أردوغان يعلن أن الشرطة التركية عثرت على طبقات طلاء جديدة داخل القنصلية السعودية
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

التحقيق في قضية خاشقجي مستمرة ومعلومات صحافية تزعم بأن المملكة ستعلن مقتله

أردوغان يعلن أن الشرطة التركية عثرت على طبقات طلاء جديدة داخل القنصلية السعودية

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - أردوغان يعلن أن الشرطة التركية عثرت على طبقات طلاء جديدة داخل القنصلية السعودية

مقر القنصلية السعودية في اسطنبول
أنقرة ـ جلال فواز

 كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن محققين أتراكاً كانوا يفتشون مقر القنصلية السعودية في اسطنبول حيث اختفى الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي، وجدوا "طبقات طلاء جديدة" داخلها. وقد فتش رجال الشرطة والادعاء يوم الاثنين مبنى القنصلية لأكثر من ثماني ساعات ، ووسّعوا أمس الثلاثاء بحثهم ليشمل مقر القنصل السعودي، على بعد مسافة قصيرة من مبنى القنصلية.

وتُظهر لقطات المراقبة عربات تتحرك بين القنصلية ومنزل القنصل بعد اختفاء خاشقجي. ويعتقد المسؤولون الأتراك أن "خاشقجي قد قُتل وقُطعت أوصاله داخل القنصلية قبل نحو أسبوعين". ووفقاً للتقارير، فإن لدى الحكومة التركية "تسجيل صوتي شاركوه كدليل مع المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة.

وقال أردوغان للصحفيين في أنقرة: "آمل أن نتمكن من التوصل إلى استنتاجات من شأنها أن تعطينا رأيا معقولا في أقرب وقت ممكن ، لأن التحقيق يبحث في أشياء كثيرة مثل المواد السامة والمواد التي يتم إزالتها من خلال وضع طلاء عليها". .

ووفقا لتقارير ليلة الاثنين ، قد تكون الرياض على وشك الاعتراف بأن الصحفي جمال خاشقجي قد قتل في قنصليتها في اسطنبول بعد استجواب فاشل.

ووصل مايك بومبيو ، وزير الخارجية الأميركي إلى المملكة العربية السعودية أمس الثلاثاء، لإجراء محادثات عاجلة مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ، حيث سعى للحصول على إجابات حول اختفاء الصحافي جمال خاشقجي ، وسط تقارير إعلامية أميركية تقول بأن المملكة "قد تفكر في قبول اعلان وفاته أثناء استجوابه الفاشل". وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد محادثة هاتفية مع الملك سلمان ان "قتلة مارقين" يمكن ان يكونوا وراء اختفاء خاشقجي الذي لم يره أحد منذ دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من اكتوبر/ تشرين الاول لمتابعة أوراق الزواج.

وقامت الشرطة التركية يوم الاثنين بتفتيش القنصلية لأول مرة منذ اختفاء خاشقجي  الذي سبق أن انتقد بشدة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وقال مسؤولون أتراك إنهم يعتقدون أنه قتل - وهو ما تنفيه السعودية - مع الجدل الذي وجه ضربة قوية لصورة المملكة وجهود ولي عهدها الشاب لإظهار حملة الإصلاح.

لكن وسائل الإعلام الأميركية ذكرت يوم الإثنين أن المملكة تدرس تقديم اعترافا بأن خاشقجي ، أحد المساهمين في صحيفة واشنطن بوست ، بأنة "توفي بعد استجواب وقع خطأ أثناء عملية اختطاف".

وحتى يوم الاثنين ، لم تسمح الرياض للمحققين الأتراك بالتفتيش داخل القنصلية - أي الأراضي السعودية الرسمية - مع تقارير بأن كلا الجانبين كان على خلاف حول الشروط.

وقال مراسل وكالة "فرانس برس" ان المحققين الذين وصلوا في موكب من ست سيارات في وقت متأخر الاثنين، غادروا المبنى في الساعات الاولى من صباح الثلاثاء بعد عملية بحث استمرت ثماني ساعات. وأخذوا عينات معهم ، بما في ذلك تربة من حديقة القنصلية ، التي تم تحميلها في شاحنات صغيرة ، كما قال مسؤول في مكان الحادث. وكان وفد سعودي قد دخل القنصلية قبل ساعة واحدة من وصول الشرطة التركية ويبدو أنه لا يزال في الداخل أثناء إجراء التفتيش.

وجاءت تصريحات ترامب بعد محادثة هاتفية مع الملك سلمان وهي أولى محادثات من هذا النوع منذ اندلاع الأزمة. وقال ترامب: "تحدثت فقط لملك السعودية الذي ينكر أي معرفة بما يمكن أن يحدث لمواطننا السعودي". وقد ركزت تعليقات الرياض الأخيرة على عدم معرفة أي قتل أو إنكار أي أمر بقتل خاشقجي. وقال ترامب في وقت لاحق للصحفيين في البيت الأبيض: "كان الإنكار قوياً للغاية". "بدا لي أنه ربما كان من الممكن أن يكون هؤلاء "قتلة مارقين. من يعلم؟"

وقالت  شبكة "سي أن أن"، إن هناك مصدرين يقولان إن "السعوديين يعدون تقريرا بأن موت الصحافي نتج عن استجواب فاشل"، في حين قالت صحيفة "وول ستريت جورنال": إن "المملكة كانت تدرس ما إذا كانت ستقول إن نشطاء مارقين قتلوا خاشقجي عن طريق الخطأ".

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التي تديرها الدولة أنه من المتوقع أن يصل بومبيو إلى تركيا يوم الأربعاء بعد محادثات حاسمة في الرياض يوم الثلاثاء لمقابلة وزير الخارجية التركي ميفلوت كافوس أوغلو.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أردوغان يعلن أن الشرطة التركية عثرت على طبقات طلاء جديدة داخل القنصلية السعودية أردوغان يعلن أن الشرطة التركية عثرت على طبقات طلاء جديدة داخل القنصلية السعودية



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مختلفة لتنسيق "التوبات الصوفية" مع بداية فصل الشتاء

GMT 08:47 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ربة منزل تتعرض للاغتصاب على يد سباك في الجيزة

GMT 02:14 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

بيجو تكشف عن موعد طرح موديلات هايبرد من الطرازين 508 و3008

GMT 02:00 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

تعرف على أسعار "كيا سبورتاج 2019" في مصر

GMT 05:48 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على طرق الحج المقدسة في أوروبا القديمة

GMT 13:33 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

عرض مسلسل الليل والقمر لعمر فتحي على ماسبيرو زمان
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq