طلاب الجامعات الجزائرية يواصلون احتجاجاتهم لـتغيير النظام جذريًا
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

وسط انقسام كبير في الشارع بشأن مواقف ومسار قائد الجيش المتوفى

طلاب الجامعات الجزائرية يواصلون احتجاجاتهم لـ"تغيير النظام جذريًا"

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - طلاب الجامعات الجزائرية يواصلون احتجاجاتهم لـ"تغيير النظام جذريًا"

طلاب الجامعات الجزائرية
الجزائر ـ سناء سعداوي

عبّر عدد كبير من الجزائريين، خرجوا إلى شوارع العاصمة، أمس الثلاثاء، عن تمسّكهم بـ"تغيير النظام جذريًا"، مؤكّدين أنهم لن يوقفوا مظاهراتهم إلا عندما تتحقق مطالبهم المتعلقة بالحرية وإشاعة الديمقراطية، وسط انقسام كبير في الشارع الجزائري، إثر وفاة قائد الجيش الفريق أحمد قايد صالح، حول مساره العسكري وعلاقته بالحكم المدني.

وكان طلاب الجامعات، أمس، على موعد مع الأسبوع الـ44 من المظاهرات، التي عرفت أيضًا مشاركة أشخاص من مختلف الأعمار، جابوا شوارع العاصمة منادين بـ"دولة ديمقراطية"، و"عدالة مستقلة" و"صحافة حرّة". ورفعوا شعارًا كان رئيس أركان الجيش يرفضه بشدة، وكثيرًا ما أثار سخطه، وهو "نريد دولة مدنية لا عسكرية".

وردّد المتظاهرون عبارات مثل "ماصوتناش وتبّون مايحكمناش"، أي "لم نصوّت وعبد المجيد تبّون لن يحكمنا"، خلال مسيراتهم أمس، عبر مختلف الأحياء في قلب العاصمة. كما ردّد المتظاهرون عبارة "تبّون الكوكايين"، وهي العبارة التي يردّدها المحتجّون في الجزائر منذ إعلان السّلطة العليا لمراقبة وتنظيم الانتخابات فوز عبد المجيد تبّون بالرئاسة، حيث يربط المتظاهرون اسم رئيس بلادهم الجديد بقضية تورّط نجله في ملف تهريب المخدّرات، الأمر الذي عبّروا به من خلال استخدامهم للدّقيق الأبيض كنايةً عن الكوكايين. كما ردّد المحتجّون أمس، أيضًا، شعارات: "الشّعب يريد الاستقلال"، و"والله لن نتوقّف ولن يقف في وجهنا أحد"، و"مدنية وليست عسكرية"، إلى جانب عدة شعارات أخرى رافضة للرّئيس الجديد.

وحسب صحافيين تابعوا سير المتظاهرين عبر الشوارع، فقد كان عددهم أقل مقارنةً بالثلاثاء الماضي، ويعود ذلك إلى انقسام في تنظيمات الطلاب، بين مؤيد ومعارض لتنظيم المظاهرة أمس؛ فقطاع من الطلاب رأى في وفاة قايد صالح حدثًا يستدعي أخلاقيًا إلغاء الاحتجاج هذا الأسبوع، فيما قال آخرون إن الاحتجاجات "موجهة ضد نظام لا إلى أحد رموزه"، وبالتالي لا بد من مواصلتها، حسبهم.

وشهدت مدينة بلعباس غرب البلاد، ومدن تيزي وزو وبجاية بمنطقة القبائل شرقًا، مظاهرات معارضة للنظام، شارك فيها طلاب الجامعات وعمال وموظفون من مختلف قطاعات النشاط. كما عاشت منطقة القبائل شللًا في المرافق العامة، أمس، نتيجة إضراب يوم واحد دعت إليه نقابات محلية.

وظهر انقسام حاد في الشارع الجزائري حول الجنرال قايد صالح (79 سنة)، الذي وافته المنية فجر أول من أمس، إثر أزمة قلبية. وانعكس هذا الانقسام بحدة في شبكات التواصل الاجتماعي. فالقائد الراحل يعد بالنسبة إلى الكثيرين "بطلًا حقن دماء الجزائريين لأنه لم يطلق النار على المتظاهرين، بعكس ما قامت به جيوش دول عربية كثيرة مع الاحتجاجات الشعبية". أما بالنسبة إلى البعض الآخر فهو "رمز من رموز السلطة، قهر الحراك الشعبي بأن فتح السجون لمئات المتظاهرين والناشطين السياسيين".

ومناسبة وفاته، أثارت الصحافة من جديد الجدل المعروف حول علاقة الجيش بالسياسة وبالحكم المدني. كما ظهر انقسام في أوساط المثقفين والصحافيين. وأوقف التلفزيون الحكومي والفضائيات الخاصة التي يفوق عددها العشرة، برامجها ووجهت موادها كلها إلى الحديث عن "جهاد قايد صالح"، و"مساره المثالي في مؤسسة الجيش"، و"دوره في تسليم السلطة للرئيس الجديد بطريقة سلسة".

وقال علي بن حاج، قيادي "الجبهة الإسلامية للإنقاذ"، الذي قضى 12 سنة في السجن: "الحق أن قايد صالح فرض على الساحة السياسية خريطة طريق من داخل الثكنات؛ واتّبع سياسة غير رشيدة ووفاته ستُحدث هزة عنيفة في الساحة العسكرية والسياسية في البلاد، وستكون لها ارتدادات، ونأمل أن تكون هناك مراجعات".

ودعا بن حاج إلى أن "يواصل الحراك طريقه مع مراجعات في الشعارات والتكتيكات، وألا يلتفت لمن يريد أن يثبطه، وألا ينظر المتظاهرون إلى الأشخاص، بل إلى المطالب التي تعود بالنفع على الشعب الجزائري، في دينه ودنياه وهويته وتاريخه".

وأعلنت رئاسة الجمهورية، في بيان، أمس، أن تشييع قايد صالح سيتم (اليوم) في "مربع الشهداء بمقبرة العالية" بالعاصمة، وهو مكان دُفن فيه كل الرؤساء المتوفين، وقادة ثورة التحرير البارزين.

وأوضح البيان أن "مراسم التشييع ستبدأ بإلقاء النظرة الأخيرة على جثمان الفقيد بقصر الشعب"، وهو منشأة تابعة للرئاسة. ونظم سكان مدن عديدة مجالس عزاء، شهدت حضور عدد كبير من الأشخاص. ويُتوقع أن يسير عشرات الآلاف في جنازة الضابط العسكري المثير للجدل غدًا.

في المقابل، أبدى ناشطون في الحراك أملًا في أن يفتح رحيل قايد صالح انفراجًا في أزمة المعتقلين، الذين يعدون بالمئات. وتتجه أنظارهم إلى الرئيس الجديد عبد المجيد تبون لإطلاق سراحهم، علمًا بأن 13 ممن يُعرفون بـ"معتقلي الراية الأمازيغية"، استعادوا حريتهم، أول من أمس، بعد أن استنفدوا عقوبة 6 أشهر سجنًا نافذًا، بتهمة "المس بالوحدة الوطنية".

قد يهمك ايضا

أحمد قايد صالح يُوضِّح أن الجيش الجزائري واجه مؤامرةً خطيرةً تُحاك في الخفاء

الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون يتسلم رئاسة الجزائر الخميس

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طلاب الجامعات الجزائرية يواصلون احتجاجاتهم لـتغيير النظام جذريًا طلاب الجامعات الجزائرية يواصلون احتجاجاتهم لـتغيير النظام جذريًا



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 00:56 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

كوميكس تعرض 4 إصدارات في الشارقة للكتاب

GMT 10:15 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مبدعة ومميزة لبوابات الحدائق الصغيرة

GMT 03:00 2020 الثلاثاء ,07 كانون الثاني / يناير

تعرف على أبرز تصاميم جبس بورد لأسقف غرف نوم مميزة

GMT 14:53 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

مستندات تكشف أخطاء إدارية داخل اتحاد الجمباز المصري

GMT 03:52 2018 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

سبع نصائح لتنظيف دواخل خزائن المطبخ بسهولة

GMT 02:59 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أكبر البحيرات في العالم

GMT 09:36 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

تعرفي على فوائد وضع خل التفاح على الشعر

GMT 13:38 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

الصدريين يعلنون عن إقالة سليم الجبوري

GMT 08:05 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

ضابط روسي يمنع بشار الأسد من اللحاق ببوتن

GMT 02:40 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

أول غطاسة في الأرجنتين حذرت من مشاكل الميكانيكية في الغواصة

GMT 06:36 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

محشي ورق العنب اللذيذ

GMT 14:44 2014 الأربعاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

التراجع عن عرض فيلم "واحد صعيدي" الأربعاء

GMT 03:41 2016 الإثنين ,22 شباط / فبراير

انطلاق مهرجان زهور ينبع بمشاركة 150 شركة
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq