العراق والسعودية يتفقان على تشكيل لجان متخصصه للنفط
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

العراق والسعودية يتفقان على تشكيل لجان متخصصه للنفط

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - العراق والسعودية يتفقان على تشكيل لجان متخصصه للنفط

العراق و السعودية
بغداد - العراق اليوم

أعلن وزير النفط جبار علي اللعيبي اتفاق العراق والسعودية على تشكيل لجان مشتركة متخصصة بشؤون النفط، مشيرا إلى أن زيارته للمملكة حققت نتائج إيجابية ملموسة، فيما أكد وجود مساعٍ لاستحداث مناطق حرة على حدود البلدين لتنشيط الحركة التجارية واستئناف الرحلات الجوية المباشرة.

وقال اللعيبي في بيان له تلقته (المستقلة) اليوم الجمعة صدر بعد انتهاء المباحثات بين وفدي العراق والسعودية في جدة إن زيارته إلى المملكة “حققت نتائج إيجابية ملموسة مثمرة في جميع المجالات ومنها قطاع النفط والغاز”، مؤكدا “وقوف المملكة حكومة وشعبا إلى جانب الشعب العراق”.

وأضاف أن “هذا ما لمسه الوفد من خلال لقائهم بالمسؤولين السعوديين واللقاء بسمو الأمير ولي العهد محمد بن سلمان الذي شدد على ضرورة الإسراع في توسيع آفاق التعاون لتشمل جميع المجالات ومنها الاقتصادية والصناعية، وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار وفتح المنافذ الحدودية وتطويرها فضلا عن استحداث مناطق حرة على حدود البلدين من اجل تنشيط الحركة التجارية واستئناف رحلات الخطوط الجوية المباشرة بين البلدين، كذلك مبادرة حكومة المملكة بتنفيذ عدد من المشاريع الإنسانية والصحية على نفقتها”.

ع اللعيبي أنه “تم الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيقية بين البلدين لتفعيل الاتفاقات وزيادة حجم التعاون والتعجيل بتنفيذها على ارض الواقع من خلال تبادل للزيارات بين الوزراء و المعنيين ورجال الأعمال والمستثمرين”، مبينا أنه “تقرر تشكيل لجان مشتركة لدراسة وتقييم إقامة المشاريع في قطاعات الغاز والبتروكيمياويات والصناعات التحويلية وتجهيز مستلزمات المشاريع النفطية والاستثمار والشراكة والتعاون والتدريب والتكنلوجيا وتخصيص المنح الدراسية”.

وأشار إلى أنه جرى “التأكيد على تطابق وجهات النظر بين البلدين والالتزام بمقررات منظمة أوبك والعمل معا على إعادة التوازن للأسواق العالمية وبما يدعم أسعار النفط”.

من جانبه، أشاد وزير البترول السعودي خالد الفالح، وفقا للبيان، بـ”العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين وحرص بلاده على التعجيل ببناء علاقات وتعاون وبما يحقق الأهداف المشتركة”، مشددا على “تسخير جميع الإمكانيات من خبرة وتكنولوجيا تمتلكها الشركات السعودية للجانب العراقي، فضلا عن توفير فرص للتدريب والاطلاع وتبادل الخبرات وتفعيل فرص الاستثمار والمشاريع المشتركة”.

وثمن الفالح “دور العراق في منظمة أوبك والعمل على إعادة التوازن للسوق النفطية العالمية ودعم أسعار النفط”، متوقعا أن “تشهد العلاقات الثنائية طفرة نوعية خلال الفترة المقبلة تسهم في تحقيق نتائج مثمرة وبما يعزز العلاقات بين الأشقاء”.

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد، إن “وزير النفط جبار اللعيبي التقى وزيرا الخارجية والتجارة للمملكة واتفقا على ضرورة تفعيل وتوسيع مجالات التعاون المشترك في كافة القطاعات وخصوصا النفطية والاقتصادية والصناعية والتجارية والتأكيد على مشاركة المملكة العربية السعودية في معرض بغداد الدولي ومعرض البصرة للطاقة”.

ولفت جهاد إلى أن “وزير النفط زار شركة ارامكو النفطية واطلع على عمليات الإنتاج والتسويق وتوظيف التكنولوجيا المتقدمة في العمليات النفطية، فضلا عن زيارته للهيئة الملكية للجبيل وينبع واستمع من مدير الهيئة إلى شرح عن الخطط الإستراتيجية وتوظيف الوسائل الحديثة في التخطيط والتنفيذ للمشاريع الآنية والمستقبلية”.

قد يهمك ايضا :

"التحالف" يكشف اعداد القوات الأمريكية في العراق

"البرلمان العراقي" لم يتم تحديد موعد لعودة جلسات المجلس

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق والسعودية يتفقان على تشكيل لجان متخصصه للنفط العراق والسعودية يتفقان على تشكيل لجان متخصصه للنفط



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 01:00 2017 السبت ,10 حزيران / يونيو

سمر مبروك تصمِّم أزياء الصيف بـ"موتيفات" هندية

GMT 23:28 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

لعبة كاندي كراش صودا للويندوز فون – Candy Crush Soda

GMT 07:00 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

للمحجبات الشابات مجموعة من الملابس الكاجوال لخريف 2017

GMT 01:51 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

عطر Vanille Noire الجديد للشغوفات بالفانيليا المثيرة

GMT 13:43 2014 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

الشيخ حمدان بن محمّد آل مكتوم سيشتري 6 سيارات برمائية
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq