الحوثيون يرفعون أسعار الوقود لمضاعفة أرباحهم من تجارة المشتقات النفطية
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

الحوثيون يرفعون أسعار الوقود لمضاعفة أرباحهم من تجارة المشتقات النفطية

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - الحوثيون يرفعون أسعار الوقود لمضاعفة أرباحهم من تجارة المشتقات النفطية

مليشيا الحوثي الانقلابية
صنعاء _عبدالغني يحيى

فرضت الميليشيات الحوثية، الخميس، زيادة جديدة على أسعار الوقود هي الثانية خلال شهر، في سياق مساعيها لمضاعفة أرباحها من تجارة المشتقات النفطية التي يحتكرها قادتها والموالون لها في مناطق سيطرتها، دون الالتفات إلى معاناة السكان جراء هذه الزيادة.

الجماعة تفتعل أزمة في الوقود

وافتعلت الجماعة في اليومين الماضيين، أزمة في الوقود، في مناطق سيطرتها تمهيدًا لفرض الجرعة السعرية الجديدة التي أمر بها،الخميس، رئيس مجلس حكم الجماعة (المجلس السياسي الأعلى) مهدي المشاط، إثر لقاء جمعه بوزير نفط الجماعة في حكومة الانقلاب غير المعترف بها شرعيًا أحمد عبد الله دارس.

محطات بيع الوقود تغلق أبوابها أمام طوابير السيارات في صنعاء

وشوهدت أغلب محطات بيع الوقود التي تملكها الجماعة وتجار النفط الموالون لها مغلقة أبوابها أمام طوابير السيارات في صنعاء وذمار وبقية المحافظات الخاضعة إلى الجماعة، في حين بلغ سعر صفيحة البنزين سعة 20 لترًا، في السوق السوداء، الخميس، 12 ألف ريال (نحو 20 دولارا). وأقرت الجماعة على إثر توجيهات المشاط، السعر الجديد، بزيادة 500 ريال، على كل صفيحة بنزين، كما شملت الزيادة وقود الديزل، وسط استياء كبير في أوساط السكان وملاك المزارع وأفران الخبز، لجهة ما سيتسبب فيه القرار الحوثي من مضاعفة معاناة المواطنين ورفع أسعار المواد والسلع الأساسية، وأجور النقل.

تجني الجماعة يوميًا أكثر من ثلاثة ملايين دولار

وتجني الجماعة يوميًا - بحسب مراقبين اقتصاديين، أكثر من ثلاثة ملايين دولار من أرباح احتكارها لاستيراد وبيع المشتقات النفطية، والتي تسخرها لمصلحة مجهودها الحربي وشراء الأسلحة المهربة وإثراء قادتها وعناصر سلالة زعميها الحوثي.

ومنذ انقلاب الجماعة الحوثية على الشرعية أواخر 2014 واجتياحها صنعاء، زادت أسعار الوقود بنسبة 100 في المائة، رغم أن أبرز شعارات الجماعة المرفوعة  أثناء بدء الأنقلاب كان احتجاجها على ما كانت تصفه بالارتفاع غير المقبول في أسعار الوقود.

العملة اليمنية تواصل انهيارها أمام العملات الأجنبية

وعلى صعيد متصل الأوضاع الاقتصادية، واصلت العملة اليمنية،الخميس، انهيارها المتواصل أمام العملات الأجنبية، مقتربة من كسر حاجز الـ600 ريال أمام الدولار الواحد، مع وجود تفاوت نسبي طفيف في أسعار الصرف باختلاف المناطق اليمنية.

ويتهم المراقبون جماعة الحوثيين بافتعال أزمة انهيار العملة الوطنية نكاية بالحكومة الشرعية، لجهة ما تقوم به الجماعة من أعمال غير مشروعة لاستنزاف العملة الصعبة عبر المضاربة بها واكتنازها لزيادة الطلب عليها في السوق المصرفية، إضافة إلى حمايتها لأكبر تجار العملة في مناطقها وعدم اتخاذ أي إجراء بحقهم.

الحكومة الشرعية تتحمل مسؤولية تهاوي الاقتصاد

وأكد مصرفيون لـ"الشرق الأوسط" في صنعاء أن الإقبال المحموم على شراء العملات الأجنبية في السوق، يأتي وفق مخطط حوثي يرمي إلى تحميل الحكومة الشرعية مسؤولية تهاوي الاقتصاد بحكم أن البنك المركزي اليمني يقع تحت سيطرة الحكومة في العاصمة المؤقتة عدن، وفي حين لم تفلح حتى الآن المعالجات الحكومية في إعادة التوازن إلى سعر العملة الوطنية، تضاعفت في الأسابيع الأخيرة أسعار مختلف السلع الغذائية بما فيها السلع الأساسية، تحت وقع الانهيار المستمر للريال اليمني، وهو الأمر الذي ينذر بكارثة حقيقية - كما يقول المراقبون - إذا استمر الحال كما هو دون حلول ناجعة، في غضون ذلك، أعلن مستشار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ورئيس اللجنة الاقتصادية المشكلة أخيرًا، حافظ فاخر معياد، أن أعضاء اللجنة سيجتمعون الأسبوع المقبل في العاصمة السعودية الرياض لبحث تداعيات انهيار الاقتصاد واتخاذ إجراءات مرتقبة بهذا الشأن من بينها ضبط عمليات الاستيراد من الخارج.

وقال معياد في منشور تابعته "الشرق الأوسط" عبر "فيسبوك"، "بعد التواصل بين رئيس اللجنة الاقتصادية وأعضائها تم الاتفاق على أن تعقد اللجنة اجتماعها الأول الأسبوع المقبل في الرياض، وذلك لمناقشة آلية للاستيراد وكذا الإجراءات اللازم اتخاذها لضمان استقرار العملة ومن ثم رفعها إلى رئيس الجمهورية لإقرارها والتوجيه بتنفيذها".

وجاء إعلان معياد عن موعد اجتماع اللجنة الأول بعد أيام من تشكيلها بقرار رئاسي، حيث ضمت في عضويتها سبعة شخصيات، من بينها وزير المالية في الحكومة الشرعية ومحافظ البنك المركزي، إلى جانب خمسة آخرين من الشخصيات ذات الخبرة المالية والاقتصادية، ويطمح الرئيس هادي إلى أن تتمكن اللجنة من رسم السياسات المالية للدولة بما يكفل وضع حد لانهيار الاقتصاد وتهاوي سعر العملة المحلية (الريال) مستفيدًا من تعيين معياد على رأس اللجنة بوصفه واحدًا من أذرع الرئيس الراحل علي عبد الله صالح المعروفين بنجاحهم على الصعيد المالي والمصرفي.

الاقتصاد اليمني بحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة تعيد للريال استقراره

ويرجح المراقبون أن الاقتصاد اليمني بحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة تعيد للريال استقراره، إلى جانب إجراءات أخرى تحد من سلوك الميليشيات الحوثية في العبث بالسوق المصرفية، فضلًا عن ترشيد الإنفاق، وتفعيل موارد الدولة السيادية، بخاصة على صعيد إعادة تصدير النفط والغاز من القطاعات المتوقفة منذ انقلاب الميليشيات على الشرعية.

عائدات بيع النفط تساوي نحو 100 مليون دولار شهريًا

وكان وزير المالية في الحكومة الشرعية أكد في تصريحات سابقة أن عائدات بيع النفط تساوي نحو 100 مليون دولار شهريًا، وهو مبلغ لا يكفي للإنفاق على المرتبات وإعادة تطبيع الأوضاع في المناطق المحررة، فضلًا عن أنه لا يستطيع تغطية العملة الصعبة المطلوبة من أجل الاستيراد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحوثيون يرفعون أسعار الوقود لمضاعفة أرباحهم من تجارة المشتقات النفطية الحوثيون يرفعون أسعار الوقود لمضاعفة أرباحهم من تجارة المشتقات النفطية



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 21:35 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

تطرأ مسؤوليات ملحّة ومهمّة تسلّط الأضواء على مهارتك

GMT 17:57 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

دار كليوباترا تصدر ديوان "نوستالجيا" لـ محمد صلاح

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

استعراض سيارة بيجو 308 في مظهرها الفخم الجديد

GMT 03:09 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

السعودية تطلق تأشيرة في 3 دقائق لزوار "موسم جدة"

GMT 06:42 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

هيلاري داف تظهر أنيقة في استوديو سيتي

GMT 08:39 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

مهاجرون مغاربة يغتصبون فتاة إسبانية داخل مصعد

GMT 19:16 2018 الإثنين ,29 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح مميزة لترتيب وتنظيف "غرفة المعيشة" مع حضور الأطفال

GMT 22:37 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات لتوضيب خزانة الملابس استقبالًا لفصل الشتاء

GMT 12:29 2018 الأحد ,22 تموز / يوليو

مجاهد يكشف تمسك الجانبين بخوض "السوبر"

GMT 00:49 2018 الثلاثاء ,06 آذار/ مارس

محمد فهيم يُؤكّد أنّ "إسماعيل يس" بداية مشواره
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq