رئيس لجنة الزراعة العراقية يؤكّد أن هناك طلب إقليمي وعربي على المنتجات المحلية
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

أوضح أن بغداد حققت الاكتفاء الذاتي بأغلب المحاصيل

رئيس لجنة الزراعة العراقية يؤكّد أن هناك طلب إقليمي وعربي على المنتجات المحلية

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - رئيس لجنة الزراعة العراقية يؤكّد أن هناك طلب إقليمي وعربي على المنتجات المحلية

سلام الشمري
بغداد - العراق اليوم

أكد رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية سلام الشمري  الطلب الإقليمي والعربي للمنتجات الزراعية والحيوانية المحلية. وقال في بيان صحفي امس ان (العراق وبعد ان حقق الاكتفاء باغلب المحاصيل والمنتجات الزراعية المحلية باتت عملية التصدير شيء متاح في ظل الرغبة الوطنية لزيادة الإيرادات).

وأضاف أن (البطاقة التموينية ستشهد وخلال الفترة المقبلة اكتفاءا وطنيا كاملا بالمواد المجهزة للمواطنين اضافة لزيادة موادها لتتناسب وأوضاع المرحلة الحالية). واوضح ان (ما موجود في الأسواق المحلية من محاصيل ومنتجات مستوردة جزء من اتفاقيات مشتركة لفترات معينة وتعزيزا للعلاقات مع الدول المختلفة).

وطمان الفلاحين والمزارعين وأصحاب الحقول والمفاقس على (انتاجهم الذي سيجد سوقه محليا وإقليميا وعربيا خاصة وأن المحاصيل والمنتجات العراقية لها سوقها الخارجي مهما تأخر تصديرها لظروف معروفة).

إنتاج بيض

وأعلنت مديرية زراعة بابل أن إنتاجها من بيض المائدة بلغ خلال شهر شباط الماضي 12,702,600 بيضة من خلال مشاريع الدواجن العاملة فيها و البالغة 10 مشاريع بطاقة تشغيلية تبلغ 685137 دجاجة بياضة في مرحلة الإنتاج إضافة إلى 176700 دجاجة بياضة في مرحلة التربية. وذكرت المديرية في بيان تلقته (الزمان) امس أن (إنتاج المفاقس العاملة في المحافظة بلغ 2288532 فرخ خلال الشهر ذاته من خلال 13 مشروعا عامل حاليا و تم رفد السوق المحلية بـ 718 طن من دجاج اللحم من مشاريعها البالغة 41 مشروعا). وأشارت الى أن (إنتاج مشاريع الثروة السمكية و البالغ عددها 87  مشروعا مجازا بلغ 3618  طنا من خلال مشاريع الأحواض الطينية والأقفاص العائمة إضافة إلى تشغيل أكثر من 23  مشروعا مختلفا لتسمين العجول والحملان وتربية الأبقار والأغنام وبطاقة تشغيلية بلغت أكثر من 1435 رأسا).

وتدرس دائرة الانضمام إلى برنامج المفوضية الأوربية لمكافحة مرض الحمى القلاعية لدول القوقاز و ما جاورها. و ذكرت الدائرة في بيان تلقته (الزمان) امس أن (اجتماعا موسعا عقد عبر الانترنت بين الدائرة و المدير التنفيذي للمفوضية الأوربية وممثلي كلا من أذربيجان وإيران تم خلاله مناقشة انضمام العراق إلى برنامج منظمة السيطرة على مرض الحمى القلاعية بين دول القوقاز والتي تضم 8 بلدان وتعنى هذه المنظمة بمتابعة المرض بالتنسيق مع المفوضية الأوربية وتحت إشراف منظمة الأغذية والزراعة الدولية (فاو). وتأتي هذه المناقشات مع المفوضية الأوربية استكمالا لطلب العراق بالانضمام إلى فعاليات بيان النوايا الذي وقع عام 2019  في باريس من قبل العراق).

الحمى القلاعية

وأكدت وزارة الزراعة أن (أولويات دائرة البيطرة من انضمامها إلى برنامج المفوضية الأوربية تشمل وضع سياسة واضحة للسيطرة واحتواء مرض الحمى القلاعية وأي أمراض أخرى عابرة للحدود تهدد العراق والمنطقة مستقبلا، كما سيتم تبادل المعلومات بين العراق و الدول الأعضاء المنضوية في المفوضية الأوربية حول حركة المرض والإجراءات الواجب تنفيذها إضافة إلى رغبة العراق بالحصول على تحسين القدرات في مجال مراقبة فعالية لقاح مرض الحمى القلاعية المستورد و بيان كفاءته من خلال تقييم عملية التمنيع بالتعاون والإسناد مع معهد ساب التركي ومختبر ايسلر الأذربيجاني . كما جرى خلال المناقشات استعراض تاريخ المرض في العراق وإجراءات دائرة البيطرة لمقاومته إضافة إلى الأمراض الأخرى حيث أكدت الدائرة قيام وزارة الزراعة متمثلة بدائرة البيطرة بحملة سنوية شاملة ومجانية بالكامل للتحصين ضد المرض باستخدام لقاح ذو العترة الثلاثية لجميع المجترات البالغة 12 مليون رأس و بقيمة 10 مليون دولار أمريكي رصدتها الحكومة العراقية لهذا الغرض. من جانبه أبدى المدير التنفيذي للمفوضية الأوربية استعدادهم للتعاون مع الجانب العراقي و تلبية جميع طلباته معربا عن تثمينه للجهود التي تبذلها السلطة البيطرية العراقية واتفق الطرفان على استمرار التواصل بينهما عبر عقد العديد من اللقاءات والورش العلمية عبر الانترنت للعاملين في المختبرات والمزارع.

قد يهمك ايضا :

دعوة لتعزيز الشمولية المالية الرقمية للنساء والشباب في "مجموعة العشرين"

"مجموعة العشرين" تُحذر من مخاطر تدهور أوضاع الاقتصاد العالمي

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس لجنة الزراعة العراقية يؤكّد أن هناك طلب إقليمي وعربي على المنتجات المحلية رئيس لجنة الزراعة العراقية يؤكّد أن هناك طلب إقليمي وعربي على المنتجات المحلية



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 00:56 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

كوميكس تعرض 4 إصدارات في الشارقة للكتاب

GMT 10:15 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مبدعة ومميزة لبوابات الحدائق الصغيرة

GMT 03:00 2020 الثلاثاء ,07 كانون الثاني / يناير

تعرف على أبرز تصاميم جبس بورد لأسقف غرف نوم مميزة

GMT 14:53 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

مستندات تكشف أخطاء إدارية داخل اتحاد الجمباز المصري

GMT 03:52 2018 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

سبع نصائح لتنظيف دواخل خزائن المطبخ بسهولة

GMT 02:59 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أكبر البحيرات في العالم

GMT 09:36 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

تعرفي على فوائد وضع خل التفاح على الشعر

GMT 13:38 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

الصدريين يعلنون عن إقالة سليم الجبوري

GMT 08:05 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

ضابط روسي يمنع بشار الأسد من اللحاق ببوتن
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq