المتقاعدون يهدّدون بتظاهرة حاشدة إحتجاجاً على المماطلة بصرف رواتبهم
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

المتقاعدون يهدّدون بتظاهرة حاشدة إحتجاجاً على المماطلة بصرف رواتبهم

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - المتقاعدون يهدّدون بتظاهرة حاشدة إحتجاجاً على المماطلة بصرف رواتبهم

مصطفى الكاظمي
بغداد - العراق اليوم

هدد المتقاعدون بالخروج في تظاهرة صاخبة يوم غد الاحد وبعده الاثنين، قبل ان يتلقون نبأ صدور قرار من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لانصافهم والوعد بتسوية ازمة رواتبهم ، وكان المتقاعدون قد اتفقوا على التظاهر أمام بوابة مجلس الوزراء في حالة عدم صرف رواتبهم الاحد فيما صدمت هيئة التقاعد المتقاعدين باعلانها صدور قرار من مجلس الوزراء السابق بايقاف جميع التمويلات والصرف وتحويل تلك المهمة الى الحكومة الجديدة وقالت انها تنتظر منها استثناء من ذلك القرار للمباشرة بدفع رواتب المتقاعدين .  واشارت (الزمان) في وقت سابق الى تحضيرات لاطلاق تظاهرة ضد الفساد وانعدام الخدمات وتاخر الرواتب.ولم يتسلم  المتقاعدون  رواتبهم حتى اللحظة، لكنهم تجمعوا اول امس الخميس أمام المصارف ومنافذ صرف الرواتب الاهلية دون جدوى مع انهم تلقوا تأكيدات بأن الرواتب ستصرف الخميس. وساد الاستياء اوساطهم لشعورهم بالاحباط . وكتب احد المتقاعدين في منشور على فيسبوك رصدته (الزمان) امس انه (باتصال مع مدير التقاعد العامة اعلمنا بصدور قرار ايقاف صرف الرواتب التقاعدية من قبل رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي ومجلس الوزراء السابق وانه سيقوم بلقاء رئيس الوزراء الجديد مصطفى الكاظمي، خلال اليومين المقبلين لإطلاق رواتب المتقاعدين غدا الاحد) داعيا المتقاعدين الى (الخروج بتظاهرة كبيرة بعد الاثنين أمام بوابة مجلس الوزراء في حالة عدم صرف الرواتب يوم الاحد على ان يكون التجمع امام مبنى وزارة الخارجية). مهددا بالتصعيد في حال عدم الاستجابة للمطالب.

 وقال متقاعدون لـ(الزمان) امس (كنا نتقاضى رواتبنا في اول او ثاني يوم من الشهر ولكننا هذا الشهر لم نتسلمها الى الآن)، مضيفين ان (لدينا التزامات يجب ان نقوم بها ونفقات واجور مطالبين بتسديدها مع بداية كل شهر مما يضعنا في مواقف محرجة).وتابعوا (لا نرى هناك اي مبرر لتأخر أطلاق رواتبنا التقاعدية بفرعيها المدني والعسكري لشهر آيار، فنحن بين نارين، نار الحظر الصحي المفروض ونار الراتب التقاعدي المتأخر الذي يعد الدخل الوحيد للغالبية العظمى من المتقاعدين) مشيرين الى انه (لو كان هناك حظر وتأخر في صرف الراتب التقاعدي فمن أين يعيش المواطن). وكانت نقابة المتقاعدين العراقيين قد اعلنت الاربعاء الماضي عن صرف رواتب المتقاعدين في اليوم التالي، فيما اكد ذلك وزير المالية السابق فؤاد حسين. وقالت النقابة على صفحتها في فيسبوك ان (صرف رواتب المتقاعدين سيكون الخميس. وقد تم ايداع الصكوك لدى المصارف المعنية ونحن ننتظر اشارة من المصارف بالتسلم)، موضحة ان (التأخر في الصرف جاء لحدوث أزمة في السيولة النقدية جراء اضافة متقاعدين جدد عددهم مئة الف، فيما ان المصارف تعمل على البودرة القديمة). من جهته قال رئيس الهيئة أحمد عبد الجليل في تصريح امس ان (قرارا بايقاف الرواتب صدر من حكومة تصريف الاعمال)، واضاف إن (الهيئة تبذل مساعي مع وزارة المالية ورئاسة الوزراء لاستحصال استثناء لغرض صرف رواتب المتقاعدين) واضاف (انهم حاليا يجرون اتصالات بهذا الشأن من اجل اخذ موافقة الصرف) مشيرا الى ان (العراق كدولة لم يدخله ايراد مالي بسبب جائحة كورنا وانخفاض اسعار النفط).واكد الساعدي انهم (جاهزون بأي يوم ولحظة لدفع الرواتب حتى وان كان هناك عطلة او حظر وهم بانتظار الحصول على استثناء لدفع الرواتب)، مشيرا الى انه ( لا يوجد هناك اي استقطاع او تخفيض او الغاء لرواتب المتقاعدين).واكد الساعدي في مقابلة متلفزة تابعتها(الزمان) امس  ان( الحكومة الجديدة ستباشر الاحد اعمالها وحينها سيتسنى لنا  تقديم طلب رسمي بالاستثناء)، مرجحا (حل المشكلة الاسبوع الجاري). وتحدث الساعدي خلال المقابلة عن اسباب عدم توفر السيولة المتمثلة بانتشار فايروس كورونا وانخفاض لسعار النفط واشار الى ان هذين العاملين جعلا الايرادات اقل بكثير من النفقات والرواتب المطلوب توفيرها.

وكانت الهيئة قد اشارت الاربعاء الى  انها تلقت اشعارا بصرف الرواتب الخميس، كما نفت ما سمته بـ(مزاعم) البعض بوجود ازمة في صرف الرواتب، مؤكدة ان (رواتب المتقاعدين مؤمنة ومحفوظة بمواعيدها المحددة للصرف). واشارت الى انها تعمل بكل قوة وجاهزية بالتعاون مع مصرفي الرافدين  والرشيد على اكمال آلية صرف الرواتب بكل يسر دون وقوع ازمة بالصرف .

وقررت حكومة تصريف الأعمال ايقاف التمويل بأشكاله كافة لحين قيام الحكومة القادمة بدراسة الموضوع. وحصلت ( الزمان)، على وثيقة صادرة عن الامين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي تفبد بـ(قيام وزارة المالية بايقاف التمويل بأشكاله كافة لحين قيام الحكومة القادمة دراسة الموضوع، واخذ القرارات الملائمة لمعالجة انخفاض الايرادات بسبب انخفاض سعر النفط، باستثناء المنحة المقدمة للفقراء).واضافت الوثيقة أن (هذا الامر ينفذ بدءا من تاريخ اصداره). وفي كردستان نظم العشرات من المواطنين في محافظة السليمانية اول امس الخميس، تظاهرة احتجاجاً على تأخر صرف رواتب الموظفين وانعدام الخدمات. وقال مصدر، إن (عشرات من الموظفين خرجوا بتظاهرات احتجاجاً على تأخر صرف رواتبهم لأكثر من شهرين). وأضاف، أن (التظاهرة الاحتجاجية انطلقت في تمام الساعة الواحدة في مدينة السليمانية بمشاركة مختلف شرائح المجتمع امام المحكمة ضد حكومة الاقليم لتاخر الرواتب وانعدام الخدمات).

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

قوات الشرطة الاتحادية تُنفّذ عمليات تفتيش واسعة في بعض نواحي كركوك

مصدر أمني عراقي يكشف طبيعة الانفجار في "بغداد"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المتقاعدون يهدّدون بتظاهرة حاشدة إحتجاجاً على المماطلة بصرف رواتبهم المتقاعدون يهدّدون بتظاهرة حاشدة إحتجاجاً على المماطلة بصرف رواتبهم



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 02:48 2016 السبت ,24 أيلول / سبتمبر

قالب معكرونة بشاميل محشية بالدجاج والشيدر

GMT 14:46 2020 الثلاثاء ,28 تموز / يوليو

صور شهداء ذي قار تزين باحة مجلس النواب العراقي

GMT 23:04 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

مُنخفض قطبي يضرب عددًا مِن الأراضي الفلسطينية

GMT 18:50 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

خمسة أسئلة تساعدك على تحقيق أحلامك في عام 2019

GMT 12:17 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

3 نصائح للرجال لاختيار لون ربطة العنق المناسبة

GMT 03:32 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

6 أفكار أنيقة مميزة لزينة حفلات الزفاف

GMT 20:44 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الإعلامية داليا كريم تنهي مأساة أسرة عمرها سنوات

GMT 04:03 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

الكلاسيكية تطغى على منزل سكارليت جوهانسن الجديد
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq