وقفات احتجاجية في اليمن اعتراضًا على أوضاع الصحافيين داخل سجون الميليشيات
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

ناشدوا الهيئات المدنية الدولية سرعة الضغط للإفراج عنهم وإنقاذ حياتهم

وقفات احتجاجية في اليمن اعتراضًا على أوضاع الصحافيين داخل سجون الميليشيات

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - وقفات احتجاجية في اليمن اعتراضًا على أوضاع الصحافيين داخل سجون الميليشيات

العشرات من الصحافيين والإعلاميين والناشطين وقفات احتجاجية في محافظات الجوف وتعز ومأرب
صنعاء ـ عبد الغني يحيى

نفّذ العشرات من الصحافيين والإعلاميين والناشطين وقفات احتجاجية في محافظات الجوف وتعز ومأرب؛ تنديدًا بما يتعرض لهم زملاؤهم الصحافيون في سجون ميليشيات الحوثي الانقلابية، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للصحافة الذي صادف الـ3 من مايو (أيار)، وقال المحتجون، إن زملاءهم يتعرضون للتعذيب والضرب وفقدان الرعاية في سجون الميلشيات الانقلابية، مناشدين المنظمات المدنية المحلية والدولية سرعة الضغط للإفراج عن الصحافيين وإنقاذ حياتهم.

وأدان المحتجون استمرار ميليشيات الحوثي الانقلابية استهدافها الممنهج والمتعمد للصحافيين والإعلاميين والتحريض ضدهم بعد خطاب زعيم ميليشيات الحوثي الانقلابية الذي قال: إن الصحافيين أخطر من المقاتلين في الجبهات، وخلال الوقفات طالب المحتجون المنظمات الدولية والمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياتها في الضغط على ميليشيات الحوثي الانقلابية بالتوقف عن استهداف الصحافيين والإعلاميين وإطلاق المختطفين والمعتقلين في سجونها والتوقف عن إصدار الأحكام بإعدامهم.

وطالب وزير الإعلام، معمر الأرياني، المجتمع الدولي بالضغط على ميليشيا الحوثي الانقلابية بالإفراج عن الصحافيين المختطفين والمخفيين قسرًا في سجونها، ووضع حد لانتهاكات الميليشيا ضد حرية الرأي والتعبير، وذلك خلال زيارته ومعه سفير المملكة العربية السعودية لدى اليمن محمد آل جابر، لوكالة الأنباء النمساوية تزامنًا مع اليوم العالمي لحرية الصحافة، حيث التقى عددًا من مسؤولي الوكالة.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، عن الارياني، تأكيده أن "الحكومة الشرعية تعمل جاهدة من أجل توفير مناخ آمن لحرية الصحافة في المناطق المحررة"، وأن "الوضع اليوم بات أفضل بكثير وبدأت الصحف في معاودة الصدور، وأن الوزارة تقوم بتقديم التسهيلات للصحافيين الأجانب الراغبين في زيارة المناطق المُحررة"، كما قال، إن "حرية الرأي والتعبير باتت منعدمة في مناطق سيطرة الميليشيات، وطغى عليها الصوت الواحد بسبب حملات الملاحقة والانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون والمؤسسات الإعلامية".

يأتي ذلك في الوقت الذي لا يزال يقبع في سجون الانقلابيين نحو 12 صحافيًا، في حين قتل خلال فترة الحرب وانقلاب ميليشيات الحوثي الانقلابية 26 صحافيًا، بينما قالت نقابة الصحافيين اليمنيين، في تقرير لها بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة إنها "وهي تشيد بكفاح الصحافيين اليمنيين من أجل نيل حريتهم وصون الحريات العامة تستحضر تضحيات 26 صحافيًا قدموا أرواحهم ثمنًا للحقيقة خلال الأعوام الأربعة الأخيرة، ومعاناة 12 صحافيًا مختطفين لدى جماعة الحوثي، وصحافي مختطف لدى تنظيم القاعدة بحضرموت يعيشون أوضاع اختطاف متعسفة. ناهيك عن العشرات من وسائل الإعلام المغلقة والمواقع الإلكترونية المحجوبة والاعتداءات الوحشية على وسائل الإعلام وحالة التحريض المستمرة على الصحافيين ومسلسل الملاحقة والمطاردة".

ودعت "السلطات إلى إيجاد حلول سريعة وعملية لاستعادة حقوق العاملين في وسائل الإعلام، وكذا المنظمات الدولية المعنية بالوقوف إلى جانب الصحافيين في أزمتهم هذه التي يقدمون فيها تضحيات كبيرة بأرواحهم ومعيشتهم وحقوقهم الأساسية في الحياة"، والأطراف كافة إلى "إيقاف سياسيات العداء تجاه وسائل الإعلام والعاملين فيها"، كما طالبت "بإطلاق سراح جميع الصحافيين المختطفين لدى جماعة الحوثي وإيقاف الانتهاكات كافة المستمرة بحق الصحافيين، سواء من قبل الجماعة أو سلطات الشرعية ومكوناتها"، وإيقاف "محاكمة الزملاء عوض كشميم في حضرموت ويزيد الفقيه وعدنان مصطفى في صنعاء على خلفيات قضايا رأي، وإيقاف كافة أساليب المضايقات والترهيب للصحافيين".

وطالبت نقابة الصحافيين اليمنيين "المنظمات الدولية والأطراف الفاعلة بتبني قضايا الصحافة والصحافيين والضغط لإدراجها ضمن التزامات كافة الأطراف في المشاورات والمسارات السياسة، والعمل على إصدار قرار يضمن حماية الصحافيين اليمنيين وصون حقوقهم"، كمت عبرّت عن "رفضها لحالة تبطيء الإنترنت وفرض رقابة شديدة عليه وحجب المواقع الإلكترونية، واستمرار سياسة التضييق على حق الحصول على المعلومات وفرض وصاية على الإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وقفات احتجاجية في اليمن اعتراضًا على أوضاع الصحافيين داخل سجون الميليشيات وقفات احتجاجية في اليمن اعتراضًا على أوضاع الصحافيين داخل سجون الميليشيات



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 02:48 2016 السبت ,24 أيلول / سبتمبر

قالب معكرونة بشاميل محشية بالدجاج والشيدر

GMT 14:46 2020 الثلاثاء ,28 تموز / يوليو

صور شهداء ذي قار تزين باحة مجلس النواب العراقي

GMT 23:04 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

مُنخفض قطبي يضرب عددًا مِن الأراضي الفلسطينية

GMT 18:50 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

خمسة أسئلة تساعدك على تحقيق أحلامك في عام 2019

GMT 12:17 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

3 نصائح للرجال لاختيار لون ربطة العنق المناسبة

GMT 03:32 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

6 أفكار أنيقة مميزة لزينة حفلات الزفاف

GMT 20:44 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الإعلامية داليا كريم تنهي مأساة أسرة عمرها سنوات

GMT 04:03 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

الكلاسيكية تطغى على منزل سكارليت جوهانسن الجديد

GMT 05:24 2018 الإثنين ,09 تموز / يوليو

نهيان بن مبارك يحضر أفراح الساعدي والراشدي

GMT 20:52 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

تعاون روسي سعودي في مجال الطاقة الكهربائية

GMT 01:37 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

"روسيا" تختبر شاحنة قادرة علي السباحة

GMT 10:40 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

نيللي مقدسي تطرح كليب "هلا هلا" لجمع نساء العالم

GMT 05:02 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

كمين أمني محكم يوقع تاجر "مواد مخدرة" في العيون
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq