقليم الكردستاني البرلماني، على أن يستمر مسعود بارزاني في رئاسة الإقليم لحين بدء الانتخابات العامة المقبلة للدورة الخامسة لبرلمان الإقليم.

وينص المشروع أيضًا على إعادة تنظيم صلاحيات الرؤساء الثلاثة في إقليم كردستان، وأن يتم تحديد فترة زمنية للتوافق بين الأحزاب السياسية بخصوص آلية انتخاب رئيس إقليم كردستان.

واقترح الحزب الديمقراطي في المشروع تشكيل مجلس سياسي أعلى، من الرؤساء الثلاثة ونوابهم، بالإضافة إلى الشخصية الأولى للأحزاب المشاركة في الحكومة، وممثلي القوميات، التركمان والكلدان والسريان والآشوريين.

وينص المشروع على أن رئيس إقليم كردستان يختار عددًا من السياسيين المشاركين في المجلس، للتواصل مع الوزراء والمسؤولين لحل ومراقبة ملفات: معالجة تأثير الإدارتين، وتوحيد قوات البيشمركة، والأمن القومي والعلاقات، وحل الوضع الاقتصادي ومعيشة الناس، وتنظيم إدارة النازحين، وحق تقرير المصير، وملف النفط.

يشار إلى أن مجلس شورى كردستان أصدر أمرًا ملزمًا بتمديد فترة رئاسة مسعود برزاني للسنتين المقلبتين، إلا أن رئاسة البرلمان في الإقليم أكدت أن قرارات مجلس الشورى غير ملزمة ولم  يصدر من البرلمان كتاب يطلب من مجلس الشورى تحديد فترة رئاسة البارزاني.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأحزاب الكردية تعقد اجتماعًا مهمًا والكردستاني يطلب التمديد لسنتين الأحزاب الكردية تعقد اجتماعًا مهمًا والكردستاني يطلب التمديد لسنتين



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 05:09 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

بدء عرض مسلسل "حديث الصباح والمساء" على "أون دراما"

GMT 04:02 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"تسلا" تكشف عن خطأ في حزام الأمان في سيارتها "S"

GMT 10:04 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

دراسة تؤكّد أن مرتدي النظارات أصحاب مستوى ذكاء مرتفع

GMT 17:04 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمود وحيد يكشف عن سعادته بالانضمام إلى الأهلي

GMT 19:56 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على خطوات تنظيف الجدران من الأتربة المتراكمة بسهولة
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq