انتشار الكالة والسليسيون يثير مطالب وضع كاميرات أمام المدارس في المغرب
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

الظاهرة الجديدة باتت تغْزو المؤسّسات التعليمية في المملكة

انتشار "الكالة" و"السليسيون" يثير مطالب وضع كاميرات أمام المدارس في المغرب

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - انتشار "الكالة" و"السليسيون" يثير مطالب وضع كاميرات أمام المدارس في المغرب

انتشار "الكالة" و"السليسيون" بالمدارس في المغرب
الرباط - العراق اليوم

في مشْهدٍ لمْ يكن مألوفا من قبل داخل المدارس المغربية، تلميذات بزيّهن المدرسي يتعاطين "الحشيش" والأقراص المخدرة خلف أسْوار المؤسّسات التعليمية، وأخريات أصبحن مُستهلكات لـ"الكالة"؛ بينما يُظهر "فيديو" فتيانا يسْتهلكون "السليسيون"؛ وهو ما دفع نشطاء إلى المطالبة بوضع كاميرات المراقبة أمام أبواب الثانويات، بهدفِ "محاربة ترويج المخدرات وسطَ التلاميذ".
الظاهرة الجديدة التي باتت تغْزو المؤسّسات التعليمية المغربية لم تعد خفية، فقد أظهر شريط انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي نهاية الأسبوع الماضي تلميذات وتلاميذ يتعاطون مخدر اللصاق المعروف بـ"السيلسيون"، وهو ما دفع حقوقيين إلى مطالبة الوزارة المعنية والسّلطات المحلية بوضعِ كاميرات مراقبة أمام مداخل المدارس، وهو المطلب الذي بات ضروريا وملحاً.
وأصبحت أغلب الثانويات الإعدادية والتأهيلية في المملكة مرتعاً لترويج المخدرات بمختلف أنواعها؛ ناهيك عن العنف الذي يمارس بين التلاميذ فور خروجهم من المؤسسات التعليمية، وهو ما يدفع حسب الحقوقي المغربي عبد الإله الخضري إلى وضع كاميرات المراقبة في المدارس وأمامها، موردا: "على الوزارة المعنية أن توفّر ما يلزم من أجل تعميمها على المؤسسات التعليمية".
وأضاف الحقوقي ذاته، أنّ "ما جرى ببني ملال يجري مثله وأسوأ منه في نسبة كبيرة جدا من المؤسسات التعليمية الإعدادية والتأهيلية، لكن للأسف يتم التعتيم على مثل تلك الحوادث"، وزاد: "توثيق حادثة بني ملال هو ما خلق "البوز" وفرض على الجهات الأمنية والقضائية التحرك ليس إلا".
ويتوقّف رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان عند حادثة وقعت الشهر الماضي بالرباط، "حيث يقومُ تلميذ جانح بمعية أصدقائه من خارج الثانوية التأهيلية عبد الله كنون بترويج "القرقوبي" و"المعجون" قرب المؤسسة، والتحرش بالفتيات، ولما قام تلميذ معروف بممارسة رياضة كمال الأجسام بمنعهم هاجموه بواسطة سكين".
وزاد الحقوقي، الذي أكّد أن المعتدى عليه أصيب بسكين أحد زملائه في بطنه ونقل إلى المستشفى، أنّ "مدير المؤسسة قام بطرد التلميذ المعتدى عليه من أجل التعتيم على ما وقع، والتنصل من مسؤولية الإهمال والضعف في تدبير المؤسسة التعليمية؛ وتم الاعتراف بوجود تسيب في الثانوية التأهيلية، وتقرر وضع كاميرات للمراقبة".
ويدعو الخضري إلى تعميم الكاميرات على المؤسسات التي تشهد انفلاتا، وتسيير دوريات أمنية خاصة بالمؤسسات التعليمية، وتخصيص مراكز لمحاربة الإدمان؛ "لأن العديد من التلاميذ والتلميذات، بعدد يتجاوز عشرين ألفا، أصبحوا في عداد المدمنين والمدمنات على مختلف أنواع المخدرات".
ويسجّل الحقوقي ذاته أنّ "فتيات يتعرضن للاغتصاب ويحملن من أجل اقتناء المخدرات"، داعياً إلى إنزال أقسى العقوبات على مروجي المخدرات أمام المؤسسات التعليمية ومن وراءهم من أباطرة الاتجار بالمخدرات، وختم بالقول: "الوضع لم يعد يحتمل الانتظار.. يجب القيام بحملة عامة وشاملة إزاء هذه الظاهرة الخطيرة".

قد يهمك أيضًًا

دراسة توضح كيف بدأ الإنسان بالكتابة من اليمين إلى اليسار مع بداية استخدام الحبر

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتشار الكالة والسليسيون يثير مطالب وضع كاميرات أمام المدارس في المغرب انتشار الكالة والسليسيون يثير مطالب وضع كاميرات أمام المدارس في المغرب



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 05:09 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

بدء عرض مسلسل "حديث الصباح والمساء" على "أون دراما"

GMT 04:02 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"تسلا" تكشف عن خطأ في حزام الأمان في سيارتها "S"

GMT 10:04 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

دراسة تؤكّد أن مرتدي النظارات أصحاب مستوى ذكاء مرتفع

GMT 17:04 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمود وحيد يكشف عن سعادته بالانضمام إلى الأهلي

GMT 19:56 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على خطوات تنظيف الجدران من الأتربة المتراكمة بسهولة

GMT 10:09 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

"العرب اليوم" ينفي شائعات وفاة الفنانة فيروز
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq