العرب اليوم في إستديوهات ردايو الكل في إسطنبول بعد عام من الانطلاق
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

طواقم احترافيّة وبرامج منوّعة وبثّ عالي الجودة على الإنترنت وسعي للأفضل

"العرب اليوم" في إستديوهات ردايو "الكل" في إسطنبول بعد عام من الانطلاق

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - "العرب اليوم" في إستديوهات ردايو "الكل" في إسطنبول بعد عام من الانطلاق

إستديوهات ردايو "الكل" في إسطنبول
اسطنبول – جان حمزة

لتصل إلى مختلف أنحاء سورية عبر جهاز الراديو.
ومن أبرز هذه الإذاعات راديو "الكل"، الذي يبثّ من اسطنبول، مستخدماً أحدث الأجهزة التكنولوجية، ومستعيناً بطاقم يعدّ الأكثر حرفية بين الإذاعات المعارضة، فيما تتسم برامجه بالتنوع في مختلف المجالات الحياتية بداية من السياسية، ومروراً بالمنوعات والثقافة والفن والأدب والرّياضة والاقتصاد، وليس انتهاءً بالأطفال.
ورغم قلة الإمكانات مقارنة مع أيّ راديو حكوميّ أو خاصّ فإنّ ما يقدّمه راديو "الكل" بعد ما يقارب عام على انطلاقه، يرقى لأن يكون ضمن أفضل الإذاعات العربيّة، بخطّه الفكري، وتقنياته الفنّيّة، وشموليّته الإعلاميّة، وتوجّهاته الحياتية، فضلاً عن الحرفية الواضحة في عمل طواقهم، إضافة إلى استخدام أحدث الأجهزة الصوتية في العالم والتي تقدم جودة عالية في الصوت.
"العرب اليوم" جال في إستديوهات راديو "الكل" والتقى بعض العاملين فيه وعاد بهذا التقرير، وكسائر الإذاعات المعارضة الأخرى يحجز راديو "الكل" ساعات بثّ على موجة الـ"fm" تصل إلى 4 ساعات يوميّاً.
وأكّد مدير البرامج في الإذاعة أبي سكر، الذي قال في حديثه مع "العرب اليوم" نحاول أن نقدّم في السّاعات الأربع التي نصل بها إلى الدّاخل السّوري عبر الـ"fm" الأفضل، على مستوى الشكل والمضمون، وتتخذ إذاعتنا الخط الوطني الثوري في بثها المتواصل على شبكة الإنترنت، بغض النظر عن بعض الممارسات على الأرض في الداخل، تبقى "الحرّيّة والعدالة والديمقراطية" أساساً لعملنا، فنحن لا نتبع أي جهة سياسية، ولا نخضع لأي وصاية، وأهدافنا توعوية تنموية، ونسعى لنقد الأخطاء والإشارة لها وفي بعض الأحيان تقويمها، وعملنا لا ينتهي بتحرير سورية، بل يبدأ من هناك، حيث نسعى للاستمرار في عملنا بعد نهاية النظام الحالي.
وعن المشاكل التي تواجه الراديو يتابع مدير البرامج، أحد أكثر المشاكل التي تعترضنا هي غياب شبكة المراسلين، فنحن في تغطياتنا نستعين بالناشطين الإعلاميّين الذين يوجدون على الأرض، ويزوّدون مختلف الوسائل الإعلامية بالأخبار المحلية، ولكننا في الوقت الحالي نسعى لتلافي هذه المشلكة من خلال بناء شبكة مراسلين في مختلف أنحاء سورية، وحصلنا على تمويل خاص بهذه المهمة.
وعن علاقة الراديو بائتلاف المعارضة السّوريّة يضيف "سكر" هناك تعاون لوجستي بين الائتلاف وراديو "الكل"، ولكننا لسنا ناطقين باسم الائتلاف كما يعتقد البعض، فالعلاقة لا تتعدى كونها علاقة لوجستية، إضافة إلى علاقة إنسانية بين العاملين بحكم وجود المكاتب في مبنى واحد، والائتلاف لا يتدخل أبداً في سياسية الإذاعة، ولا يوجد إي إملاءات من قبلهم علينا، ولا يتدخلون في سياستنا التحريرية، ونقدنا يطال في كثير من الحالات الأخطاء التي ترتكب من المعارضة، سواءً من الائتلاف أو من غيره من التنظيمات السياسية، فنحن نحاول أن تكون لنا علاقة مع مختلف التنظيمات المدنية والسياسية أو نكون على مسافة واحدة من الجميع.
وأكدت الإعلامية السورية سلافا أيوبي في حديثها مع "العرب اليوم" أن مختلف برامج القناة تحاول أن تكون قريبة من مختلف شرائح المجتمع السوري، وتحاول أن تقدم المفيد للمتابع، دون إملاءات أو فرض وصاية إعلامية، أو استخدام الطرق المباشرة أو التقليدية في الإعلام.
وأضافت مقدّمة ومعدّة الكثير من البرامج التي تبثّ عبر أثير الإذاعة السوريّة المعارضة منها "ساعة زمن، صغار عالهم" إن علمنا يقتضي توجيه النقد للممارسات الخاطئة في المجتمع السوري، خصوصا أننا إذاعة ملتزمة بالخط الثوري، ومن خلال البرامج التي أقدمها وأعد بعضها أحوال أن أسلط الضوء على مختلف القضايا التي تهم شارعنا، سواء في الداخل أو في الخارج.
وختمت سلافا حديثها مع "العرب اليوم" بقولها الشفافية هي أساس عملنا، فليس لدينا أي شيء مستور، والتزامنا بخط الثورة يحتم علينا الحديث عن الجميع، وللجميع، فنحن راديو "الكل"، متوجيهن للكل، وليس لجهة معينة أو فئة معينة.
أما المذيع والمعدّ السوري محمد البارودي فأشار في حديثه مع "العرب اليوم" إلى أنه رغم بعض التخبّطات الإدارية داخل المحطة "وهي شيء طبيعي في ظل الأحداث الحالية كما يقول" فإن العمل الإعلامي لم يتأثر، بل على العكس، فحالياً المحطة تعتبر الأفضل بين الإذاعات المعارضة، وأضاف "نحن رقم واحد في الكوادر، على المستوى الاحترافي والمهني، والعاملين في المحطة من نخبة الجامعيين السوريين، ولكننا نعاني من مشكلة سرقة الأفكار، والذي أصبح شائعاً في الآونة الأخيرة.
وتابع مقدّم برامج "بارود اهربوا، شارع السياسة، رزق الناس" إلى أن تسمية "إعلام بديل" التي أطلقها البعض على الإذاعات المعارضة والوسائل الإعلامية الأخرى، ليس صحيحاً"، وقال "نحن لسنا إعلاما بديلا، فمقوّمات الإعلام الجدّي والهادف موجودة لدينا، إضافة إلى الاحترافية والمهنية، وعدم تبعيتنا لجهة سياسية أو حكومية لا يعني أننا إعلام بديل".
وعن البرامج التي يقدّمها ويعد بعضها قال بارودي بشكل مختصر، برنامج "زرق النّاس" نصف أسبوعي، برنامج اقتصادي، يتطرّق لاحتكار تجّار الأزمة، ومشاكل الليرة السورية، وبرنامج "بارود اهربوا" موجه للجامعيّين وهو أسبوعي، يتحدّث عن طريق الإسقاطات عن الأحداث الحالية، ويناقش شخصّيات جدلية، و"شارع السياسة" وهو يوميّ يعنى بالأخبار، و"حكيم" وهو برنامج طبي.
وأخيراً المذيعة الجزائرية سميّة ميتش قالت لـ"العرب اليوم" ما يميّز راديو "الكل" عدم وجود سقف للحريات، فيمكننا الحديث عن أي شيء، وفي الأوقات، وليس هناك محظورات، وهذا أمر إيجابي جداً، كما أننا نحاول أن يكون لنا صدى في الداخل السوري، لنكون فاعلين في هذه المرحلة.
ويشار إلى أن راديو "الكل" انطلق قبل عام تقريباً في 4 نيسان 2013، وبدأ كنشرة أخبار واحدة قبل أن يتطور بشكل تدريجي ليشمل بثه الساعات الـ24، منها حالياً 4 سعاتا بث على موجة الراديو في الداخل، وباقي التغطيات تكون على الشبكة العنكبوتية، ومن برامج الراديو نذكر: بيت بيوت، ساعة زمن، صغار عالهم، مسير، أزادي، من هون وهنيك، حكيم، بارود هروبو، حكي شباب، كل الأحداث، رياضيون في القمة، الساسة الجدد، حتي يغيروا ديني، حصاد الأسبوع، الميزان، رزق الناس، جولة الصحافة، إضافة إلى سكتشات تمثليلة ساخرة تقدم عبر ممثلين محترفين.
أما طاقم عمل الإذاعة فهم مدير البرامج أبي سكر، المذيعون سلافا أيوب، محمد البارودي، سمية ميتش، أحمد زكريا، علي رجب، عمار القاضي، وفي الإخراج الإذاعي همام الشامي، وهمام العقاد، والإخراج الفني للإسكتشات التمثيلية ناندا محمد، وفي الإعداد لمى شماس، ماهر الكردي، سهير أومري، أنس عمو، إضافة إلى فريق فني وتقني كبير.
ويشار إلى أن معظم العاملين في القناة بستخدمون أسماء مستعارة، خوفاً من تعرّض عائلاتهم وأصدقائهم في الداخل السوري للملاحقة والاعتقال من قبل الحكومة السّوري وأجهزته الأمنية والمخابراتيّة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العرب اليوم في إستديوهات ردايو الكل في إسطنبول بعد عام من الانطلاق العرب اليوم في إستديوهات ردايو الكل في إسطنبول بعد عام من الانطلاق



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 10:59 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

الكاتب المغربي بنصابر يصدر رواية جديدة بعنوان "ذيل الثعبان"

GMT 07:03 2015 الأربعاء ,14 كانون الثاني / يناير

انطلاق "مهرجان دبي للمأكولات" بمشاركة نخبة من كبار الطهاة

GMT 01:41 2014 الجمعة ,12 أيلول / سبتمبر

موقف فاضح لنجمة تلفزيون الواقع خلال حفل مجلة V

GMT 03:55 2017 الثلاثاء ,14 آذار/ مارس

"تريومف" تعرض سيارتها TR2 في نادي "راك"

GMT 11:39 2015 السبت ,03 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة سابينزا الإيطالية أكبر مؤسسات روما التعليمية

GMT 01:40 2017 الخميس ,11 أيار / مايو

زينب فاضل أوغلو تصمم مسجد "شاكرين" ببراعة

GMT 12:23 2014 الثلاثاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

تكليف الدكتور وائل مطير مساعدًا لمدير الشؤون الصحية

GMT 19:21 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

«جاغوار لاند روفر» تعتزم تسريح 4500 موظف
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq