الاحتلال الإسرائيلي يقمع مسيرة صلاة الجمعة في وادي الحمص المنكوب
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

أكَّد رئيس لجنة الحي أن عمليات الهدم هدفها توسيع مستعمرة "أبوغنيم"

الاحتلال الإسرائيلي يقمع مسيرة صلاة الجمعة في وادي الحمص المنكوب

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - الاحتلال الإسرائيلي يقمع مسيرة صلاة الجمعة في وادي الحمص المنكوب

الاحتلال الإسرائيلي
غزة ـ ناصر الأسعد

أُصيب عشرات الفلسطينيين بعد ظهر الجمعة، بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع رجال الشرطة وحرس الحدود الإسرائيليين، في حي وادي الحمص في قرية صور باهر، شرق القدس المحتلة، وأفاد شهود بأن مواجهات مع جيش الاحتلال اندلعت عقب أداء صلاة الجمعة، في خيمة الاعتصام بالحي.

وباشرت جرافات الهدم بحماية قوات الاحتلال منذ فجر الإثنين الماضي، هدم بنايات في وادي الحمص ببلدة صور باهر جنوبي القدس، بعد إخلائها من سكانها، وهدمت 11 مبنى لعائلات غالب أبوهدوان وعلي حمادة ونعيم مسلم وعلاء عميرة وأكرم زواهرة وبلال الكسواني ورأفت عبيدات وجعفر أبوحميد وطارق المحاميد ومحمد إدريس أبوطير.

وأدى الفلسطينيون المقدسيون بغالبيتهم صلاة الجمعة، في وادي الحمص، تضامنا مع السكان الذين هُدمت بيوتهم. وأكد خطيب الجمعة عبد المجيد عطا أن «الصلاة فوق الأرض المهددة من قبل الاحتلال وقبالة المنازل المهدمة، تأكيد على حق شعبنا الشرعي في أرضه وعدم التفريط بها». وأضاف: «نحن اليوم أحوج ما نكون إليه، هو عودة اللحمة الوطنية وتجسيد كل معاني المحبة بين أبناء الشعب الواحد».

وأشار محافظ بيت لحم كامل حميد، إلى أن إقامة الصلاة قرب الجدار الذي يفصل أرض صور باهر عن بعضها هو تأكيد واضح على توحيد المشهد بين القدس وبيت لحم، التي تحاول إسرائيل احتلالها مجدداً حسب مخططات نتنياهو.

وأضاف حميد: «وجودنا اليوم هو رسالة مفادها أنه رغم كل أعمال الهدم والتدمير لن ينال الاحتلال من عزيمتنا، ووجودنا إعلان فخر واعتزاز وصمود على هذه الأرض».
وقال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، إن «التجمع وأداء الصلاة هو رسالة احتجاج على جريمة الاحتلال في هدم عشرات المنازل في وادي الحمص».

وأضاف: «جريمة الاحتلال لن تمر مرور الكرام، والمعركة فيها جولة فاصلة، ولن تبقى الأمور كما كانت في السابق، ومن هذا المكان نؤكد أن نضالنا وكفاحنا السلمي سيستمر ولن نسمح المساس بالقدس ولا مبانيها ولا سكانها».

وتدّعي إسرائيل أن تلك البنايات مقامة من دون ترخيص، لكن السلطة الفلسطينية تؤكد أن أصحاب المنازل حصلوا على تراخيص بناء من الجهات المختصة (الفلسطينية)، باعتبار أن منطقة البناء واقعة تحت المسؤولية المدنية الفلسطينية.

وقال رئيس لجنة أهالي «وادي الحمص»، إن هذا لم يكن الحي الوحيد المستهدف في علميات الهدم الإسرائيلية الأخيرة، فإلى جانبه، هنالك حيان آخران، «المنطار» و«دير العامود»، التي تمثل معاً امتداداً للمسجد الأقصى ومحيطه الجنوبي مع أراضي الضفة الغربية المحتلة.

وقال حمادة إن عمليات الهدم الأخيرة هدفها توسيع مستعمرة «أبو غنيم» (هار حوما بالعبرية)، المحاذية لبلدة صور باهر، وتفريغ المنطقة من أهلها من خلال الضغط عليهم، لإجبارهم على الانتقال إلى الضفة الغربية، وفتح ما يُسمّى «الشارع الأميركي» الواصل بين مناطق في الخليل إلى حائط البراق، ويصل أيضاً إلى مستعمرة «معالي أدوميم».

وقمعت قوات الاحتلال المسيرة السلمية الأسبوعية في بلدة كفر قدوم، شمال الضفة الغربية، وأصيب ثلاثة فلسطينيين بجراح، والعشرات بحالات اختناق، أمس. واستخدم جنود الجيش الإسرائيلي الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع. وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي بأن جيش الاحتلال اقتحم البلدة بعد صلاة الجمعة مباشرة، ونصب كمائن في منازل مهجورة، إلا أن الشبان كشفوها قبل أن يلاحقهم الجنود بوابل كثيف من الرصاص المعدني والإسفنجي، مما أدى إلى إصابة 3 شبان؛ اثنان منهم بعياريين معدنيين لكل منهما، والثالث أُصيب بعيار إسفنجي في الرقبة وعولجوا جميعهم ميدانيا.

قد يهمك ايضا

قطر تستعد لاستقبال آلاف الإسرائيليين واليهود

رئيس البرلمان العراقي يُطمئن الفلسطينيين باستحقاقات الورثة للحقوق التقاعدية للعاملين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتلال الإسرائيلي يقمع مسيرة صلاة الجمعة في وادي الحمص المنكوب الاحتلال الإسرائيلي يقمع مسيرة صلاة الجمعة في وادي الحمص المنكوب



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 01:00 2017 السبت ,10 حزيران / يونيو

سمر مبروك تصمِّم أزياء الصيف بـ"موتيفات" هندية

GMT 23:28 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

لعبة كاندي كراش صودا للويندوز فون – Candy Crush Soda

GMT 07:00 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

للمحجبات الشابات مجموعة من الملابس الكاجوال لخريف 2017

GMT 01:51 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

عطر Vanille Noire الجديد للشغوفات بالفانيليا المثيرة

GMT 13:43 2014 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

الشيخ حمدان بن محمّد آل مكتوم سيشتري 6 سيارات برمائية

GMT 06:51 2015 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

انجاب طفل وسيم يجعل الرجل اكثر وسامة في اعين النساء

GMT 01:56 2015 الجمعة ,09 تشرين الأول / أكتوبر

لقطات من التدمير الذي ألحقته "داعش" في مدينة تدمر السورية
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq