بيلوسي تفتح تحقيقات حول تأخر استجابة إدارة الرئيس الأميركي لوباء كورونا
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

اتهمها دونالد ترامب بشن حملة جديدة لـ"مطاردة الساحرات"

بيلوسي تفتح تحقيقات حول تأخر استجابة إدارة الرئيس الأميركي لوباء "كورونا"

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - بيلوسي تفتح تحقيقات حول تأخر استجابة إدارة الرئيس الأميركي لوباء "كورونا"

الرئيس الأميركي دونالد ترمب
واشنطن - العراق اليوم

بدت ملامح الغضب واضحة على وجه الرئيس الأميركي دونالد ترمب، عندما وقف وراء منصة البيت الأبيض خلال المؤتمر اليومي الذي يعقده للحديث عن آخر مستجدات «كورونا»، فألد أعدائه في واشنطن، رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، قررت تشكيل لجنة للتحقيق في رد إدارته على تفشي الفيروس. قرار أثار حفيظة ترمب، الذي شن هجوماً مركزاً على غريمته واتهمها بالبدء بحملة جديدة لمطاردة الساحرات على غرار إجراءات عزله: «أود أن أذكّر الجميع هنا في العاصمة، خصوصاً الكونغرس أن هذا ليس وقت السياسة والتحقيقات الحزبية التي لا تنتهي. ها نحن نبدأ من جديد. لقد كلّف الديمقراطيون بلدنا ما يكفي من أضرار في الأعوام السابقة».

وتابع ترمب: «هذه حملة مطاردة ساحرات الواحدة تلو الأخرى... وفي نهاية المطاف إن الأشخاص الذين ينفذون هذه الحملة هم من سيخسرون... وقد سبق أن خسروا الكثير. الآن ليس وقت مطاردة الساحرات!»، ومن الواضح أن قرار بيلوسي استفز ترمب بشكل كبير، وهو الذي لا يزال يذكر إجراءات عزله بشكل متكرر، ويتهم رئيسة مجلس النواب بتشتيت انتباهه عن قضية الفيروس بسبب إصرارها على ملاحقته في الكونغرس. ولم يتمكن ترمب من تجاهل الموضوع في المؤتمر الصحافي، بل تحدث عنه كلما سنحت له الفرصة فقال: «الآن هو وقت هزيمة عدونا المشترك. إن القيام بهذه التحقيقات الحزبية خلال انتشار الوباء هو هدر كبير للأموال والوقت وتشتيت للانتباه. نحن نريد أن ننقذ حياة الأميركيين لا أن نهدر الوقت على تعزيز الشعبية... هذا ما يفعله الديمقراطيون وهذا سخيف».

وكانت بيلوسي قد أعلنت عن إنشاء لجنة خاصة في مجلس النواب للتحقيق بالرد الفيدرالي على الأزمة والتأكد من أن أموال دافع الضرائب الأميركي تُستعمل في المكان المناسب وبطريقة فعالة، وذلك حسب بيان صادر عن مكتبها. وعيّنت بيلوسي النائب جايمس كلايبرن، وهو من أبرز القيادات الديمقراطية، رئيساً لهذه اللجنة.

لكن ترمب لم يتوقف عند مهاجمة بيلوسي، بل وجّه ضربات جانبية تستهدف زميلها زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، فكتب له رسالة عنيفة اللهجة رد فيها على انتقادات سيناتور نيويورك لأدائه، وقال فيها: «لو أمضيت وقتاً أقل على إجراءات العزل السخيفة والمزيفة التي استغرقت وقتاً طويلاً ولم ينجم عنها شيء (سوى زيادة في شعبيتي)، وركزت بدلاً عنها على سكان نيويورك، لكانت الولاية مستعدة أكثر لمواجهة العدو الخفي».

ولم يشف الرئيس غليله في هذا التصريح فاستمر بهجومه: «لقد عرفتك لأعوام طويلة، لكني لم أقدّر مدى سوء تمثيلك لولاية نيويورك كسيناتور، إلى أن أصبحت رئيساً»، رسالة قال شومر إنه استشاط غضباً لدى قراءتها ودعا الرئيس الأميركي إلى وقف ما وصفه بالمهزلة قائلاً: «الأميركيون يموتون».

وجاءت رسالة ترمب رداً على رسالة كتبها سيناتور نيويورك للرئيس الأميركي طالبه فيها بتعيين مسؤول برتبة عسكرية للإشراف على إنتاج المعدات الطبية وأجهزة التنفس وغيرها، وقال شومر في رسالته: «الولايات المتحدة لا تستطيع الاعتماد على جهود غير منسقة للتصدي لوطأة هذا الوباء. إن الفراغ الحالي في القيادة الفيدرالية ترك أميركا بمواجهة مشهد بشع تعاني فيه الولايات والمدن، ويضطر فيها حكامهم إلى المنافسة».

هذا وتتعالى الأصوات الديمقراطية المطالبة بمزيد من التحقيقات برد الإدارة على الأزمة، وأبرزها ورد على لسان الديمقراطي آدم شيف، أبرز وجه في إجراءات العزل. فقد شبّه رئيس لجنة الاستخبارات الوباء ببيرل هاربور واعتداءات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول)، داعياً إلى تشكيل لجنة مشابهة للجنة التحقيق بالهجمات: «بعد بيرل هاربور وهجمات 11 سبتمبر نظرنا إلى أخطائنا لنتعلم منها. عندما نتعافى من الأزمة الحالية نحن بحاجة إلى لجنة غير حزبية لمراجعة ردنا وكيف يمكن أن نحسّن جهوزيتنا لمواجهة أي وباء مستقبلي. أنا أكتب حالياً نص مشروع قانون لتشكيل لجنة من هذا النوع».

وتختلف اللجنة التي يطالب شيف بتشكيلها عن اللجنة التي أنشأتها بيلوسي، إذ تتعاطى لجنة رئيسة مجلس النواب مع الإشراف على التمويل الحالي الذي مرره الكونغرس لمواجهة الأزمة، تحديداً كيفية صرف مبلغ التريليوني دولار الضخم، وقالت بيلوسي: «بعد أن مررنا تريليوني دولار لإنعاش الاقتصاد، يجب أن نتأكد من أن هذه الأموال تُصرف بحذر وفعالية».

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

حملة ترمب تعلن "الفوز الذي لم يسبق له مثيل" مع تجاهل واضح لأزمة "كورونا"

اتفاق ضخم بين البيت الأبيض والكونغرس لإنعاش الاقتصاد الأميركي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيلوسي تفتح تحقيقات حول تأخر استجابة إدارة الرئيس الأميركي لوباء كورونا بيلوسي تفتح تحقيقات حول تأخر استجابة إدارة الرئيس الأميركي لوباء كورونا



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مختلفة لتنسيق "التوبات الصوفية" مع بداية فصل الشتاء

GMT 08:47 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ربة منزل تتعرض للاغتصاب على يد سباك في الجيزة

GMT 02:14 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

بيجو تكشف عن موعد طرح موديلات هايبرد من الطرازين 508 و3008

GMT 02:00 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

تعرف على أسعار "كيا سبورتاج 2019" في مصر

GMT 05:48 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على طرق الحج المقدسة في أوروبا القديمة
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq